الرئيس الفرنسي يعلن الحداد الوطني

باريس (كونا)
 

دعا الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الاربعاء الى وحدة المجتمع، بعد الاعتداء الدامي الذي استهدف اسبوعية شارلي ايبدو الساخرة واوقع 12 قتيلا و11 جريحا، معلنا الخميس "يوم حداد وطني" في فرنسا.
وقال الرئيس الفرنسي في كلمة قصيرة للامة نقلتها شبكات التلفزيون "سلاحنا الافضل هو وحدتنا. لا شيء يمكن ان يقسمنا ولا شيء يجب ان يفرقنا" موضحا ايضا انه سيتم تنكيس الاعلام لمدة ثلاثة ايام.
واضاف هولاند "اريد هنا، ان اعبر باسمكم عن كل تقديرنا وامتناننا للاسر، للضحايا، للجرحى، للاقارب، لكل الذين ادماهم اليوم هذا الاغتيال الجبان".
وتابع "انهم اليوم ابطالنا لذلك اعلنت ان غدا سيكون يوم حداد وطني".
وقال الرئيس الفرنسي "سيتم الالتزام في الساعة الثانية عشرة(11 ت غ) بدقيقة صمت في جميع المؤسسات العامة وادعو الشعب كله الى الانضمام اليها" موضحا ان "الاعلام ستنكس لمدة ثلاثة ايام".
واعلن الرئيس الاشتراكي ايضا انه سيجمع الخميس "رئيسي مجلسي البرلمان والقوى الممثلة فيه لاظهار حزمنا المشترك".
وقال "اليوم الجمهورية كلها هي المعتدى عليها" مضيفا "الجمهورية هي حرية التعبير، الجمهورية هي الثقافة، هي الابداع هي التعددية هي الديموقراطية". وشدد على ان "هذا هو الذي كان مستهدفا".
واكد هولاند ان "الحرية ستكون دائما اقوى من الهمجية (...) ولا شيء يمكن ان يجعلنا ننحني" داعيا الى "التوحد بكل شكل من اشكاله".
واكد الرئيس الفرنسي ان 11 رجلا وامراة واحدة قتلوا في الاعتداء. وكان مدعي عام باريس فرنسوا مولان اعلن في وقت سابق مقتل 12 واصابة 11 بدون المزيد من الايضاحات.