الصحافة اليوم: هادي.. لن ننسى المواقف التاريخية للإمارات

عدن الحدث / خاص

تناولت الصحف والمواقع الخارجية الصادرة اليوم الثلاثاء عدد من القضايا السياسية والإنسانية الخاصة بالشأن اليمني, منها كشف التراجعات الميدانية الكبيرة للمتمرّدين الحوثيين في عدد من جبهات القتال رغم وجود خبراء عسكريين أجانب لتدريبهم عسكرياً.

التحالف يؤكد وجود خبراء أجانب في اليمن لتدريب الحوثيين

البداية من صحيفة الشرق الأوسط" أكد العقيد ركن تركي المالكي، المتحدث الرسمي باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، أن قوات التحالف تملك أدلة على وجود خبراء عسكريين أجانب لتدريب الميليشيات الحوثية عسكرياً، وتزويدها بمنظومة اتصالات متكاملة، مشيراً إلى تورط تنظيم «حزب الله» الإرهابي في هذا الأمر، وإسهامه في تشغيل مواقع مختلفة للقيادة والسيطرة بمحافظة صعدة، دمرت قوات التحالف 5 مواقع منها في جبال مشطب ومران ورازح والمقلق والنوعة، وأضاف أن الميليشيات الحوثية وضعت مضادات جوية في تلك المنظومة زودهم بها خبراء أجانب. وأوضح المالكي، خلال مؤتمر صحافي بالرياض أمس، أن الميليشيات الحوثية فقدت السيطرة على اتصالاتها بعد تدمير منظومة الاتصالات، مشيراً إلى أن محافظة صعدة لا تزال منصة لإطلاق الصواريخ الباليستية، وبين أن قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن رصدت قيام الميليشيات الحوثية التابعة لإيران بتجنيد نساء في اليمن للقتال في صفوفهم، وإقامة معسكرات خاصة بهن.

الإمارات تؤكد التزام التحالف العربي بحماية الأطفال في اليمن

من جانبها قالت صحيفة البيان " أكدت دولة الإمارات الالتزام الجاد للتحالف العربي المعني بدعم الشرعية في اليمن بتحمل كامل مسؤولياته المتعلقة بحماية جميع المدنيين وخاصة الأطفال في اليمن بما في ذلك مواصلة جهوده الهادفة إلى حمايتهم وتخفيف آثار النزاع عليهم بالتنسيق التام والوثيق مع جميع وكالات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية العاملة على الأرض. واستعرضت لانا زكي نسيبة المندوبة الدائمة للدولة لدى الأمم المتحدة - خلال البيان الذي أدلت به أمام المناقشة المفتوحة التي عقدها مجلس الأمن الدولي أمس برئاسة رئيس وزراء السويد ستيفان لوفان تحت عنوان "حماية الأطفال اليوم تمنع الصراعات غدا" - الجهود التي يبذلها التحالف لتحقيق هذه الغاية بما في ذلك إنشائه بالتنسيق مع الممثلة الخاصة للأمين العام المعنيـة بالأطفال والنـزاعات السيدة فيرجينيا غامبا وحدة متخصصة لحماية الأطفال بمقر قيادتها في المنطقة كوسيلة لتحسين حماية الأطفال .. معربة في هذا الصدد عن شكر دولة الإمارات للسيدة غامبا على جهود التنسيق الوثيق التي تبذلها بهذا الشأن مع التحالف فضلا عن تقديرها العميق لولايتها الهامة.

الجيش يتقدم بصعدة وحجة والتحالف يكثف غاراته ضد الحوثي وفي محافظة صعدة

قال موقع" العربية" يواصل الجيش الوطني بدعم من التحالف، معاركه ضد الحوثيين في محافظتي صعدة وحجة، بعد استعادته لمواقع جديدة كانت الميليشيات الحوثية تسيطر عليها. وأفاد مراسل العربية أن الجيش الوطني أصبح يبعد مسافة 3 كم عن مديرية باقم، فيما تمكنت ألوية أخرى من نفس الجيش من استعادة عدة تباب في مديرية كتاف. وفي محافظة حجة يستعد الجيش لخوض معارك في مديرية حرض، خاصة بعد الآليات الجديدة التي دفعت بها السعودية لتنضم إلى التحالف. وفي محافظتي البيضاء والجوف ركز طيران التحالف أهدافه على تحركات الحوثيين ومواقعهم، خاصة في مقبنة والقريشية وبرط العنان.

هزائم الحوثيين تكرس تورط حزب الله في حرب اليمن

وفي صحيفة العرب اللندنية" تكشف التراجعات الميدانية الكبيرة للمتمرّدين الحوثيين في عدد من جبهات القتال باليمن، عن دور متزايد لمقاتلين وخبراء تابعين لحزب الله اللبناني في الحرب الدائرة هناك، يرجّح أن تكون إيران المشغّل الأصلي للحزب كما لجماعة الحوثي، قد كلّفتهم بإسناد الجماعة التي تواجه مصاعب كبيرة ومحاولة إنقاذها من الهزيمة، أو على الأقل تأجيلها إلى أقصى حدّ ممكن. وقال التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن بقيادة المملكة العربية السعودية، الاثنين، إن لديه أدلة على تورط حزب الله في تدريب عناصر من جماعة أنصار الله الحوثية.

