إخبار عدن

رئيس الوزراء يحضر تكريم الفائزين بجائزة جامعة عدن ويزور القناة الفضائية

عدن

دعا رئيس الوزراء خالد محفوظ بحاح مراكز الأبحاث وجميع الباحثين إلى المساهمة في وضع الحلول المنهجية المعززة لجهود الحكومة في إصلاح التعليم بمستوياته المختلفة .
جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها في حفل تكريم الفائزين بجائزة جامعة عدن للبحث العلمي لدورتها التاسعة للعام 2013/2014م والذي أقامته جامعة عدن بقاعة الفقيد محمد علي لقمان بالتعاون مع مؤسسة العون للتنمية.
حيث أوضح رئيس الوزراء حجم التحديات والمخاطر التي تهدد العملية التعليمية وتحد من كفاءة ودور التعليم الهام باتجاه الوطن في الحاضر والمستقبل .
ولفت إلى طبيعة المهام الرئيسة اليوم أمام حكومة الكفاءات وما تتطلبه بالضرورة من تكامل في المسئولية الرسمية والشعبية بما في ذلك مراكز الأبحاث .. مستعرضا حجم الفجوة القائمة في قطاع التعليم باعتباره من ابرز التحديات وخاصة ما يتعلق ببناه التحتية والإشكاليات القائمة في مستوى القدرات البشرية والإدارية التي تسير هذا القطاع وبالتالي انعكاساها على العملية التعليمية ومستوى نجاح أنشطة وبرامج الإصلاحات .
وعبر رئيس الوزراء عن تطلعه في أن يولي الباحثين مؤشرات قطاع التعليم وخاصة التعليم الأساسي العناية اللازمة في نشاطهم البحثي المقبل.
وقال : "المسئولية كبيرة وتحتاج إلى وقفة جادة من قبل الجميع ونقاش وعمل دؤوب من اجل أن يصل كل طالب إلى مدرسته ليتلقى العلم والمعرفة في أجواء ايجابية ومحفزة لمواصلة التحصيل العلمي وتحقيق التميز" .
وجدد رئيس الوزراء التأكيد على ضرورة أن يعمل الجميع لتجنيب المشاءات التعليمية التعصب الحزبي والمناطقية والمذهبية.
وقال "ينبغي أن يدرك الجميع أن التعليم خط أحمر إذا لم نستطع أن نعينه على تجاوز أوضاعه الراهنة فعلينا بالمقابل أن لا نعيقه " .. مؤكدا أن التعليم هو الوسيلة المثلى لإحداث التغيير بواقع المجتمعات وليس بالسلاح او العنف والاقتتال .
وأثنى رئيس الوزراء على جهود مؤسسة العون ودعمها للعملية التعليمية في جامعة عدن في إطار مجلس أمناء الجامعة، ودعا بهذا الخصوص الجامعات الحكومية الأخرى إلى تشكيل مجالس أمناء على غرار جامعتي عدن وحضرموت لما يمثل ذلك من أهمية في تأكيد مساهمة القطاع الخاص في خدمة التعليم .
من جانبه هنا محافظ عدن الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور الباحثين والباحثات الفائزين بحصولهم على جائزة جامعة عدن في دورتها التاسعة .. مؤكدا أن من واجب الجامعة أن تواصل نشاطها العلمي بدون توقف رغم مختلف الظروف التي تواجهها .
وأشار إلى أن هذه الجائزة عبارة عن بينة علمية وثمرة يانعة لحصاد الأبحاث العلمية الرصينة المقدمة من قبل الباحثين والأساتذة في الجامعات اليمنية, وأن الجامعة ستظل فخورة بكل إنجازاتها .. مضيفا " إن نجاح هذا التوجه هو تأكيد للتراكم المعرفي الأكاديمي والعلمي الكبير الذي تحتويه وحققته الجامعة".
وقال " إن الجامعة قامت منذ أكثر من (6) سنوات بتأسيس مجلس أمناء الجامعة الذي ساعد الجامعة في توفير الكثير من المستلزمات ودعمت العديد من الفعاليات العلمية والبحثية ودأبت على تعزيز وإرساء هذا التقليد العلمي الرصين وهو منح جائزة جامعة عدن للبحث العلمي للباحثين المتميزين في كل الدورات السابقة لهذه الجائزة ".
ولفت إلى أن الجامعة أضحت ترتكز على العمل المؤسسي واستطاعت في ظل هذه الظروف الاستثنائية من إنجاز مهامها الأكاديمية والإدارية والمهنية .. معرباً عن شكره لمؤسسة العون للتنمية بحضرموت على جهدهم وكرمهم في تمويل هذه الجائزة الدورية التي تسهم في تشجيع أعمال البحث العلمي بمختلف المجالات .
