كيف يمكن الحد من انتشار شائعات مواقع التواصل ؟

عدن الحدث


الحقيقة أن هناك أكثر من طريقة للتأكد من المواضيع المثيرة للجدل قبل نشرها والمساهمة في زيادة انتشارها، وكلها بطرق بسيطة للغاية تعتمد على محرك البحث جوجل.

إذا كان الموضوع متعلقًا بشخص أو كيان ما، يمكنك كتابة الاسم في خانة البحث بالعربية إن كان الموضوع عربيًا، أو بالإنكليزية إن كان الأمر متعلقًا بشخص أو كيان أجنبي، ثم الضغط على كلمة "news" أو "أخبار" أسفل مستطيل البحث، سيقوم جوجل بعرض كل الأخبار الأخيرة المتعلقة بهذا الاسم ومنها يمكن معرفة حقيقة الشائعة.

إذا كان هناك اسم جريدة أو مجلة أجنبية تم ذكرها كمصدر في الشائعة، يمكن كتابة اسمها كما هو في محرك البحث ليظهر الموقع الرسمي الخاص بها، ثم تصفحها للتأكد من حقيقة نشرها للأمر بالفعل.

أما إن كانت الشائعة متعلقة بصورة، يمكن ضبط محرك البحث للتعرف على الصور، ثم تحميل الصورة المراد التأكد منها، سيظهر لك كل شيء متعلق ببيانات هذه الصورة، تاريخ نشرها، مكان التقاطها والقصة المتعلقة بها.

أما إذا لم تتمكن من فعل كل هذا، يمكنك زيارة الصفحات المختصة بتكذيب الشائعات أولًا، أو على الأقل انتظار فترة من الوقت قبل النشر.

الإجراء الأخيرالذي يمكن فعله للحد من كل هذه الشائعات، هو التكذيب، تجاهل تكذيب شائعة تم نشرها بواسطتك يجعلك شريكًا في الأمر، ربما لن يجذب تكذيب الشائعة الكثير من اللايك والنشر لمنشوراتك، لكن الأمر أخلاقي بحت وهو ضمن مسؤولياتك كفرد ناشط في المجتمع.