إخبار المحافظات

تقرير : جبهات الصبيحة ..انعدام الدعم وحضور الصمود والتصدي

عدن الحدث - محمد السميحي


ما يقارب العامان على الحرب تحررت عدن ولحج ولكن جبهات الصبيحة الحدودية ورغم انعدام الدعم إلا إن حضور الصمود والتصدي قائما وشامخا بشموخ أولئك الأبطال في جبهات المحاولة والبوكرة والاغبرة وباب المندب وكهبوب وحيفان وكرش ، فجحافل الغزاة والانقلابين في حشود يومية ،وأبطال الصبيحة في صمود وتصدي .

لم يعد الأمر والمعارك تخاض تحت رائه الشرعية ولا حتى الجنوب والمنطقة العسكرية ،بعد أن خذلت الشرعية والمنطقة والجنوب جبهات الصبيحة بل أن الصمود والتصدي والاستبسال قائما وشامخا بشموخ حواب ونوجان دفاعا عن الأرض والعرض وسمعة الصبيحة وهيبتها، فإلى التفاصيل  :

  

معارك شرسة 

  
اندلعت اشتباكات وصفتها مصادر ميدانية بجبهات القتال بحيفان شمال طور الباحة بلحج "شرسة"، بين أبطال المقاومة من جهة والمتمردين من جهة أخرى،وتبادل الطرفان القصف المدفعي والذي وصف بالأعنف. 
وذكرت المصادر بان الانقلابيين شنو قصفا بصواريخ الكاتيوشا ومدفعية الهاون والهاورتز على مناطق البيضاء الواقعة على أطراف  طور الباحة من الجهة الشمالية مما سبب هلع للساكنين.
 

وقالت مصادر موثوقة أن المقاتلين من المقاومة وبقيادة السلفي فهمان الغبس تصدوا للانقلابين وبقوة مخلفا قتلى وجرحى في صفوف المتمردين من جماعة الحوثين وصالح.

 
   
  

ارتفاع وتيرة المعارك

 

ارتفعت وتيرة المعارك بين الانقلابين الحوثين والمخلوع صالح من جهة والقوات الموالية للشرعية من جهة أخرى في الحدود الغربية للصبيحة .

وقالت مصادر محلية أن الانقلابين جددوا القصف لمناطق أكثر أمنا عشوائيا أتى ذلك بعد الفشل الذي بات يلاحقهم في جميع المواقع والمناطق الحدودية التي اندلعت فيها المعارك وبضراوة، وذكرت المصادر إلى أن المقاتلون في جبهات المحاولة والمشرف والاغبرة وكهبوب والمندب، وغيرها من الجبهات الحدودية تخوض معاركها وبشراسة ومن دون توقف،حيث قام قادة الجبهات بتعزيز المواقع القتالية لتلك المناطق وسد مداخلها حتى لا يتقدم الانقلابين نحو مناطق الجنوب.

وبحسب المصادر فان الانقلابين الحوثيون قاموا باستجلاب تعزيزات من مدن شمالية كتعز ومدن أخرى لهدف إحراز التقدم نحو مناطق الصبيحة، لكن مقاتلو الصبيحة لن تسمح لهم بالعبور إلا على جثثهم وستكون جميع مناطقها مقبرة لكل الغزاة المتمردين وخائنو الوطن والمواطن.

وفي السياق أكد قائد الجبهة الغربية بالصبيحة نائب وزير التعليم الفني والتدريب المهني "عبدربه غانم المحولي، بأن قذائف الحوثيين وصالح طالت السكان المدنيين في المنطقة ومناطق أخرى كالنابية والسقياء ومناطق واقعه في طور الباحة كالبيضاء التي امطرعليها المتمردون الانقلابين شتى أنواع القذائف ، مما جعل حالة نزوح كبيرة تشهدها مناطق الصبيحة الحدودية ،وطالب المحولي جميع المنظمات الدولية والإنسانية والهلال الأحمر الإماراتي إلى تفقد النازحين ومد يد العون والغوث والمساعدة لهم .

 

في الاغبرة معارك ضارية

 

من منا لا يعرف هذه القبيلة التي قدمت خيرة الرجال منهم الجريح والشهيد والأسير ،قبائل الاغبرة اليوم تسطر أروع الملاحم القتالية في دحر الغزاة من أراضيهم ،في جبهة البراحة وذي عهدة والزيدية وبقيادة الشيخ ياسر الاغبري، وذكرت مصادر ميدانية إلى اشتداد وتيرة المعارك بين قبائل الاغبرة وبجميع جبهاتها من جهة ومليشيا الحوثي وصالح من جهة أخرى في ظل تنكر تام لتضحيات تلك القبائل التي كانت السباقة في التضحيات .

