إخبار المحافظات

تقرير مسائي : جهود دولية لوقف الحرب وحكومة هادي تناور على مصير محسوم.

متابعات


يبدو بأن الحراك السياسي للمجتمع الدولي لوقف الحرب باليمن يحقق تقدم محدود.

هدنة!

وقد وافق الرئيس هادي على الهدنة التي طلبها وزير الخارجية الامريكي ابتدا من اليوم.

وأعلنت الهدنة بعدما رفض الرئيس هادي وقفاً لإطلاق النار كان ينبغي ان ينفذ الخميس الفائت بمبادرة من وزير الخارجية الاميركي جون كيري.


وأعلن الحوثيون اليوم، السبت، عن التزامهم بوقف إطلاق النار وذلك بعد نحو ساعة من دخول الهدنة التي أعلنها التحالف العربي في اليمن حيز التنفيذ.

ونقلت وكالة الانباء اليمنية "سبأ" الواقعة تحت سيطرة الحوثيين عن الناطق الرسمي للقوات المسلحة العميد شرف لقمان قوله ""نؤكد التزامنا بوقف إطلاق النار إذا التزم الطرف الآخر وفقا لما تم الاتفاق عليه شريطة التزام الأطراف الأخرى بوقف الأعمال العسكرية بشكل شامل".

وتشتعل عدد من الجبهات اليمنية بالمواجهات لتكون هذه الهدنة كسابقاتها من الهدن الفاشلة وسط تبادل اتهامات بين اطراف الصراع حول خرق وقف اطلاق النار.

 

جهود دولية

وأشارت الأمم المتحدة إنها تعمل مع السعودية على محاولة إقناع الحكومة اليمنية بالعودة إلى مفاوضات السلام بعد رفضها خطة تولت واشنطن الوساطة فيها.

وقال نائب الأمين العام للأمم المتحدة " يان إلياسون "في مؤتمر صحفي في جنيف "نحن نعمل عن كثب مع السعودية وغيرها من دول المنطقة القادرة على التأثير" على أطراف الصراع.

وأضاف "اكتشفنا وجود وجهة نظر تكتسب قوة هي أنه يجب أن تنتهي هذه الحرب لكن علينا أن نعيدهم إلى طاولة المفاوضات" ولم يحدد جدولا زمنيا.


ياتي ذلك في ظل تواصل الجهود الدبلوماسية العُمانية والامريكية والبريطانية لأقناع الشرعية والحوثيين بقبول الحل السياسي واستئنأف المشاورات وفقاً للخارطة التي قدمها المبعوث الاممي "اسماعيل ولد الشيخ".

ونجحت الجهود العُمانية بأقناع الحوثيين والرئيس السابق "علي صالح" بالموافقة على الخارطة واستئناف المشاورات على اساسها وقد زار وزير الخارجية الامريكي جون كيري عُمان قبل ايام بعدها ادلى بتصريحات أن أطراف الصراع اتفقت على العمل من أجل تشكيل حكومة وحدة بحلول نهاية العام الجاري ووقف أطلاق النار ونفت حكومة الرئيس هادي صحة ماقاله كيري واكدت انها لم توافق على ذلك ولم تجرى اتصالات معها بهذا الخصوص.

 

ماذا بعد؟

ويرى المحلل السياسي"عادل الصامت"بان حكومة هادي سترضخ لخارطة ولد الشيخ كونها ناتجه عن اجتماعات الرباعية التي ضمت"السعودية،الامارات،بريطانيا،امريكا"وقد رحبت الامارات بالخارطة علناً بينما السعودية موافقة عليها لكن لم تعلن بشكل رسمي ترحيبها بها كما لم تعلن عن رفضها وهو مايوضح انها موافقه عليها.

 

وأشار الصامت،إلى أن الشرعية لاتستطيع الخروج عن اي اتفاق تجرية السعودية الامارات بشان الملف اليمني ولاتستطيع الاستمارار بالحرب بدون التحالف ومايحدث ليس الا مناورات ومصير محسوم.


واضاف"الفشل العسكري وعدم القدرة على حسم المعركة خلال ١٩شهر نتجت عنه خارطة ولد الشيخ والتحالف غير مستعد لاستمرار الحرب سنوات والعالم ايضاً لن يقبل بذلك لاسيما بالمعطيات الحالية للوضع الإنساني والاقتصادي باليمن".

"شكله طار يا حبيبي".. خطوة أخيرة تفصل مانشيني عن "الأخضر" السعودي


نقابة المعلمين والتربويين الجنوبيين تعلن وقوفها وتضامنها مع الأستاذة مريم بارحمة


تدشين الدورة التأهيلية الأولى لمعلمات الصم في العاصمة عدن


موكب مديرية المسيلة يصل الغيضة للمشاركة باحتفالات أكتوبر