"برقع أفنجرز" ينتقل إلى الهند

عدن الحدث : متابعات
تستعد بطلة السلسلة الكارتونية الباكستانية الخارقة (برقع أفنجرز) التي ترتدي البرقع وتحارب الجرائم ضد الفتيات وغيرها من الموبقات الاجتماعية، لنقل رسالة تمكين المرأة التي تحملها إلى الهند.

وقال مبتكر ومخرج السلسلة الكارتونية، هارون رشيد، إن النسخة الهندية من (برقع أفنجرز) ستنطلق في أبريل على شبكة زي التلفزيونية، وستبث بأربع لغات، من بينها الهندية والإنجليزية.

وأضاف في بيان، الاثنين "ستنطلق (السلسلة) على قناة زي كيو التلفزيونية، وهي قناة التعليم الترفيهي للأطفال، لذا فهي مناسبة تماما لبرقع أفنجرز".

وكانت السلسلة الكارتونية (برقع أفنجرز) التي رشحت لنيل جائزة إيمي بدأت في باكستان في أغسطس 2013، وأطلقت في أفغانستان وفازت بجوائز عالمية مثل جائزة بيبودي والجائزة الدولية للمساواة بين الجنسين وجائزة الإعلام الآسيوي.

وبطلة السلسلة الكارتونية معلمة تدعى جيا تتصدى لكل القضايا، من حرمان الفتيات من التعليم إلى عمالة الأطفال وإتلاف البيئة. وقالت مجلة تايمز إن جيا كانت من أكثر الشخصيات الخيالية تأثيرا عام 2013.

ويرى خبراء الإعلام أن السلسلة الكارتونية لاقت صدى على الفور في باكستان، حيث يمنع متشددو حركة طالبان آلاف الفتيات من الذهاب إلى المدارس، ويهاجمون النشطاء الذين يدافعون عن تعليمهن.

ويقول معلقون إن الرمزية التي تحمل المفارقة في السلسلة الكارتونية هي أن البرقع الذي ينظر إليه عادة على أنه شكل من أشكال القهر يستخدم كوسيلة للتمكين، وأن شخصية جيا تستخدم الكتب والأقلام كأسلحتها في محاربة الشر، وبطريقة مبتكرة تجذب انتباه المشاهد.