في ضوء تقدم الحوثي بشبوة.. ثلاث خطوات لا بد منها.. ما هي؟

كتب/ مسعود أحمد زين:
في ضوء التقدم الحوثي اليوم في شبوة، ثلاث خطوات لابد منها:
اولا: من الأساسي أن يجتهد نشطاء شبوة فورا في بلورة موقف سياسي او شعبي او قبلي رسمي وواضح من هذا الاجتياح (وليس تصريحات فردية) فموقف اصحاب الارض هو الأساس للبناء عليه لأي دعم او مشاركة جنوبية لاحقة للدفاع عن شبوة.
ثانيا: صدر موقف ايجابي من بعض القيادات العسكرية التابعة للشرعية في أبين واتجهت لتعزيز جبهة لودر ودعت الي اصطفاف وطني واحد (شرعية ومقاومة جنوبية) ضد التوسع الحوثي قبل ايام.
المفروض دعم هذا الموقف وتعزيز اي اصطفاف وطني داخل ابين ضد اي تقدم حوثي وخلق اي تنسيق يخدم هذا الهدف ومثلما تبادل الحوثي والإخوان الأدوار في بيحان ضد شبوة، على قوات الحزام الامني والمقاومة الجنوبية التقارب مع أي سلاح جنوبي في ابين يتجه لمقاومة أي تقدم حوثي.
ثالثا: في عدن ولحج وبقية أبين يجب رفع حالة الاستعداد وتفعيل عملية التعبئة العامة والاستعداد لتامين نطاق هذا المحافظات والجهَوزية لاي مهمة مساندة لاي مقاومة جنوبية في ابين او شبوة.
الخلاصة:
1) في شبوة، لابد من انجاز موقف سياسي واضح مما يجري، صادر من الجهات الاعتبارية في شبوة والبناء عليه سياسيا ولوجستيا لدعم اي موقف عسكري متقدم للمقاومة هناك.
2) وفي ابين، لابد من فتح كل قنوات التواصل وتعزيز اي بوادر اصطفاف وطني سياسي او عسكري ضد الاجتياح الحوثي.
3) وفي بقية محافظات سيطرة الانتقالي لابد من تفعيل حالة التعبئة العامة ورفع الجاهزية والاستعداد لدعم اي جبهة في اي وقت.
4) واخيرا من المهم ان يكون الخطاب السياسي الاول للانتقالي الان هو مجابهة خطر الاجتياح الحوثي الثاني للجنوب بتواطئ واضح من اطراف بالشرعية