الموت ودلالاته في أمثالنا الشعبية
1. اِرْجِيْلَهْ بِالقَبْرْ: يضرب للكهل الذي اقترب منه الموت لكبر سنه، خاصة لمن يبدر منه أمر مشين. 2. الأمَلْ طُولْ والأجَلْ عُرْضْ: أي أن طموحات الإنسان وآماله لا تتوقف إلاّ حين يعترضها الموت. وفي الأثر:"الأمل يساوق الأجل. يقول الشاعر يحيى محمد علوي الفردي: ولا تجعل الدنيا همومي وشاغلي لأن الأجل بيجي وعـاد الأمل طويل وهيهات كم تاجر خرج منها خلي وكم من قوي لا قى المنيه وهو ذليل 3. تعال يا مَوت، قال: تعال يا سَبَبْ: هو في معنى القول: تعددت الأسباب والموت واحد. 4. حُميد شارد من الموت والموت ما عِذر منَّه: من أمثال الحميد ابن منصور. والمقصود أن لا مفر من قضاء الله وقدره. 5. الدُنيا ماعوده بالحياه وابن أيْدم بالموت: ماعوده: موعودة. أيدم: آدم. ومعناه واضح. 6. ذِيْ ما يغَارم ويغرم له المنايا تجي له: والمعنى إذا لم تشارك الناس في مغارمهم كما تشاركهم في مغانمهم فالموت أحق بك. 7. رَوَّهْ الموت يرضا بالحُمَّى: أي أعرض عليه الأمر الجائر ليرضى بما هو أخف منه وهو المطلوب منه. 8. شَارد من الموت لا حضرموت: شارد: هارب. يضرب لمن يحاول الإفلات مما لابد منه، أو لمن يهرب من شر فيجده أمامه. وفي مصر يقولون "سلم من الدب وقع في الجب". قال الشاعر: وإذا أتاك من الأمور مقدر وهربت منه فنحوه تتوجه 9. شَوْكَهْ من عَالطَّريق: يضرب في السيئ لا يكترث لفقده، بل يفرح الناس لذلك. وقد قيل في الأثر: إذا مات الخيِّرُ استراح من الدنيا، وإذا مات الشرير استراحت منه الدنيا". ومن الفصيح:"مات غير حميد ولا فقيد". وقال شاعر في شخص أسمه يحيى: مات يحيى فمات شـرٌ كثيرٌ ولقد كان شرُّه يستطيرُ إنَّ موت الأشرار فتح عظيم وغياثٌ ونعمةٌ وسرورُ ما شَمتنَا بموت يحيى، ولكن سَرَّنـا أن شرَّه مقبورُ 10. طفئه ناره: كناية عمَن يموت دون أن يخلف ذرية. 11. عَزّوا بِمَن خَفْ عقله ولا تعزُّوا بمن مات: خف عقله: مسه الجنون. والمعنى أن الموت أهون من أن يفقد المرء عقله ويصاب بالجنون. ومثله قولهم:"لا تبكي على من مات، ابْكه على من خَفّ عقله" أي ذهب عقله. ويقول مثل فارسي "في كل مفقود عوض إلاَّ العقل". 12. الغُلابَهْ بنت عَمْ الموت: الغلابه: القهر، وتنطق باللهجة(أُلابَه). والمعنى أن القهر ابن عم الموت. 13. الغَنَم غنيمه وموتها هَجِيْمه: يضرب في فائدة الأغنام والخسارة الكبيرة التي تنتج عن مرضها ونفقها. 14. فَرّ اخزِيِه الله، خير من قُتُل رحمه الله: اخزيه: أخزاه، أي فضحه. يضرب لتفضيل الحياة على الموت. 15. قال: اسْبَقْ يا موت، قال: اسْبَق يا سَبَبْ: معناه في قول الشاعر: ومن لم يمت بالسيف مات بغيره تعددت الأسباب والموت واحد 16. قَتْلْ الحُر ولا عِذَّابه: يضرب في تفضيل الموت على الإذلال والتعذيب. وقال الشاعر: لا يصبر الحر تحت ضيم وإنمـا يصـبر الحمـار 17. قَتِيْلْ المَاء ولا قتيل الظَّمَأ: يضرب للمرء يصيبه خير عميم فلا يبالي إذا مات وهو في يسر، خير له من أن يموت وهو في عسر. 18. قَطْعْ لَعْنَاق ولا قطع لَرْزَاقْ: أي الموت أهون من قطع مصدر الرزق. يستشهد به الإنسان حين يكون مهدداً بقطع رزقه. قال الشاعر: فما يوجع الحرمان من كف حارم كما يوجع الحرمان من كف رازق 19. قُوْتْ لا يمُوت: كناية عن الرزق الذي بالكاد يسد الرمق. 