"الأوشحة الحمراء" تتظاهر ضد "السترات الصفراء" بباريس

عدن الحدث / متابعات



تظاهر نحو 10 آلاف شخص من أصحاب الأوشحة الحمراء، اليوم الأحد، في شوارع باريس دفاعا عن الديمقراطية والمؤسسات، وللتنديد بأعمال العنف التي تخللت مظاهرات "السترات الصفراء" خلال الأسابيع الماضية.

وحمل المتظاهرون أعلاما فرنسية وبعض الأعلام الأوروبية، وأطلقوا هتافات مثل "نعم للديمقراطية، لا للثورة"، في حين ارتدى بعضهم قمصانا كتبت عليها عبارات مثل "أحب جمهوريتي" و"أوقفوا العنف".

ويبدو أن نسبة المشاركة تطابقت مع توقعات المنظمين الذين كانوا أعلنوا أن المشاركة ستكون بحدود عشرة آلاف شخص "على الأقل"، في حين أن الشرطة أعلنت أن عدد المشاركين بلغ 10500 متظاهر.


وقال صاحب مبادرة الدعوة للتظاهر، لوران سولييه، إن المشاركين لبوا الدعوة التي وجهها إلى المنتمين إلى الأكثرية الصامتة الذين بقوا قابعين في منازلهم منذ 10 أسابيع.

وهو بذلك يشير إلى المظاهرات الأسبوعية لأصحاب "السترات الصفراء" التي كانت تجرى كل يوم سبت منذ أكثر من شهرين، احتجاجا على سياسات الحكومة في المجالين المالي والاجتماعي، والتي تخللتها أعمال عنف ومواجهات مع قوات الأمن.


وكان نحو 4 آلاف من أصحاب "السترات الصفراء" تظاهروا في باريس، أمس السبت، مقابل 7 آلاف الأسبوع الماضي، في حين بلغ عددهم في كافة أنحاء فرنسا نحو 69 ألف متظاهر، ليوم السبت، الحادي عشر على التوالي.

وحسب الدعوة إلى هذه المظاهرة، فإنها غير موجهة ضد "السترات الصفراء"، ولا هي تعبير عن الدعم للرئيس إيمانويل ماكرون، بل الهدف منها الدفاع عن الجمهورية.

وأعرب عدد من المتظاهرين اليوم عن تأييدهم لبعض مطالب "السترات الصفراء"، لكنهم يرفضون العنف "الذي استهدف المؤسسات".




وقالت ماري لين، البالغة من العمر 62 عاما، والتي تعمل ممرضة في مستشفى حكومي، إنها جاءت من الضاحية الجنوبية لباريس للمشاركة في المظاهرة.

وأكدت أنها "ليست ضد مظاهرات أصحاب السترات الصفراء، لكنها شاركت اليوم لتوصيل رسائل بوقف العنف اللفظي والمادي.

من جهتها، قالت كريستين (63 عاما) وهي موظفة مصرفية متقاعدة جاءت من "فيل" في ضواحي باريس: "لا أريد أن أرى بلادي تقع في قبضة الديكتاتورية"، معربة عن تخوفها من الأحزاب المتطرفة.

وسمعت خلال المظاهرة أيضا هتافات ضد الفاشية مثل "الفاشية لن تمر".

ومع أن حزب ماكرون "الجمهورية إلى الأمام" حرص على النأي بنفسه من هذه المظاهرة، فإن نحو 20 نائبا و6 أعضاء في مجلس الشيوخ من الأكثرية شاركوا في مظاهرة اليوم بصفة شخصية.