الأرجنتين تحقق الفوز الأول في التصفيات وتضاعف محنة كولومبيا

متابعات



تخلص المنتخب الأرجنتيني لكرة القدم من دوامة النتائج السيئة وحقق انتصاره الأول في تصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة لبطولة كأس العالم 2018 بالفوز على مضيفه الكولومبي 1 / صفر الثلاثاء في الجولة الرابعة من التصفيات.

ورفع المنتخب الأرجنتيني رصيده إلى خمس نقاط ليترك المركز التاسع قبل الأخير بجدول التصفيات ويقفز للمركز الرابع فيما تلقى المنتخب الكولومبي لطمة قوية وفشل في تحقيق الفوز للمباراة الثالثة على التوالي في التصفيات ليتجمد رصيده عند أربع نقاط ويتراجع للمركز السابع في جدول التصفيات.

وحسم المنتخب الأرجنتيني (راقصو التانجو) المباراة لصالحهم بهدف نظيف سجله لوكاس بيليا في الدقيقة 20 ليمنح فريقه ثلاث نقاط غاليا قبل توقف التصفيات لعدة شهور حيث تستأنف فعالياتها في آذار/مارس 2016.

وينتظر أن يقلص هذا الفوز من الضغوط الواقعة على خيراردو مارتينو المدير الفني للمنتخب الأرجنتيني والذي تعرض لانتقادات عنيفة في الآونة الأخيرة بسبب فشل الفريق في تحقيق الفوز في أول ثلاث مباريات بالتصفيات رغم وصوله للمباراة النهائية في كل من بطولتي كأس العالم 2014 بالبرازيل وكأس أمم أمريكا الجنوبية (كوبا أمريكا) في تشيلي منتصف العام الحالي.

ورغم الفوز، وضح استمرار تأثر المنتخب الأرجنتيني بغياب نجمه الكبير ليونيل ميسي مهاجم برشلونة الأسباني بسبب الإصابة التي حرمته من المباريات الأربع التي خاضها الفريق في التصفيات حتى الآن.

كما تأثر الفريق الأرجنتيني مجددا بغياب مهاجميه سيرخيو أجويرو والمخضرم كارلوس تيفيز للإصابات.

وبدأ منتخب كولومبيا المباراة بقوة وحماس شديدين وكاد الفريق يفتتح التسجيل من أول هجمة خطيرة في المباراة عندما انطلق بالاسيوس بالكرة من الناحية اليمنى ولعب الكرة عرضية نموذجية ولكنها مرت من أمام رأس كارلوس باكا المتحفز أمام المرمى الأرجنتيني.

واستعاد المنتخب الأرجنتيني اتزانه سريعا وبدأ في مبادلة مضيفه الهجمات وإن تحطمت هجمات الفريقين خارج منطقة الجزاء لتغيب الخطورة على المرميين في الدقائق الأولى من المباراة.

وشهدت الدقيقة 13 هجمة خطيرة للتانجو الأرجنتيني مرر على اثرها آنخل دي ماريا كرة رائعة عرضية من الناحية اليسرى وقابلها جونزالو هيجوين بتسديدة مباشرة وهو على بعد خطوات قليلة من المرمى لكنه أطاح بها عاليا تحت ضغط الدفاع.

واستغل المنتخب الأرجنتيني هجمة مرتدة سريعة وسجل هدف التقدم في الدقيقة 20 عن طريق لوكاس بيليا.

وخلال انطلاق المنتخب الأرجنتيني بالكرة في هذه الهجمة المرتدة السريعة، مرر بيليا الكرة إلى إيفر بانيجا الذي مررها بينية رائعة إلى إيزكويل لافيتزي في الناحية اليمنى على حدود منطقة الجزاء ليمررها عرضية إلى بيليا المندفع والخالي من الرقابة فلم يجد صعوبة في إيداعها المرمى الخالي من حارسه.

ونال الكولومبي كريستيان زاباتا إنذارا في الدقيقة 26 لإعاقته دي ماريا من أجل منعه من الانفراد بالحارس ديفيد أوسبينا اثر هجمة خطيرة للضيوف.

وحاول المنتخب الكولومبي الرد في الدقائق التالية على الضغط الأرجنتيني ولكن محاولات أصحاب الأرض باءت بالفشل.

وكاد المدافع الأرجنتيني راميرو فونيس موري يكلف فريقه غاليا في الدقيقة 34 عندما أعاد الكرة برأسه في اتجاه مرمى فريقه بعدما خرج الحارس لالتقاط الكرة وكاد باكا يضعها داخل المرمى ولكن الحارس تدخل سريعا وأنقذ الموقف فيما سقط باكا داخل منطقة الجزاء مطالبا بضربة جزاء ضد الحارس ولكن الحكم أشار باستمرار اللعب.

وبعدها بثلاث دقائق فقط، رفض الحكم مطالب اللاعب الكولومبي تيوفيلو جوتيريز بضربة جزاء أخرى اثر كرة مشتركة مع موري أيضا داخل منطقة الجزاء.

وفي المقابل، أهدر دي ماريا فرصة ذهبية لتسجيل الهدف الثاني في الدقيقة 41 عندما ضغط هيجوين على الدفاع الكولومبي ومرر كرة بينية رائعة لدي ماريا الذي انفرد بالحارس ولكنه سدد الكرة بجوار القائم الأيسر لحظة تقدم الحارس أوسبينا من أجل التصدي له.

ووسط المحاولات الهجومية لأصحاب الارض في الدقائق الأخيرة من الشوط، كاد المنتخب الأرجنتيني يسجل هدف الاطمئنان ولكن الدفاع الكولومبي أبعد الكرة من أمام بانيجا في الوقت المناسب لينتهي الشوط بتقدم راقصي التانجو بهدف نظيف.

ومع بداية الشوط الثاني، أجرى المنتخب الكولومبي تغييره الأول بنزول لويس مورييل بدلا من ماكنيلي توريس.

وتبادل الفريقان الهجمات منذ الدقيقة الأولى في الشوط الثاني وكاد المنتخب الأرجنتيني يحرز هدف الاطمئنان في الدقيقة 46 ولكن الحظ عانده.

ورد المنتخب الكولومبي بهجمة سريعة في الدقيقة 50 تلاعب فيها فرانك فابرا بالدفاع الأرجنتيني ثم سدد كرة قوية ولكنها مرت بجوار القائم الأيسر.

وواصل المنتخبان هجومهما المتبادل في الدقائق التالية ولكن هجمات الفريقين افتقدت للدقة المطلوبة كما تزايدت حدة الخشونة خاصة منم لاعبي كولومبيا مما أثر سلبيا على مستوى الأداء.

وعاند الحظ البديل باولو ديبالا في الدقائق الأخيرة من المباراة خاصة في الدقيقة 90 عندما ضغط على الدفاع الكولومبي ببراعة اثر هجمة سريعة للتانجو ولكن تسديدته ارتطمت بالحارس وارتدت من القائم قبل أن يبعدها الدفاع.

وفي المقابل، كاد الحارس الأرجنتيني سيرخيو روميرو يكلف فريقه غاليا بالخروج الخاطئ من مرماه في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع ولكن المنتخب الكولومبي فشل في استغلالها جيدا لينتهي اللقاء لصالح التانجو الأرجنتيني.