محليات وأخبار

قوات الإنزال انقسمت إلى فرقتين ثم هاجمت مكان احتجاز الرهينة .. تفاصيل عملية الإنزال الجوي لقوات المار ينز الأمريكية على شبوة

عدن الحدث/خاص
 

لقي 11 شخصا مصرعهم اليوم السبت في مديرية نصاب غرب محافظة شبوة وأصيب ثلاثة آخرين إثر عملية إنزال جوي نفذتها قوات المارينز الأمريكية بمساعدة من القوات الخاصة اليمنيةلتحرير صحفي أمريكي مختطف لدى تنظيم القاعدة.
وأفاد شهود عيان ل( عدن الحدث) أن ثمانية من قتلى العملية مدنيون منهم شيخ وامرأة وطفل واثنان آخران يشتبه بانتمائهما لتنظيم القاعدة.
وكان موقع سبتمبر نت التابع لوزارة الدفاع اليمنية قد أعلن عن مقتل عشرة عناصر من القاعدة وجرح آخر في عملية نوعية في وادي عبدان بشبوة".
و هدفت العملية إلى تحرير المصور الأمريكي لوك سومرز المختطف منذ شهر سبتمبر المنصرم لدى تنظيم القاعدة مع رهينة أخرى من جنوب أفريقيا بحسب وزارتي الدفاع الأمريكية واليمنية.
وأكد مصدر بوزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" على قيام الولايات المتحدة بعملية تحرير وإنقاذ الرهينة "لوك سومرز" الى جانب " بيير كوري" والأخير صحفي من جنوب أفريقيا بحسب نقابة الصحفيين هناك.
وتابع قائلاً: إن القوات المشاركة في هذه العملية تمكنت من انتشال الرهينتين ووضعهما على متن طائرة من طراز "V-22" حيث توفي أحد الرهينتين في الطريق إلى سفينة كانت بالقرب من موقع العملية في حين توفي الآخر على متنها.
وكشفت مصادر أمنية للموقع أن 6 طائرات حربية شاركت في عملية الإنزال الجوي على منطقة الحفرة بمديرية نصاب وهي طائرة أمريكية من دون طيار و5 طائرات مروحية يمنية.
وأضافت المصادر الأمنية نفسها أن الطيران الحربي قد أطلق مساء أمس عازل الصوت بصورة أثارت هلع السكان المحليين في عدد من مديريات محافظة شبوة منها : عتق - حبان - جردان - ميفعة - نصاب - الصعيد - الروضة فيما يعتقد أنها عملية تمويه نفذها الطيران الحربي لتحرير الرهينة الأمريكي المختطف.
وقالت أن العملية قد بدأت الساعة العاشرة مساء نفس الليلة ونفذت ما بين الساعة الواحدة الى الثانية ليلا بينما استمر تحليق الطيران الحربي إلى ما بعد تنفيذ العملية.
ووصف شاهد عيان من المنطقة التي شهدت الإنزال الجوي ما جرى قائلا:"انقسمت قوات الإنزال إلى فرقتين الأولى نزلت على الخط الواصل بين مديرية نصاب بمنطقة عبدان والفرقة الأخرى نزلت في وادي (ملحة) القريب من المنطقة ثم هجموا على منطقة المطلع التي يشتبه باحتجاز الرهينة الأمريكية فيها بواسطة جنود مجهولي الهوية على الأرض وطائرات بدون طيار أطلقت قنابل دخانية وسلطت أضواء قوية باتجاه المنازل ".
وأضاف قائلا:" اشتبكت القوات المهاجمة مع أهالي المنطقة من أبناء آل الحرد وال لعوج وقتلت من كان منهم عند أبواب البيوت أو على الأسطح".
وعن قتلى وجرحى العملية أكد مقتل سبعة من أسرة واحدة وقال: " قتل خمسة من أولاد مبارك أحمد الحرد الدغاري وهم احمد وجمال و رويس وشيخ وصالح وأخويه فهد وناصر أحمد الحرد بالإضافة إلى عبد الله لعوج وعمار لعوج ومحمد سبع النسي وامرأة لا أعرف اسمها وجرح ثلاثة أخرين هم: ابوبكر ناصر حسن و وجدي فريد مبارك ومحمد فضل الحامد".
ورجح المصدر أن هناك قتلى وجرحى في صفوف قوات المارينز الأمريكية وقال:" شاهدنا آثار سحب الجثث وآثار الدماء وبقايا أدوية إسعافات أولية مكتوب عليها " خاص بالجيش الأمريكي" لكن وزارة الدفاع الأمريكية لم تعلن عن أي قتلى في صفوف قواتها.
وقال مسؤول كبير في مكتب الرئاسة باليمن لوكالة رويترز, إن الصحفي الأمريكي «لوك سومرز» قتل أثناء عملية انقاذ في محافظة شبوة بجنوب اليمن يوم السبت.
وأضاف أن الحكومة اعتقدت في بادئ الأمر أنه جرى تحرير سومرز ولكن تبين في وقت لاحق إنه قتل.
من جانب آخر نقلت وكالة "أسوشيتد برس" في وقت سابق عن لوسي سومرز أنها علمت بوفاة شقيقها لوكا سومرز (33 عاما) من مكتب التحقيقات الفيدرالي (أف بي آي) معلنة أن عائلتها مستعدة لتقبل العزاء.

قوات حزام العاصمة عدن تضبط عدد من مروجي الحبوب المخدرة


لملس يجتمع برئيسي اتحاد الكرة في العاصمة وأهلي عدن


هيئة الرئاسة تدعو الحكومة لتحمّل مسؤولياتها بمعالجة أوضاع الأسر النازحة من خطوط التماس شمال لحج والضالع


برعاية انتقالي شبوة.. سحب قرعة دوري شهداء الجنوب للفرق الشعبية النسخة 2