الشأن اليمني في الصحف الخليجية الصادرة اليوم الاحد

عدن الحدث - وكالات

أهتمت الصحف الخليجية،الصادرة اليوم الأحد، بالعديد من القضايا في الشأن اليمني، على كافة الأصعدة السياسية والعسكرية والإنسانية وغيرها صحيفة "عكاظ" السعودية: قالت تحت عنوان "عملية عسكرية في البيضاء.

وتدمير منظومة صواريخ في صنعاء" إن الجيش اليمني شن عملية عسكرية واسعة أمس (السبت) في محوري قانية وفضحة بمحافظة البيضاء، تحت غطاء جوي كثيف لمقاتلات تحالف دعم الشرعية. واضاغت الصحيفة تمكن الجيش اليمني من تحرير مواقع الخدار، السود بجبهة قانية، ومواقع لشاه والجزع وباحواص واشعاب الوعل بجبهة فضحة.

وشنت طائرات التحالف أكثر من 8 غارات وأحرقت آليات ومعدات حربية لميليشيا الحوثي في منطقة اليسبل بقانية. ودمر طيران التحالف منظومة دفاع جوي من نوع سام 6 تابعة للميليشيات في صنعاء.

وأكد في بيان أمس أنه سيمنع التنظيمات الإرهابية من الحصول على قدرات تهدد الملاحة الجوية. صحيفة "البيان" الإماراتية: أفادت على الصعيد السياسي،أنها أجرت استطلاعات للرأي بشأن مفاوضات جنيف اليمنية سبتمبر المقبل أظهرت أن الأغلبية من المستطلعة آراؤهم اتجهت إلى أن هذه المفاوضات ما هي إلا مراوغة حوثية لكسب الوقت وارتكاب المزيد من الانتهاكات ضد اليمنيين.

وهو ما عبر عنه 57 في المئة من المستطلعة آراؤهم على الموقع الإلكتروني و89 في المئة من المستطلعة آراؤهم على «تويتر» و86 في المئة في حساب «البيان» على «فيسبوك» مقابل 43 في المئة من المستطلعة آراؤهم على الموقع رؤوا أن هذه المفاوضات فرصة لاستسلام الميليشيا الإيرانية في اليمن وهو ما ذهب إليه كل من 11 في المئة من المستطلعة آراؤهم على «توتير» و14 في المئة على «فيسبوك».

صحيفة "الشرق الأوسط"،: قالت إنه في استباق للمشاورات المرتقبة في العاصمة السويسرية جنيف بين الجماعة الحوثية والحكومة اليمنية الشرعية في السادس من الشهر المقبل، حكمت الجماعة عليها بالفشل، وسط مساعيها للاستمرار في رهانها على إطالة أمد الحرب والزج بالمزيد من أتباعها إلى محارق الموت على الرغم من انتكاساتها الميدانية المستمرة في مختلف الجبهات. ونقلت تصريحات رسمية لرئيس مجلس حكم الجماعة مهدي المشاط، زعم فيها أن جماعته تدرك مسبقاً أن المشاورات المقبلة في جنيف لن تفضي إلى أي نتيجة، داعياً أتباع الميليشيات إلى الاستنفار وعدم التراخي أو التعويل على نتائج المحادثات.

وأكد المشاط بتصريحاته نيات الجماعة التي كان عبَّر عنها المتحدث باسمها محمد عبد السلام في تصريحات سابقة، لجهة سعيها إلى إفشال المفاوضات التي ترعاها الأمم المتحدة ضمن جهود مبعوثها الدولي مارتن غريفيث، والرامية إلى إحلال السلام وطي صفحة الانقلاب على الشرعية والعودة إلى سياق المسار الانتقالي في اليمن.