افتتاح يورو 2020 : *العالم على الموعد..يورو2020 بحلة جديدة مرتقبة..!*

عدن الحدث.طلال العولقي
*ايطاليا بجلدها الهجومي الجديد تصطدم بثور البوسفور تركيا..!*
*(مانشيني_غونيس)من يكسب مباراة التكتيك في افتتاح المفاجآت..!*
*بقلم / طلال العولقي..*
وعادت الإثارة..
عادت كرة كاس الأمم الأوروبية للدوران مجددا بعد أن تخلفت عن الموعد المعتاد لعام كامل بسبب جائحة كورونا المميتة..
عاد اليورو بعد خمس سنوات منذ آخر تتويج للبطل البرتغالي في ملاعب مدينة النور باريس عام2016م..
من جديد سيكون العالم على موعد الشغف إلكروي الذي تمثلة منتخبات القارة العجوز في حلة جديدة وملاعب عديدة وبلدان مختلفة على غير العادة..
يورو2020 الذي ينطلق مساء يومنا الجمعة سيكون الحدث الأبرز عالميا كونه هذه المرة سيقام على ملاعب احدعشر11بلدا..
من عاصمة نيرون والازوري(روما) سيبدأ مشوار البداية وصولا إلى عاصمة الضباب والأسود الثلاثة(لندن) وبينهما سنسافر إلى بلاد المانشافت(ميونيخ)..والى العاصمة الاذرية(باكو)..والى حضارة الماتادور(اشبيلية) والى قلب الدنمارك(كوبنهاجن)..والى برودة الدب الروسي(سان بطرسبرج)..ومنها إلى معقل الرومان(بوخارست) والى طواحين(أمستردام) والى تحفة الهامبدن بارك الاسكتلندية(جلاسكو) حتى نصل إلى من يحمل أسطورة بوشكاش(بودابيست) لتكون رحلة كرة اليورو هي الأثر دورانآ في التاريخ الكروي مع احتفالات اليويفا بمرور 60عاما على انطلاق البطولة الاقوى قاريآ..!
*افتتاح مرتقب..!*
سيكون الملعب الاولمبي في العاصمة الإيطالية روما هو مسرح انطلاق يورو2020 بلقاء ينتظره عشاق كرة القدم بشغف ولهفة يجمع بين الازوري الازرق الذي سيلعب بالقمصان البيضاء على غير العادة(ايطاليا) و منتخب(نجوم الهلال)كما يحب عشاق علمها تسميتها أو ثور البوسفور(تركيا)..
الطليان والأتراك في نزال الافتتاح مباراة لايمكن أن تضعها في خانة السهولة على أصحاب الأرض الطليان رغم التفوق في الثلاث السنوات الماضية للازوري في حضرة المدرب مانشيني الذي انسى الطليان خيبة عدم التأهل لمونديال روسيا 2018الماضي بصناعة منتخب يهابه الجميع..
لكن بما أن المنتخب التركي يقوده من على دكة الاحتياط مدرب شهير يدعى شينول غونيس صاحب إنجاز الميدالية البرونزية والمركز الثالث مع الاتراك في مونديال كورياواليابان2002 وتأهله الجدير والمستحق لليورو من بوابة بطل العالم فرنسا بفوز على الديوك بهدفين لازال صداه يسمع في تركيا وبخيارة وحيده كانت من فرنسا أيضا تأهلت تركيا لتبدأ محاولتها الأوروبية الخامسة لتحقيق مركزا تفضلا من التأهل لنصف نهائي يورو2008 قبل الاصطدام بألمانيا في مباراة تعد من اشهر واغرب مباريات كاس الأمم الأوروبية في التاريخ..
ايطاليا التي غير مانشيني جلدها التاريخي وتحولت من الدفاع إلى الهجوم ستكون مطالبة ببداية مثالية تجعل من مباراتين القادمتين في المجموعة الأولى امام سويسرا وويلز أقل أهمية وضغطآ..
