إخبار عدن

الجنوبيون يحيون يـوم الشهيـد الجنوبـي بمسيرة ومهرجان حاشـد وسط ساحة العروض

عدن| خاص (عدن الحدث) مريـم بارحمـة


لقد ضحى شعب الجنوب بقافلة من الشهداء الابطال حتى نال الاستقلال الاول ومازال يضحي ويسطر أروع ملاحم النضال السلمي من اجل نيل الاستقلال الثاني و إستعادة دولتة المنهوبة التي غزهـا الجيش اليمني في حرب صيف 94م، ووفاء للشهداء الابرار الذين رووا بدمائهم الزكية كل شبر بارض الجنوب فقد قرر في يوم 11 فبراير 1967م أن يكون هذا اليوم يوماً لشهيد الجنوبي .

وتحل هذه الذكرى وشعب الجنوب مازال يناضل سلمياً لمدة ثمان سنوات ومازال معتصماً وصامداً بالساحات منذ اربعة أشهر وثابتاً ثبوت الجبال الرواسي وإحياء ليوم الشهيد الجنوبي فقد قررت قوى التحرير والإستقلال إحياء هذه الذكرى بساحة الاعتصام بالعاصمة عدن بمهرجان خطابي أداره الاخ علي الأشطل بدء بأيات من كتاب الله الحكيم تلاها الشيخ حيدره سالم باسالم ثم وقف الحاضرون وقفة حداد لقراءة الفاتحة على أرواح شهداء الجنوب الأبرار .

بيان قوى التحرير والإستقلال الجنوبيه لاحياء ذكرى يوم الشهيد الجنوبي 11 فبراير قراءه الاعلامي علي شداد
جاء فيه .

إن قوى التحرير والاستقلال بهذه المناسبة العظيمة 11 فبراير يوم الشهيد يعبر فيه ابناء شعب الجنوب عن وفائهم لشهدائنا الابرار الذين رووا بدمائهم الزكية تربة الجنوب الطاهرة للإستقلال ضد الإستعمار البريطاني وكذا الثورة الثانية ضد الاحتلال اليمني " على حد قولة " ونؤكد استمرار السير على خطاهم وتمر علينا هذه الذكرى في الوقت الذي تتكالب قوى الاعداء على ثورتنا المجيده .

وقال اننا نناشد دول الاشقاء بمجلس التعاون الخليجي وفي الوطن العربي والعالم للوقوف مع حق شعبنا في حريته ونيل إستقلاله ونناشد المنظمات الدولية والحقوقيه والإنسانيه للوقوف ضد الانتهاكات والقتل والقمع الممارس ضد شعبنا واكد البيان على ثلاث نقاط وهيا.


1- نؤكد أن قضية شعب الجنوب قضية سياسية بإمتياز وليست طائفيه .
2- أن ثورة شعب الجنوب قد أعلنت مبكرا وأن إستقلال الجنوب هو عامل حاسم لاستقرار المنطقة .
3- نؤكد علي وحدة الصف الجنوبي في مقاومة المحتل اليمني وتوحيد الجهود النضالية .



بعد ذلك القى د/ صالح يحي سعيد (نائب رئيس مجلس الحراك الثوري) كلمة حيا المناضلين بالساحات وأسر الشهداء والجرحى وحذر أبناء الجنوب من المشاريع المنتقصة كالفيدراليه والاقاليم
مشيراً أن النضال والتضحية من أجل هدف واحد هو التحرير والإستقلال وإستعادة دولة الجنوب .

كلمة أسر الشهداء ألقاها الاخ نبيل عامر (رئيس دائرة الشهداء ) أكد فيها إن هذه المناسبة تتطلب الجهود تلو الجهود لكي نوفي الشهداء مشيرا أن أي مشاريع منتقصة سيرفضها شعب الجنوب ودعى المنظمات الدولية والعربية والانسانية الى إحترام إرادة شعب الجنوب لنيل حريته وإستقلاله .

مؤكدا على الصمود والثبات وفاء لشهداء الأبرار
وطالب جميع المكونات والقيادات بتوحيد الصف الجنوبي .


ثم ألقى الاخ أنور إسماعيل كلمة الشباب حذر فيها من خلط الأوراق مؤكدا ان يوم 11 فبراير هو يوم الشهيد الجنوبي وليس يوم ثورة 11 فبراير كما يسموه ابناء الجمهورية العربية اليمنية .

وبعد المهرجان الخطابي إنطلقت مسيرة حاشدة من ساحة الاعتصام صوب جولة البط بخور مكسر رافعة أعلام الجنوب وصور الشهداء وصور الرئيس علي سالم البيض و مرددة الشعارات الثورية المطالبة بالحرية والاستقلال ومجددة الوفاء لكل شهداء الجنوب الابرار وأنهم علي دربهم سائرون حتى التحرير والاستقلال .


كازاخستان .. عصيان بسجن جنوب الجمهورية


معاق عدني يشارك "بصوت الصمت" في الملتقى الثامن لفنون أولادنا بالقاهرة


أمن لحج يتابع عملة مزورة فئة 500 ريال


جمعية المعاقين في شبوة تقاضي قناة المهرية الاخوانية