مسؤول بكلية التربية يؤكد وجود مواد كيميائية مخزونة وإتخاذ تدابير إحترازية

عدن الحدث / خاص.

قلل د. عادل أحمد محمد سعيد ، رئيس قسم الكيمياء بكلية التربية جامعة عدن من هول ما نشر عن المواد الكيميائية المخزونة في مستودعات الكلية.. وقال ان " كمية جميع المواد الكيميائية الموجودة في المستودعات حوالي ١٥٠٠ كيلو وهي مواد تستخدم لأهداف تعليمية بحثة وموزعة بين أدلة وكواشف تحليلية ومذيبات وأحماض واملاح، بمعنى أن هذه المواد لا تنتمي لنوع واحد من المواد والقليل منها مصنف كمادة خطر (سام، متطاير،مشتعل...).

وأشار د.عادل الى ان " موقع مادة نترات الامونيوم من هذه المواد ويقدر بحوالي ٥٠٠ جرام (نصف كيلو) ويتعامل مدرسو وطلاب القسم عند استخدامها للتعلم في تجاربهم العملية وفق إرشادات السلامة المتفق عليها.

ولفت الى إن "المواد المتواجدة في قسم الكيمياء يقترب خطرها من خطر تواجد محطة بترول أو محل بيع دبب الغاز إذا لم يتم مراعاة السلامة وليس بالتهويل المبالغ فيه الواردة فيما نشره المدعو صالح الجابري".

وأكد د.عادل ان "كوادر وقيادات قسم الكيمياء وكلية التربية عدن الحس بالمسؤولية ولا يمكن أن يكون خطرا بهذا الحجم المبالغ فيه جدا أن يمر دون أن يستشعر به كوادره"

وقال في سياق توضيح  ان "القسم ووقيادة الكلية يتابعون المتطلبات المتعلقة بحماية الطلاب والمدرسين وصيانة المستودعات والمختبرات مثل توفير المكيفات وشبك الحماية للمبنى وأشلاف للمواد الكيميائية وتجديد مكونات طفايات الحريق وصيانة اجهزة الانذار بالحريق" ، مشيرا ان رئيس الجامعة وعد بتوفيرها في القريب العاجل" .

وأكد أن المواد الكيميائية الصلبة تم فصلها مسبقا عن المواد الكيميائية السائلة كخطوة احترازية ووقائية أولية".

كما أكد رئيس قسم الكيمياء بكلية التربية جامعة عدن د. عادل احمد محمد في ختام توضيحه وجود لجنة تم تشكيلها بخصوص جرد واتلاف المواد الكيميائية ولكن لاعتبارات فنية وبسبب الأوضاع الراهنة من تعليق الدراسة تأجل البث في الأمر.

وكان أستاذ جامعي في عدن قد نشر عن مخزون كيماوي داخل إحدى كليات جامعة عدن.