محليات وأخبار

التقرير السنوي للمرصد الجنوبي لحقوق الإنسان ( ساهر )لعام 2014م

عدن الحدث| خاص


يصدر المرصد الجنوبي لحقوق الإنسان ( ساهر ) تقريره لعام 2014م بعنوان "جرائم بحق الإنسانية لاتغتفر"، متضمناً جملة من الإنتهاكات المرتكبة من قبل قوات السلطة اليمنية بحق المواطنين في جنوب اليمن. ففي إطار مهامه الإنسانية حرص المرصد الجنوبي خلال الفترة المنظورة على رصد وتوثيق العديد من الإنتهاكات التي أخذت تتزايد نوعاً وعدداً، مما شكل خطر مباشراً على حياة المواطنين. وقد استطاع المرصد الجنوبي رصد وتوثيق خلال عام 2014: 200 حالة قتل خارج نطاق القانون، 426 إصابات متفاوته للضحايا و 136 حاله من الاعتقالات التعسفية.
واهم ماتضمنه تقرير هذا العام من انتهاكات تركز على القتل خارج نطاق القضاء في فعالية يوم الاستقلال ويوم الكرامة وفي فعالية التصالح والتسامح، ومن خلال النقاط العسكرية او باطلاق الرصاص مباشرة على المظاهرات السلمية اوعلى منازل المواطنين. وانهى المرصد تقريرة بعدد من التوصيات طالب فيها: بوقف الانتهاكات ضد ابناء الجنوب واطلاق سراح المعتقلين، رفع النقاط العسكرية واخراج المعسكرات من المدن، والى ضرورة إيجاد آلية دولية كفيلة بحماية المواطن الجنوبي من تلك الجرائم الغير إنسانية.
أن تلك السياسات التي تهدف إلى إخضاع الجنوب بالقوة وابقائه تحت هيمنة السلطات اليمنية، هي دليل قاطع على أن الشعب الجنوبي سوف يعاني دائماً من القمع والتنكيل والقتل، واستمرار انتهاج الأساليب المختلفة من سوء المعاملة والحرمان من الحريات والتطلعات. وفي ظل عدم قدرة النظام السياسي اليمني في الوقوف ضد الانتهاكات الجسيمة التي ترتكب ضد ابناء الجنوب، يرى المرصد الجنوبي حق ابناء الجنوب في التعبير عن تطلعاتهم، واختيار اتجاهاتهم، واستعادة دولتهم المستقلة. وعليه يدعو المرصد الجنوبي السلطات اليمنية ألاعترف بفشل مشروع الوحدة، والامتثال للغة العقل والمنطق، والموافقة على حق الشعب الجنوبي في تقرير مصيره، واستعادة دولته المستقلة.
للمزيد من التفاصيل انظر:
الرابط باللغة العربية
الرابط باللغة الانجليزية
المرصد الجنوبي لحقوق الانسان (ساهر)
التقرير السنوي للمرصد الجنوبي لحقوق الإنسان ( ساهر )
لعام 2014م

نقابة الصحفيين الجنوبيين تنظم ورشة عمل بعنوان دور وسائل الإعلام في نشر ثقافة التصالح والتسامح بلحج


لقاء تشاوري للجنة التواصل والمجتمع المدني في حضرموت


مطالب عاجلة لحماية المحطة الشمسية الجديدة بالعاصمة عدن


انتقالي بروم ميفع يتكفل بإصلاح مولد الضخ لمشروع مياة غيظة البهيش