20. لا اقْبِرك ولا صَلّي عليك: أي لا أرغب أن أتخلص منك بدفنك، ولا أن أصلي عليك عند موتك. يضرب للحيرة. وفي حضرموت يقولون "لا أقتلك ولا صلي عليك". 21. لا عَافك المَوت مَا عَافك الكِبَرْ: 22. لا نسيك الموت ما نسيك الكِبَر: لاعافك: لو تركك. والمعنى إذا طال عمرك وتأخر موتك، فلن تعذرك الشيخوخة من آثارها. جاء في الأثر:"من أخطأه سهم المنية قيده الهرم". قال الشاعر: رأيت المنايا خبط عشواء من تصب تمتـه ومن يسلم يعمَّـر فيهرم 23. لا عِلِمْ الله بجوع جٍعَارْ سَخَّر لها حمار: الجعار: الضبع. ويروى " موَّت لها حمار ". والمعنى ان مصائب قوم قد تكون نعمة لقوم آخرين. وفي معناه قال الشاعر: بذا قضت الأيام ما بين أهلها مصائب قوم عند قوم فوائد 24. ما تِكْمَلْ إلاَّ على مَنْ كِمِلِهْ سَاعته: أي ان المرء لا يموت إلاّ إذا انقضى عمره وجاء أجله، فعندئذ لا يتقدم عنه ولا يتأخر. 25. ما تمُوت العرب الاَّ مِتْوَافِيِهْ: 26. ما تمُوت أُمَّةْ مُحَمّدْ الاَّ متكَافئة: يضرب للتفاؤل بالمساواة بين الناس. 27. ما حَدْ بيمُوت بِرَضَاهْ: يقال لمن يتمنى الموت لسبب أو آخر. 28. ما حَدْ من الموت شارد: يضرب في التسليم بقضاء الله وقدره. 29. ما يمُوت إلاّ من كِمِلْ يومه: ومثله قولهم:"ما يقتل إلا من كمل يومه". وفيه تسليم بقضاء الله وقدره. 30. مات الثور والعُصْبَهْ بالدّور: العصبه: حزمة العلف. الدّور: زاوية توضع فيها الأعلاف أسفل المنزل. أي أن الثور قد مات جوعا دون أن يصل إلى العلف الذي كان على مرأى منه. يضرب فيمن تكون حاجته على مقربة منه لكنه لا ينالها بسهولة ويسر. 31. مَاتْ الحمَار بِكِرَاهْ: انظر قولهم:"راح الجمل بكراه". 32. مَاتْ المَوْتْ وَدّيْ صَوتْ: ودّي صوت: أصدر صوتاً. أي انتهت المشكلة وحُسم الأمر. 33. ماتَهْ اُختي لبَختي: ماته: أي ماتت. البخت: الحظ. يضرب فيمن يستفيد من مصائب غيره. 34. ماته المُسْتَقيِّه والماء على ظهرها: المستقيه: من تجلب الماء من البئر على ظهرها في القربة. ومعناه في قول الشاعر: كالعيس في البيداء يقتلها الظمأ والماء فوق ظهورها محمول 35. ماتَهْ بقرة الحَدَّاد وما أُسِيْ لهَا سِكِّين: ماته: ماتت. أُسِيْ: لُقِي. يضرب عند انعدام الشيء في مصدره الرئيس. كما يضرب في ذوي المهن يصنعون لغيرهم ويحرمون أنفسهم من إنتاجهم. 36. مَنْ عُمْرُهْ بالمِيْهْ ما يمُوت بالتسعين: أي أن الأعمار بيد الله. 37. المَوْتْ بالحَاجِبْ والقَبْرْ بَاجْرَمْ: الحاجب وأجرم: قريتان متباعدتان في مكتب السعدي ويفصلهما جبل. يضرب للشيء يكون موجود في مكان ومستلزماته في مكان آخر. 38. المَوْتْ جَازِعْ على كُلْ رَقَبَهْ: ومعناه في قوله تعالى (كل نفس ذائقة الموت). 39. هُمّ قُوتُك ولا تهُم موتك: أي اهتم بتدبير رزقك أما موتك فلا تهتم به لأنه لن يمهلك إذا حانت ساعته. 40. يا شَارد مِنْ المَوْتْ لا حضرموت: انظر معناه في قولهم:" شارد من الموت لا حضرموت". 41. يَا وَارِثْ أنَّكْ مَوْرُوْثْ: أي أن الإنسان مهما طال به العمر لا بد أن يموت ويرثه خلفه كما ورث هو سلفه وتلك سنة الحياة. وفي الأثر: أن لك في مالك شريكين: الحارث والوارث، فلا تكن أعجز الثلاثة.