عضو رئاسة الانتقالي الحالمي : الجبواني يمارس الفساد وهو مسؤول عن سرقة 69 حافلة مقدمه من الإمارات

عدن الحدث - خاص :

بثت قناة الغد المشرق مساء الأربعاء حلقة جديدة من برنامج قضايانا الذي يعدّه ويقدّمه وديع منصور .

حلقة هذا الإسبوع تناولت بالقراءة والتحليل أوضاع وزارة النقل وطيران اليمنية واوضاع الكهرباء مع بدء فصل الصيف وقد استضاف معد ومقدّم البرنامج كل من عضو هيئة رئاسة الانتقالي وزير النقل السابق مراد الحالمي ووزير الكهرباء محمد العناني .

وكشف مراد الحالمي خلال اللقاء عن الفساد والعبث الذي يقوم به وزير النقل الحالي صالح الجبواني الموالي لجماعة الحوثي والذي ظل يكيل الشتائم والسباب للرئيس هادي وللتحالف العربي حتى قبيل تعيينه بفترة وجيزة .

واكد الحالمي ان هناك ملفات فساد وفضائح يتحمّل مسؤوليتها " الجبواني " بينها سرقة 69 حافلة ركاب ( باص ) مهداة من دولة الإمارات العربية المتحدة لمؤسسة النقل البري في عدن لتخفيف كلفة النقل عن المواطنين وبالذات الطلاب وغيرهم .

وأوضح أن هذه الحافلات وصلت عدن وكانت ستحدث نقلة كبيرة في عمل المؤسسة لكنها سرقت وجرى تفكيك ما تبقى منها وبيعت على شكل قطع مجزّأة ( تشليح ) .

وكشف الحالمي عن جرائم جسيمة أخرى يرتكبها الجبواني بينها نقل صندوق ايرادات النقل إلى مكتبه الذي تورد اليه عائدات المنافذ كما قام بفرض اتاوات خارج القانون على سفن النقل بما فيها السفن الناقلة للمساعدات .

وقام وزير النقل الحالي الجبواني بحسب ما ورد في مقابلة الحالمي بتعطيل مشروع مركز الملاحة الجوية في مطار عدن رغم رصد مبلغ اربعة مليون وخمسمائة ألف دولار للتنفيذ ولكن المشروع لم يرَ النور ، موضّحا أن عرقلة مشروع مركز الملاحة في مطار عدن يكسّب الحوثيين خمسة ملايين دولار شهريا عائدات لمركز الملاحة في صنعاء .

واستعرض الحالمي العديد من القرارات الفوضوية التي اتخذها الجبواني والتي الغيت بتعليمات رئاسية بينها تعيينات في مطار عدن وهيئة الطيران وموانئ البحر العربي والبحر الاحمر وكلها قرارات هدفت النيل من الكوادر المخلصة .

ووصل الحالمي إلى نتيجة مفادها إن وزير النقل الحالي غير مؤهل لحل مشاكل الطيران والنقل البري والبحري لأنه يسعى لخلق الاشكاليات وليس لحلها ، وينفذ أجندة تهدف إلى إرباك الوضع في المتاطق المحررة والنيل من التحالف العربي .

ودعا رئيس الحكومة الجديد إلى عقد لقاء يجمع فيه وزير النقل ورئيس هيئة طيران اليمنية والهيئة العامة للطيران وهيئات النقل البري والبحري ووزارة الداخلية ومندوب عن قيادة دول التحالف لحل الاشكاليات العالقة في مؤسسات وهيئات النقل ، منوّها إلى وزارة النقل في زمن الحرب لا تقل اهمية عن وزارتي الدفاع والخارجية .. مطالبا دول التحالف العربي ب التدخل المباشر لحل اشكاليات النقل بعد أن عجزت الوزارة في تقديم الحلول .