المشاركون في المؤتمر الهندسي الثالث بجامعة عدن يناقشون «46» بحثاً علميا لتحفيز النمو وإعادة الإعمار

عن الحدث - عدن

برعاية فخامة الرئيس عبدربه منصور دُشن اليوم أعمال المؤتمر الهندسي الثالث، بالعاصمة المؤقتة عدن، تزامنا مع الذكرى الـ40 لتأسيس كلية الهندسة، جامعة عدن، في بادرة لتوجيه مخرجات البحث العلمي، لحل مشكلات اليمن التنموية، وتحفيز النمو، وإعادة الاعمار.

 وحضر فعاليات تدشين المؤتمر الهندسي الثالث، الذي تنظمه جامعة عدن، على مدى يومين من 17 الى 18 مارس2019، وبرعاية مشتركة من الشركة الوطنية للإسمنت والمهندس عبدالله بقشان، وبحضور وزير التعليم العالي والبحث العالمي، الدكتور حسين بإسلامه والدكتور الخضر لصور رئيس جامعة عدن، والدكتور صالح مبارك، عميد كلية الهندسة وكوكبة من الاكاديميين والباحثين.

وقال الدكتور حسين عبدالرحمن باسلامه- وزير التعليم العالي والبحث العلمي- في كلمة القاها في المؤتمر، أن المؤتمر الهندسي الثالث، يشكل تتويجاً حقيقيا لمعني إنتاج المعرفة والعلم، من خلال أكثر من 46 بحثاً، تأكيدا حقيقياً لأهمية البحث العلمي في التنمية.

واضاف باسلامه، امامنا الكثير من المهام المستقبلية، والكثير من المشكلات الضخمة، وهنا تتجلي قدرتنا في مساهمتنا في عملية التنمية وإعادة الإعمار.

وألقى الدكتور الخضر ناصر لصور - رئيس جامعة عدن - كلمة قال فيها ان المؤتمر الهندسي الثالث تضمن معرض علمي، واوراق علمية، في مجال إعادة
الإعمار، والبنية التحتية والكهرباء، بمشاركة كثير من الباحثين، وستكون نتائجه خطة عمل للسلطات المحلية والحكومة تتناسب مع المرحلة الحرجة التي
يمر بها الشعب اليمني من تبعات الحرب، وإعادة الإعمار.

كما اكد الدكتور صالح محمد مبارك - عميد كلية الهندسة بجامعة عدن – أن توصيات  المؤتمر ستشكل خارطة طريق  للسلطة المحلية والحكومة في مختلف التخصصات الهندسية.

من جانبة قال المهندس عبدالجليل عبدالله المقرعي – مدير عام الشركة الوطنية للاسمنت- أن تنظيم هذا المؤتمر يمثل لغة الهندسة بكل ابجدياتها وسيلقي الضوء على الكثير من التطلعات التنموية والطموحات المنشودة لليمن.

واوضح  المقرعي، أن صناعة وتسويق الاسمنت أحد الركائز المهمة في بناء اقتصاد قوي ومتنوع المصادر، ويجد هذا القطاع شأنه شان بقية القطاعات الإنتاجية والخدمية اهتماماً كبيراً.

واضاف، ان صناعة الأسمنت تعد إحدى الصناعات التي تسهم في دعم الناتج المحلي ورفع الإيرادات العامة للدولة, تجد أيضاً ما تستحقه من اهتمام
ودعم، فكان نتاج ذلك أن ارتفعت هذه الصناعة وأصبحت من القطاعات الإنتاجية ذات المردود الواضح في دعم اقتصاد المجتمعات.

وتابع بالقول، أن الشركة استطاعت أن تترجم رسالتها وأهدافها الاستثمارية والمجتمعية التي ساهمت في تنمية المجتمع وحققت نتائج مثمرة حيث بدأت إنتاجها بطاقة إنتاجية مليون و600 الف طن في السنة وتوسعت لتصل بطاقتها الإنتاجية إلى اثنين مليون و700 الف طن سنويا، وحصلت منتجات الشركة على عديد الشهادة المحلية والدولية.

وأكد مدير عام الشركة الوطنية للإسمنت أن الشركة تمكنت من تحقيق ذلك النجاح لكونها أولت اهتماما كبيرا لمعايير الجودة فكانت الجودة الهدف الرئيسي والأول؛ فبدون الجودة لا يمكن أن يحصل المنتج على ثقة و قناعة المستهلك.

من جهة أخرى، القى الدكتور ابو بكر بارحيم - كلمة نيابة عن رئيس مجلس امناء جامعة عدن المهندس عبدالله بقشان أشار فيها أن المؤتمر الهندسي الثالث يعد ظاهره علمية لمناقشة قضايا علمية حيوة
مرتبطة بالعلوم الهندسية، ولإثراء البحث العلمي في كافة المجالات، مشيراً الى ان المؤتمرات العلمية تعزز اهمية البحث العلمي في بناء المستقبل.