ويدرك مانشيني أن لقاء الافتتاح دائما وعبر التاريخ لا يمتثل لماهو موجود على الورق أو يصب في خانة من يتوقعه المحللين والمتابعين لمباريات الافتتاح التي جربتها ايطاليا كثيرا لاتخضع لاي معيار ومن سيبدأ بتركيز وحماس اكبر سيكون هو الفائز..
وبما أن مانشيني قد غير جاد الازوري وأصبح في عهده المنتخب الإيطالي الذي اشتهر بالكرة الدفاعية شيئا من الماضي القريب وأصبح الازوري أكثر جمالا وأناقة وهو يعتمد اللعب الهجومي والعجيب أن ايطاليا التي لم تهزم منذ مايقارب الثلاث سنوات اكتسحت التصفيات الأوروبية بعشرة انتصارات كاملة وبسجل تهديفي يقول ولأول مرة في التاريخ هو الافضل بين كل منتخبات القارة في تغيير جذري نجح فيه مانشيني في التصفيات وسيحاول ان يجني ثماره في البطولة..
ويعتمد مانشيني على طريقة  اللغب4/3/3معلنا مغادرة ايطاليا (تابوت)ال5/3/2الدفاعيه بكتيبة إيطالية ستحاول أن تنسي جماهيرها عار عدم التأهل لمونديال روسيا2018الماضي ويحتل حارس ميلان العملاق دوناروما مكانه الأساسي بين خشبات المرمى ومن أمامه دفاع يقوده ثنائي يوفينتوس الخبيرين بانوتشي وكيليني..
وستكون قيادة الوسط للرائع ماركو فيراتي ومعية المتألق في تشيلسي وبطل اوروبا جرجينيو وفي الهجوم أسلحة فتاكة يقودها انسيني وكييزا وايموبيلي لتحقيق لقب اوروبي ثان بعد53عاما منذ تحقيق اللقب الأوروبي الوحيد لايطاليا على ذات أرضية ملعب روماالاولمبي..
ويملك منتخب تركيا كل المقومات ليتحول إلى كابوس لايطاليا في لقاء الافتتاح حيث يملك غونيس كل الأسلحة الممكنة لتقديم يورو مثالي ومميز..
غونيس الذي يملك جوهرة تركية (عتيقة)يدعى يلماز والذي تحول إلى أسطورة في مدينة ليل الفرنسية هذا الموسم عندما جرد نجوم مجرة باريس سان جيرمان من لقبها المحلي بإحرازه 16هدفا وصناعة خمسة أهداف توجت ليل بتحقيق لقب الدوري الفرنسي بطريقة أشبه بالمعجزة الكروية..
ويملك يلماز المهارات والخبرات وهو في عمر ال36عاما ليقود منتخبا تركيا ممزوجا بالشبان والخبرات لتقديم بطولة أوروبية مميزة..
وسيكون نجم ميلان الإيطالي (تشالهان اوغلو )الصديق العدو للاعبي ايطاليا ويملك ميزة التعود اللعب امام زملاءه الطليان وكذلك اللعب على ملعب مباراة الافتتاح..
تشالهان اوغلو صانع ألعاب من طراز فريد ويملك تمريرات حريرية ستجعل دفاعات ايطاليا تتعذب لإيقاف تلك التمريرات ويعتمد غونيس على أسماء كبيرة مثل مدافع ليفربول اوزان كاباك ومدافع يوفينتوس ميريح ديميرال ومدافع ليستر سيتي سويونكو لإيقاف خطورة الهجوم الايطالي القوي..
ايطاليا وتركيا مباراة تستحق أن تكون مباراة افتتاحية مجهولة النتيجة..فلمن تبتسم مباراة الافتتاح...هل لاصحاب الأرض الطليان بجلدهم الهجومي الجديد..؟
ام لتركيا ثور البوسفور الذي يملك أسلحة تحقيق مفاجأة تعودنا عليها في البطولات الكروية الكبرى...؟
الليلة الجمعة..الساعة العاشرة10يتوقيت مكة المكرمة موعد افتتاح يورو2020 واي افتتاح..!