الميليشيا تبتز أصحاب المدارس.. طباعة الكتب بـ688.7 مليون

قالت صحيفة عكاظ" إن ميليشيا الحوثي الانقلابية طالبت من أصحاب المدارس الخاصة في محافظة صنعاء أمس (الإثنين)، بدفع أكثر من 600 مليون ريال يمني مقابل طباعة الكتب المدرسية، في ابتزاز جديد آثم يثقل كاهل المواطنين اليمنيين, وكشفت وثيقة صادرة عن وكيل وزارة التربية والتعليم التي تسيطر عليها الميليشيا أحمد حسين النونو، المبلغ المطلوب لطباعة الكتب المدرسية للمدارس الأهلية، وقدره 688.7 مليون ريال يمني، مطالباً مديري المديريات وفروع مكاتب التربية بسرعة توريد 50% من إجمالي تكلفة طباعة الكتب المدرسية.

لن ننسى المواقف التاريخية للإمارات

وفي خبر لصحيفة الاتحاد" استقبل الرئيس عبدربه منصور هادي في عدن، أمس، معالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي التي تزور اليمن حالياً. جرى خلال اللقاء الذي حضره رئيس الوزراء اليمني أحمد عبيد بن دغر، بحث العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات العربية المتحدة والجمهورية اليمنية على المستويات كافة، والجهود المبذولة من أجل دعم واستقرار اليمن. وأشاد الرئيس هادي بالوقفة الأخوية النبيلة لدولة الإمارات ضمن التحالف العربي لدعم الشرعية بقيادة المملكة العربية السعودية إلى جانب اليمن وشعبه في ظل الظرف التاريخي الذي يعيشه، مؤكداً أن اليمن قيادة وحكومة وشعباً لن تنسى هذه المواقف التاريخية لدولة الإمارات بتوجيهات قيادتها الرشيدة. من جانبها، أكدت معالي ريم الهاشمي وقوف دولة الإمارات إلى جانب اليمن الشقيق، مشيرة إلى ما يربط البلدين الشقيقين من علاقات أخوية تقوم على وشائج الدم والعروبة والتاريخ المشترك.

الجيش الوطني يسيطر على طريق حيوي غرب وعلى صعيد المعارك

في تعز قالت صحيفة الوطن" إن وحدات من الجيش الوطني أحكمت سيطرتها على طريق حيوي غرب محافظة ‏تعز.‏ وقال القائد الميداني في لواء باب المندب أبوأسامة الصالحي، «إن وحدات من اللواء سيطرت ‏على الطريق المؤدي إلى مديرية الوازعية، غرب تعز، عبر منطقة وادي العقمة بعد عملية ‏عسكرية ناجحة تكبدت فيها ميليشيا الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران خسائر بشرية فادحة».‏ وأضاف في تصريح نقلته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية، بأن قوات الجيش في جبهات البرح ‏والوازعية شنت، بدعم وإسناد من قوات التحالف العربي، هجوما عنيفا على مواقع الميليشيا ‏على الطريق، وتمكنت من تحرير المواقع التي كانوا يتمركزون فيها. وأشار إلى أن القوات تواصل عملية تمشيط المنطقة المحررة وتأمينها، بعد توزيع الألوية التي ‏شاركت في العملية على المواقع التي تم تحريرها.‏

نعمل على البدء بمشاريع إعادة إعمار البلاد‎

من جانبه نقل موقع إرم نيوز" قول الحكومة الشرعية، اليوم الثلاثاء، إنها تعمل على البدء بمشاريع إعادة إعمار العديد من المناطق الخاضعة لسيطرتها في البلاد، التي تشهد حربًا منذ أكثر من 3 أعوام. جاء ذلك، على لسان وزير الخارجية، خالد اليماني، في كلمة له خلال الاجتماع الوزاري الثامن لمنتدى التعاون العربي الصيني المنعقد في العاصمة بكين، حسبما أفادت وكالة “سبأ” الحكومية. وأوضح اليماني، أن الحكومة تعمل حاليًا على مباشرة تنفيذ مشاريع إعادة الإعمار في اليمن، وتجاوز ما خلفته الحرب من دمار وأزمة إنسانية. ودعا إلى تقديم المزيد من المساعدات الإنسانية، والمساهمة في مرحلة إعادة الإعمار، وتقديم يد العون، والعمل مع الحكومة اليمنية، لتحقيق تطلعات الشعب.

الإمارات تبدد ظلام الحوثيين وتضيء حياة 12 ألفاً في يختل

وفي الخبر الأخير من صحيفة الخليج" التي قالت أضاءت دولة الإمارات - عبر ذراعها الإنسانية هيئة الهلال الأحمر الإماراتي - حياة 12 ألف مواطن من أبناء منطقة يختل الواقعة شمال مديرية المخا، في الساحل الغربي ، بعد تأهيل شبكة الكهرباء وتركيب المحولات اللازمة لعودة التيار الكهربائي إلى 1600 منزل، وذلك ضمن جهود الإمارات المستمرة لإعادة تأهيل القطاعات الحيوية والبنى التحتية في المناطق اليمنية المحررة والتي دمرتها ميليشيات الحوثي الموالية لإيران مستهدفة بممارستها الإرهابية مقدرات الشعب اليمني و ممتلكاته وبناه التحتية.