قيادي بالحراك الجنوبي.. سنعلن دولتنا بعد تحرير الجنوب

عدن الحدث| متابعات
 

أكد القيادي البارز في الحراك الجنوبي أحمد الربيزي أن قوى الحراك تعمل على تثبيت نفسها على الأرض تمهيداً للإعلان عن استعادة الدولة الجنوبية, في إشارة إلى انفصال جنوب اليمن عن شماله .

وقال في تصريح لـ "السياسة الكويتية" : إن المهمة الراهنة الأولى بالنسبة للجنوب حالياً هي استكمال تحرير مناطق الجنوب كافة من القوات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح وميليشيات الحوثي, جنباً إلى جنب مع القوى السياسية والعسكرية والشعبية التي تشكل في مجملها المقاومة الجنوبية .

وفي ما يتعلق بالعودة المرتقبة للرئيس عبدربه منصور هادي إلى عدن, قال الربيزي " لا يستطيع أي شخص منع أي مواطن جنوبي من العودة إلى وطنه, لكن على الرئيس هادي أن يحترم إرادة شعب الجنوب في مطالبته بحقه في تقرير مصيره واستعادة دولته, وأن لا يضع نفسه في موقف صعب أمام شعب الجنوب, خصوصاً أن الجنوبيين قدموا الكثير من التضحيات التي لا يمكن أن تذهب هدراً", مشيراً إلى أنه على كل عاقل أن يدرك بأنه لم يعد من الوحدة شيء يذكر على أرض الواقع .

وشدد على أن الخطوة التالية للمقاومة الجنوبية إضافة إلى تحرير المناطق من الميليشيات ستكون الحفاظ على الأمن والاستقرار في المناطق المحررة والحفاظ على الممتلكات, مؤكداً ضرورة أن يكون هناك حوار سياسي جنوبي – جنوبي يراعي مصالح شعب الجنوب أولاً وأخيراً .
وفي رده على سؤال بشأن ما إذا كان الحراك قد تلقى الضوء الأخضر من دول التحالف أو من دول أخرى بإعلان الانفصال, قال الربيزي " نحن ندرك حساسية موقف دول التحالف العربي القائم على دعم شرعية الرئيس هادي, ولا نتوقع من دول التحالف إعلاناً مخالفاً لهذا الأمر, لكننا نلمس على أرض الواقع ما هو أعمق من ذلك ".