فيما قال مدير البرامج التعليمية بمؤسسة العون للتنمية عبداللاه عبد القادر بن عثمان " إن التحديات تواجهنا والأزمات التي تحاصرنا حاليا تتطلب منا فهما عميقا لحقيقة المتغيرات التي يعيشها مجتمعنا خاصة والمنطقة العربية عامة الأمر الذي يتطلب بحوثا ودراسات علمية منصفة ومعمقة تراعي احتياجات المواطن الاقتصادية والثقافية والاجتماعية وتقدم الحلول الناجعة لمشكلاتنا وتواجه تحدياتنا وتحقق تنميتنا وازدهار وطننا وأمنه واستقراره وتعزز الحضور العلمي والثقافي بين اقرأننا ".
وأشار إلى أن مؤسسة العون للتنمية تضع دعم البحث العلمي في مقدمة اهتماماتها باعتباره الموجه الحقيقي للتنمية البشرة التي تنشدها المؤسسة وتقيم لها البرامج والمشاريع المختلفة في مجالات التعليم والصحة والتدريب والتأهيل وتنمية الموارد البشرية .. مبينا أن المؤسسة رعت جائزة جامعة عدن للبحث العلمي إيمانا منها بأهمية الدور الذي يمكن أن تضطلع به هذه الجائزة في دعم البحث العلمي في هذه الجامعة العريقة والعمل على تنوع مجالاته وتحسين نوعيته وخلق أجواء من التنافس العلمي الايجابي الذي يعود بالنفع على الأجيال الحالية والقادمة .
عقب ذلك جرى تكريم رئيس الوزراء بدرع جامعة عدن كما جرى تكريم الفائزين بجائزة جامعة عدن للبحث العلمي حيث فاز الدكتور ماجد جمعان بن سعد"، بجائزة العلوم الأساسية عن بحثه الموسوم بـ"أساسيات نظرية الزمر والحلقات".
كما فاز الدكتور علي أحمد يزيد الحاوري بجائزة الآداب والتربية "تخصص الإعلام" عن بحثه الموسوم بـ"المعالجة الإعلامية لقضايا الفساد"، والدكتور زياد عثمان سالم في مجال الزراعة والبيئة عن بحثه الموسوم "دراسة استجابة السمسم لبعض المعاملات الزراعية" .
كما جرى توزيع جوائز تشجيعية لعدد من الأبحاث بعد موافقة اللجنة العليا للجائزة، استناداً لنتائج لجان التحكيم لكل من الدكتور محمد عبد الهادي عن "كتاب الإعلام والرأي العام"، والدكتور علوي عبدالله طاهر عن "كتاب التوجيه التربوي"، وللدكتور صالح حيدره محسن عن "موجز تاريخ العلم والفلسفة".
وفي مجال العلوم القانونية تم منح جوائز تشجيعية للدكتور يحيى محمد الشعيبي عن " كتاب حق المؤلف والحقوق المجاورة" ، وللدكتور الخضر محمد حنشل عن بحثه عن "حرية التعبير عن الرأي في الفقه الإسلامي"، وفي مجال العلوم الطبية تم منح جائزة تشجيعية للدكتور عبدالناصر أحمد الوالي عن "كتاب الفحص الإكلينيكي والإشعاعي لجراحة العظام والكسور"، وفي مجال العلوم الأساسية تم تمنح جائزة تشجيعية للدكتور شهاب عبدالودود علي عن "كتاب أساسيات الإلكترونيات.
إلى ذلك اطلع الأخ رئيس مجلس الوزراء خلال زيارته التفقدية لمشروع مبنى استديوهات قناة عدن الفضائية بمحافظة عدن ومعه محافظ المحافظة الدكتور عبدالعزيز بن حبتور على حجم العمل المنجز في إطار المرحلة الأولى من المشروع .
واستمع رئيس الوزراء إلى شرح من الأخ رئيس قطاع قناة عدن المهندس محمد احمد غانم عن مكونات المشروع البالغ تكلفته 195 مليون ريال .. يتضمن استديوهان سيخصص احدهما لنشرة الأخبار والآخر للبرامج بالإضافة إلى دوره في تطوير نشاط القناة وإحداث نقلة نوعية لبناه التحتية .
وأشار غانم إلى الأسباب التي تقف وراء تعثر هذا المشروع الحيوي وضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة لتجاوز هذا التعثر .. لافتا إلى الدور الإعلامي الرائد للقناة التي احتفت بالعام الخمسين لتأسيسها وما اضطلعت به من ادوار إعلامية مهمة خلال الفترات الماضية .
ووجه الأخ رئيس الوزراء وزارتي الإعلام والمالية العمل على وضع المعالجات اللازمة التي تضمن استكمال المشروع وتجاوز هذا التعثر فضلا عن تحديد المتطلبات الخاصة لتسوير الأرض التابعة للمشروع وحماية الشواهد التاريخية القريبة منها .
وهنأ قناة عدن الفضائية وكافة العاملين فيها بالذكرى الخمسين لتأسيسها .. متمنيا للجميع مزيدا من التميز

قوات حزام العاصمة عدن تضبط عدد من مروجي الحبوب المخدرة


لملس يجتمع برئيسي اتحاد الكرة في العاصمة وأهلي عدن


هيئة الرئاسة تدعو الحكومة لتحمّل مسؤولياتها بمعالجة أوضاع الأسر النازحة من خطوط التماس شمال لحج والضالع


برعاية انتقالي شبوة.. سحب قرعة دوري شهداء الجنوب للفرق الشعبية النسخة 2