نظمتها أكاديمية الموهوبين بسيئون ندوة الخط العربي الواقع والمأمول عقدت في صنعاء

سيئون| خاص(عدن الحدث) جمعان دويل


ضمن فعاليات مسابقة نون اليمن للخط العربي وبرعاية وزارة الثقافة نظمت أكاديمية الموهوبين بسيئون مساء يوم الخميس الموافق 12 مارس الجاري بقاعة المنتدى العربي للفنون التشكيلية بصنعاء بالشراكة مع جمعية الخطاطين اليمنيين والاتحاد العالمي للخط العربي ندوة ثقافية بعنوان ( الخط العربي الواقع والمأمول ) بتمويل من مؤسسة العون للتنمية .


وفي الندوة التي حضرها كوكبة من الخطاطين والمهتمين بالخط العربي أستعرض مشرف قسم الخط العربي بأكاديمية الموهوبين بسيئون الاخ / رامي الجمل عن اهمية هذه الندوة والتي تهدف الى النهوض بواقع الخط العربي والخطاطين في اليمن موضحا دور الاكاديمية في ابراز هذا اللون بين اوساط الشباب واحتضان الموهوبين منهم مستعرضا ابرز الانشطة والفعاليات التي نظمتها الاكاديمية في هذا الجانب من خلال قسم الخط العربي بالأكاديمية ومنها مسابقة نون اليمن للخط العربي على مستوى محافظات الجمهورية لافتا للعلاقات التي انتهجتها الاكاديمية مع الجهات ذات العلاقة والتي بدورها عكس هذا النشاط الى ارض الواقع .


فيما تحدث الأستاذ ناصر النصاري رئيس جمعية الخطاطين اليمنيين وأحد أبرز خطاطي اليمن تطرق إلى أهمية الخط العربي كفن رائد ودعى إلى المحافظة على أصول الكتابة وقواعده التامة التي ورثناها عن اجدادنا الميامين وتناول في كلمته إلى ضرورة المشاركة في مسابقة ن اليمن من قبل خطاطي اليمن .


وأشار الأستاذ خالد الورد دعى خطاطي اليمن إلى العمل بروح الفريق الواحد والحرص على ان يكون هدف الجميع هو خدمة الخط العربي   تمنى تفاعل خطاطي اليمن   مع مسابقة ن اليمن باعتبارها فرصة   لاكتشاف المواهب الخطية في اليمن .


بينما طالب الأستاذ عبدالغني الأباره المسؤول الإعلامي للخط العربي وزارة التربية والتعليم تفعيل مادة الخط العربي في مدارس اليمن كما طالب وزارة الثقافة تخصيص جائزة سنوية تمنح للمبرزين في مجال الخط العربي كما تحدث عن الإتحاد العالمي للخط العربي والأهداف التي أنشأ من أجلها من أبرزها 1. توحيد جهود الخطاطين والمزخرفين ودعمهم ماديا ومعنويا وتمثيلهم في المحافل الدولية -2. وضع معايير للخط والزخرفة بالتعاون بين الخطاطين والجامعات البريطانية - 3. تكريم المبدعين والرواد ودعم المواهب الشابــــــــــــــــة 4. - ربط الخط بالمجتمع من خلال نشر الوعي الخطي والتعريف بالفن الاسلامي وتاريخه -5. اقامة نشاطات للارتقاء بالخط والزخرفة من اقامة معارض وورش عمل ومحاضرات وندوات ومسابقات وطباعة مجلات دورية وأبحاث علمية وتعليمية 6 - التعاون مع الجهات الثقافية الحكومية والمؤسسات الثقافية العربية والدولية لتنسيق العمل مع الاتحاد بهدف نشر فن الخط والزخرفة والتعريف بهما 7- المحافظة على اصالة الخط العربي والزخرفة الاسلامية والتعاون مع المؤسسات والجمعيات المختصة للقضاء على الظواهر السلبية التي طرأت من استخدام التقنية الحديثة واعتبر إقامة مسابقة ن اليمن للخط العربي بداية طيبة تستحق الثناء والتقدير ودعى كل خطاطي اليمن التفاعل والمشاركة في المسابقة التي تعتبر الأولى في تاريخ الخط العربي في اليمن وتقدم بالشكر لكل الجهات المشاركة والراعية والمنظمة لفعاليات تتعلق بالخط العربي .

وقد شهدت الندوة نقاشا فعالا من قبل المشاركين لمجمل القضايا التي تناولتها لواقع الخط العربي والذي ينبغي ان يكون , وقد شهدت الندوة مشاركة شعرية للأستاذ الخطاط والشاعر فيصل النهاري .