إخبار عدن

عصيان مدني في مدينة عدن والغموض لايزال يكثنف عملية نقل حاويات الى مخازن الاسلحة بمعسكر جبل حديد

عدن الحدث ــ قيس الشاعر



شهدت عدد من مديريات مدينة عدن في جنوب اليمن صباح اليوم الاثنين12يناير2015 عصيان مدني من الساعة6صباحاً وحتى12ظهراً.دعت له لجنة التصعيد الثوري.

اغلقت على اثره المدارس و المؤسسات والمحال التجارية وبعض المرافق والمنشأت الحكومية .

كم قطعت الطرقات بستخدام الاطارات المشتعلة ووضع الحجارة في مداخل الطرقات الامر الذي ادى الى توقف حركة السير في بعض المديريات

وفي مديرية كريتر قامت قوات الشرطة بتفريق المحتجين مستخدمه قنابل غازات مسيلات الدموع والرصاص الحي دون حدوث اصابات تذكر

ويعد العصيان المدني احدى وسائل التصعيد الثوري المستخدمة من الحراك الجنوبي لضغط على السلطات اليمنية للستجابة لمطلبهم المتمثل في فك الارتباط واستعادة دولة جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية .

وقال احمد الربيزي القيادي في الحراك الجنوبي ان العصيان المدني يعد الخطوة الاولى لسيطرة الفعلية على المؤسسات ولا نعني الهجوم المباشر عليها وطرد عمالها وإدارتها بل اعني استخدام نفوذ وهيبة الحراك في الإشراف الفعلي على مؤسساتنا ومنع خصخصة ماتبقى منها ومنع تدهورها.

ويرى محللين سياسيين ان العصيان المدني لم يحقق اهدافه بعد ولم يحدث اي نتائج مرجوة طالما وان منشاءت ومرافق حيوية لاتخضع ولاتستجيب للعصيان كالميناء ومطار عدن وغيرها.

ويستعد الجنوبيين للاحياء مهرجان الذكرى التاسعة لتصالح والتسامح 13يناير يوم غد الثلاثاء التي دعت لها مكونات الحراك الجنوبي في ساحة الاعتصام بمدينة خومكسر .

وجعل الجنوبيين من ذكرى الحرب الاهلية 13يناير الدامية التي حدث في العام1986نتيجه لصراع سياسي بين قيادات الحزب الاشتراكي وراح ضحيتها المئات من ابناء الجنوب ذكرى لتصالح والتسامح بين ابناء الجنوب يحتفل بها منذ العام 2007 حيث بدت مواكب المشاركين من ابناء المناطق الجنوبية تصل الى ساحة الاعتصام في مدينة عدن للمشاركة في المهرجان .

وفي سياق اخر لايزال الغموض يكثنف موضوع الحاويات والتي وصلت الاسبوع الماضي الى ميناء الحاويات في عدن وتم البدء بنقلها فجر يوم الخميس الى مخازن جبل الحديد الخاصة بالاسلحة.

وبحسب ماتداولته الكثير من الصحف والمواقع الاخبارية اليمنية ان الشحنة تتضمن كميات كبيرة من الاسلحة والذخيرة روسية الصنع وأن عملية نقل الشحنة تتم بإشراف نائب رئيس دائرة التسليح في وزارة الدفاع، العميد الركن جمال بارباع، الموالي للرئيس هادي.

وبلغت عدد الحاويات التي تم نقلها إلى مخازن معسكر جبل حديد حتى مساء الجمعة، ما يقارب 85 حاوية.

وقال شهود عيان انه قد رافقت الحاويات اطقم ومدرعات عسكرية اخلت الطريق واوقفت حركة السير اثناء نقل الحاويات وانتشرت على طول الطريق الممتد من رصيف ميناء الحاويات الى معسكر جبل حديد القريب من الميناء 

ويقول محلليين سياسيين يتضح من نقل الشحنة إلى مخازن الجيش في جبل حديد أن الرئيس هادي بات يتخوف من نقل الأسلحة إلى صنعاء، التي تسيطر عليها جماعة الحوثي و التي نهبت مخازن أسلحة عدد من الوحدات العسكرية و نقلتها إلى محافظتي عمران و صعدة.بعد نهب أسلحة وحدات عسكرية في صنعاء.


أول تعليق لرابطة الدوري المصري بعد واقعة انشطار درع الدوري إلى نصفين أثناء تتويج الأهلي


مدينة بور بسيئون تستعد لإقامة الزواج الجماعي الأول بمنطقتي “السحيل وبئرالمديني” لزفاف 30 عريساً وعروسة


حادث مروري في الخط البحري بخورمكسر


تنفيذية انتقالي المعلا تعقد اجتماعها الدوري لشهر سبتمبر