وأكدت المصادر بان الجبهات الغربية تتعرض يوميا ليلا نهارا لقصف مكثف دون أي إسناد ولا دعم ولا حتى تواصل من القيادة المعنيون بالأمر في المضاربة ولحج.

 
كهبوب هي الأخرى
  

سقط يوم امس الاول أربع جنود وأصيب ضابط بجروح وصفت بالأخطر ،من المقاومة في جبهة كهبوب بعد اشتباكات دامية ،وذكرت المصادر أن أربعة جنود سقطوا في جبهة كهبوب بصفوف المقاومة اتى ذلك بعد ان شنت المليشيات عشوائتها بغرض السيطرة على المنطقة إلا أن المقاتلون ردوا الصاع صاعين

وأكدت المصادر إلى إن الجنود من منتسبي اللواء الثالث حزم الذي تم اعتماده مؤخرا كمعسكر هام على مقربة من جبال خرز بالصبيحة وهم: منير فهدزيد ناصر عبدالله وسالم ناصر صالح وصالح محمد احمد ناصر وعبدالله محمد صالح علي جرجشي ،فما أصيب ضابط بإصابة خطيرة يدعى ناظم الضالعي..

 
طيران التحالف يكثف الضربات
  
   

المحاولة أنموذجا

 

ذكرت المصادر بان جبهات الصبيحة من كرش إلى باب المندب تشهد معارك شرسة واشتعالا نتيجة لوجود تلك المليشيات على أطراف أراضيها، ولازال المقاتلون من المنطقة يخوضون أشرس المعارك و يضحون بخيرة الشباب والأبطال قربانا لتربة هذا الوطن والمواطن ،واقسم الجميع لن يمر هذا المد الفارسي إلا على جثثنا.

 وأوضحت المصادر أن أبطال المقاومة المرابطون بجبهة المحاولة خاضت معارك قوية خلال اليوميين الماضيين ،وقال المقاتلون أن المعركة مستمرة حتى تحقيق أهدافها وأنتها تلك المليشيات ودحرها من المناطق التي سيطرتها عليها ،لينعم البلد بالأمن والسلام في إنهائها .

وأشاد المقاتلون والقبائل من أبناء الصبيحة بالقائد المغوار عبدربه غانم المحولي على ما قدمه للجبهة ومن ماله الخاص ،وتقدمة في المعارك وتحقيق الانتصارات في ظل انعدام ما يلزم المقاتلون إلا من بذل منه فقط،وتحدث الكثير من قادة الصبيحة عن الدور البطولي لهذا الرجل الشهم الذي صال وجال في ميادين القتال في تلقين العدو شرهزيمة وقتل العشرات من الانقلابيين ،وضحى المحولي بخيرة الشباب من أهلة كون المعارك لازالت قائمة حتى استعادة الشرعية .

 

المقاول ايهم إلى جوار ربه

 

أشارت مصادر بالجبهة الشمالية لطور الباحة إلى أن المعارك اشتدت ضراوة في اليوميين الماضيين نتج عنها سقوط إحد المقاومين من أبناء الصبيحة ويدعى أيهم الزنيط ، وبحسب المصادر فان أيهم هومن المرابطين في جبهة حيفان والتي شهدت مؤخرا معارك وتعزيزات غير مسبوقة للانقلابين .

وذكرت المصادر بان جبهات الصبيحة بجميع مناطقها تشهد أشرس المعارك في ظل صمت متعمد من قبل قيادة السلطة المحلية بالمحافظة والمعنيون من القادة بالجبهات على وجهة الخصوص.

بتوجيهات المحافظ بن الوزير.. مكتب الثقافة يعلن تأجيل فعاليات مهرجان شبوة الخامس


عاجل بتوجيهات المحافظ بن الوزير.. مكتب الثقافة يعلن تاجيل فعاليات مهرجان شبوة الخامس


وكيل محافظة شبوة يبحث تعزيز الشراكة مع البرنامج السعودي وتوسيع نطاق المشاريع الخدمية.


رئيس مجلس القيادة يعقد اجتماعاً برئيس الوزراء ولجنة إدارة الأزمات الاقتصادية والإنسانية