محليات وأخبار

الحوثيون ومنهجية التدمير لبنية مؤسسات التعليم

عدن الحدث| وكالات

عانت مدارس اليمن وجامعاتها ومؤسساتها التعليمية وخاصة مدن الجنوب من انتهاكات الحوثيين وقوات علي عبدالله صالح الذين دمروا بعضها وحولوا البعض الآخر إلى ثكنات عسكرية .

ونالت مدينة عدن الحصة الأكبر من الانتهاكات الحوثية على المرافق التعليمية، فأوغل المتمردون الحوثيون في تدمير بنيتها التحتية خاصة المدارس والجامعات.

وقبل طردهم من المدينة من قبل القوات الموالية للشرعية، دخل الحوثيون مدرسة البساتين، وحولوها إلى ثكنة عسكرية ونقطة لقصف الأحياء المدنية في منطقتي البساتين والمنصورة، حسبما أفاد مراسل "سكاي نيوز عربية" في المدينة.

ولجأت القوات الحوثية، في مدن الجنوب، إلى تحويل المدارس وفصولها الداخلية إلى مخازن للأسلحة. وكان لمدارس لحج وزنجبار ولودر الحصة الأكبر من الدمار الذي طال المقرات التعليمية.

ورزحت مدارس كريتر والمعلا والتواهي في مدينة عدن تحت وطأة الخراب الذي تسبب فيه الحوثيون وقوات صالح، مما أوقف الدراسة بشكل كامل في تلك المناطق.

جامعة عدن بدورها، بما في ذلك كلية التربية والآداب وطب الأسنان تحولت، قبل التحرير، إلى نقاط عسكرية للحوثيين. وذهبت قوات المتمردين إلى أبعد من ذلك في انتهاكاتها عندما نشرت قناصتها على أبنية الجامعة المرتفعة.

بعد اجتياح الحوثيين لمدينة عدن وتوقف التعليم، تحولت كثير من المدارس إلى مراكز لإيواء النازحين إلا أن ذلك لم يمنع قوات التمرد الحوثي من استهدافها. فقصفوا مدرسة المنصورة في عدن وكانت تحوي مئات النازحين.

أما أكبر جرائم الحوثيين في حق مدارس الجنوب اليمني فكانت عندما قصفوا مدرسة البريقة في عدن حيث قتل 3 نازحين بينهم طفل.

وفي تقرير لها، ذكرت منظمة اليونيسيف التابعة للأمم المتحدة أن أعمال العنف في اليمن أجبرت أكثر من 3600 مدرسة على إغلاق أبوابها وتهجير الطلاب وأسرهم إلى مناطق أكثر أمنا في البلاد.

وأوضحت المنظمة أن ما لا يقل عن 248 مدرسة تضررت بصورة مباشرة، في حين تحولت 270 مدرسة أخرى لأماكن لإيواء النازحين و68 مدرسة احتلها المتمردون الحوثيون.

لملس يجتمع برئيسي اتحاد الكرة في العاصمة وأهلي عدن


هيئة الرئاسة تدعو الحكومة لتحمّل مسؤولياتها بمعالجة أوضاع الأسر النازحة من خطوط التماس شمال لحج والضالع


برعاية انتقالي شبوة.. سحب قرعة دوري شهداء الجنوب للفرق الشعبية النسخة 2


ختتام ثالث دورة للأمن الأساسي في مجال أمن الطيران لعدد من منتسبي هيئة الطيران ومطار عدن الدولي