منتدى أكاديميات جامعة صنعاء يدشن أعمالة بندوة حول حقوق المرأة ومخرجات الحوار الوطني

صنعاء/خاص

دشن منتدى أكاديميات جامعة صنعاء أولى فعالياته وأنشطتة بندوة تحت عنوان "حقوق المرأة ومخرجات الحوار الوطني" على قاعة مركز دراسات وأبحاث النوع الإجتماعي والتنمية بالجامعة .
وفي الندوة التي أدارتها الدكتورة جميلة الرجوي ، قدمت الدكتورة نادية الكوكباني أستاذة العمارة المساعد بجامعة صنعاء محاضرة تناولت فيها حقوق النساء في الدستور الجديد وأسباب تخلي المرأة عن حقوقها في عهد النظام السابق.
كما تطرقت الدكتورة نادية الكوكباني الرعاية الدولية للنساء بعد الربيع العربي والنسبة التي حصلن عليها 30% الى جانب فئة الشباب 20% ولأول مره في تاريخ اليمن الحديث حسب تعبيرها.
وبينت أهداف النساء المستقلات في الحوار بأن يكون هناك نص دستوري يضمن مشاركة النساء بملا يقل عن 30% في سلطات الدولة الثلاث (التشريعية والتنفيذية والقضائية)، بالاضافة الى قوانين تحفظ لها حقوقها في المجتمع .
كما استعرضت في محاضرتها العديد من المراحل التي مر بها مكون النساء في مؤتمر الحوار والصعوبات التي واجهتهن في بدايته ، ونضالهن من أجل ايصال اصواتهن الى رئاسة مؤتمر الحوار والى رئيس الجمهورية حيث قمن بالعديد من الوقفات الاحتجاجية كوسيله لإنتزاع مطالبهن .
هذا وأثريت الندوة بالعديد من النقاشات المستفيضة من قبل عضوات المنتدى حول مستقبل حقوق النساء وأهمية هذه الحقوق وتضمينها في الدستور القادم على ضوء وثيقة مخرجات الحوار الوطني الشامل.
حضر الندوة الدكتورة فوزية شمسان رئيس المنتدى وعدد من عضوات المنتدى ، وعدد من طالبات الجامعة ومندوبي وسائل الاعلام .

تجدر الاشارة الى ان منتدى أكاديميات جامعة صنعاء يهدف الى تعزيز دور الأكاديميات في الوسط الجامعي ودورهن التنويري في المجتمع ومتطلبات التنمية وما يعول عليهن في بناء مجتمع آمن ومستقر بخاصة في ظل أوضاع البلاد وتحدياتها الراهنة