تدشين توزيع الزي الموحد لطلاب وطالبات مدرسة الطفل السعيد لمتلازمة داون بوادي حضرموت

سيئون/خاص (عدن الحدث) جمعان الدويل

دشنت يوم أمس إدارة مدرسة الطفل السعيد لمتلازمة داون بسيئون توزيع الزي المدرسي الموحد لطلاب وطالبات المدرسة التابعة لجمعية رعاية وتأهيل متلازمة داون بوادي حضرموت في وسط فرحة عمت اطفال المدرسة من ذوي متلازما داون .

وأوضح مدير المدرسة رئيس جمعية رعاية وتأهيل متلازمة داون بوادي حضرموت الاستاذ / يوسف احمد سالم بأن برغم قصر الفترة الزمنية لتأسيس الجمعية عام 2013 م إلا انها استطاعت وبجهود الاهالي والسلطة المحلية بوادي حضرموت ومديرية سيئون والتربية والتعليم والخيرين ان تكلل تلك الجهود بفتح مدرسة الطفل السعيد لمتلازمة داون بسيئون كأول مدرسة تعليمية علمية تهتم بهذه الشريحة التي تم افتتاحها في نهاية شهر اكتوبر من العامي الماضي لافتا بأن عدد الملتحقين فيها 41 طفل وطفلة من ذوي المتلازمة داون منهم 13 طفلة وفتاة موزعين على 6 شعب دراسية على النحو التالي 2 كبرى 2 وسطى 2 صغرى وفقا ونسبة الذكى للملتحقين ( i . q ) . وأشار مدير المدرسة بأن إجمالي عدد المعلمين والمعلمات بالمدرسة 19 معلم ومعلمة ومنه 3 معلمين فقط وجميعهم متطوعين إضافة الى عدد 2 عمال نظافة وحارس واحد مؤكدا بأن المعلمين والمعلمات ذو كفاءات عالية في كيفية التعامل مع الطلاب والطالبات من خلال دورات تلقوها متخصصة في كيفية تعليم تلك الشريحة في المنهج التعليمي الخاص الذي يختلف اختلافا كليا عن منهاج المدراس للتعليم الاساسي حيث يتكون من مجموعة من البرامج التربوية المتخصصة التي تقدم لفئة معينة من الأفراد الذين يختلفون عن الأفراد العاديين في نموهم العقلي ، الحسي ، الانفعالي ، الحركي ، اللغوي ، أو أكثر من واحد منهم مجتمعة ، مما يستدعي اهتماما خاصاً بهم من قبل المربين ، وذلك من أجل مساعدتهم على تنمية قدراتهم إلى أقصى حد ممكن لتحقيق ذاتهم ومساعدتهم على التكيف مع المجتمع . منها المهارات الاستقلالية ( الحياة اليومية والعناية الذاتية  ) , المهارات اللغوية ( اللغة الاستقبالية والتعبيرية ) , المهارات الأكاديمية ( القراءة ، الكتابة ، الحساب  ) , المهارات المهنية إضافة الى المهارات الاجتماعية , وأضاف الاستاذ يوسف ونظرا لقلة الموارد المالية لدى الجمعية والمرتكزة على دعم اولياء الامور حيث غالبيتهم من ذوي الدخل المحدود ومنهم المحتاجين تم تحديد ايام الدراسة ثلاثة ايام في الاسبوع الاحد والثلاثاء والخميس لعدم قدرتنا على دفع اجور حافلات النقل التي تنقل الاطفال الى المدرسة إضافة الى وجود وجبة غذائية صباحيه لهم . برغم طموحنا ان تفتح طوال ايام الاسبوع وفقا والايام المحددة لمدارس التعليم الاساسي .

وناشد في ختام حديثة السلطة المحلية توظيف المعلمات والمعلمين المتطوعين لخدمة هذه الشريحة. داعيا اهل البر والإحسان وأصحاب الايادي البيضاء والمؤسسات ومنظمات المجتمع المدني مد يد العون والمساعدة لخدمة هذه الشريحة وإدماجهم بالمجتمع كون اللذي لمسناه كان له نتائج ممتازة في التغير السلوكي والتعامل والتخاطب لدى الكثير من الملتحقين من الطلاب والطالبات من خلال وجود فرقة للمسرح والإنشاد بالمدرسة شاركت في الاحتفال باليوم العربي للمعاق .