إدخلوها بسلام ٱمنين ) شبام تستقبل ضيوفها في عرسها الثقافي والتجاري والتراثي .

(عدن الحدث) اللجنة الاعلامية للندوة :

بحضور وكيل محافظة حضرموت لشؤون مديريات الوادي والصحراء الأستاذ عامر سعيد العامري والوكيل المساعد الصيعري واللواء بن حبيش مدير امن مديريات الوادي والصحراء والأستاذ طارق طالب فلهوم مدير عام مديرية شبام والأستاذ الدكتور عبدالله الجعيدي مدير مركز حضرموت للدراسات التاريخية والتوثيق والنشر وضيوف شبام  بدأ صباح اليوم الأحد 25/2/2024 فعاليات الندوة العلمية شبام في عهد ازدهارها التجاري والفعاليات المصاحبة لها .

حيث بدأ المهرجان الخطابي والفني والذي افتتح بالنشيد الوطني ثم القرٱن الكريم ثم كلمة راعي الحفل القاها الأستاذ طارق طالب فلهوم كلمة اللجنة التحضيرية رحب فيها بوكيل المحافظة ومدراء العموم وضيوف مدينة شبام حضرموت من الدكاترة والباحثين من مركز حضرموت للدراسات التاريخية والتوثيق والنشر والضيوف بشكل عام ومعطيا صورة عن هذه الندوة واهمية الحفاظ على الموروث التجاري والثقافي وغيره الغزير لمدينة شبام حضرموت مؤكدا اهتمام السلطة المحلية بمديرية شبام بالاهتمام بهذا التراث ومقدرا في ختام كلمته اهتمام مركز حضرموت بمثل هذه الجوانب وكذا تقديره للجان العاملة لإنجاح هذه الندوة والفعاليات المصاحبة لها .

بعد ذلك القى وكيل محافظة حضرموت لشؤون مديريات الوادي والصحراء الأستاذ عامر سعيد العامري كلمة السلطة المحلية بالوادي والصحراء رحب فيها بالحضور جميعا ومؤكدا اهتمام السلطة المحلية بالتراث الحضرمي واهمية عقد مثل هذه الندوات للبحث والتنقيب عن التراث بمختلف اشكالة مقدرا الجهود التي بذلتها اللجنة التحضيرية للندوة ومركز حضرموت للدراسات التاريخية لانجاح هذه الندوة .

وفي كلمة مركز حضرموت للدراسات التاريخية التي القاها الأستاذ الدكتور عبدالقادر باعيسى اعطى صورة عن الندوة والبحوث المشاركة مقدرا كل من أسهم في الإعداد والترتيب لإقامة هذه الندوة الهامة شبام في عهد ازدهارها التجاري والفعاليات المصاحبة لها .

بعد ذلك كان الحفل الفني والذي قدمته براعم روضة الاطفال بالحوطة حيث قدمت فقرات فنية من التراث الشبامي والحضرمي نالت استحسان الجميع .

هذا وقد قام وكيل محافظة حضرموت لشؤون مديريات الوادي والصحراء والأستاذ طارق طالب فلهوم والضيوف بالتجوال في معروضات الخيمة التراثية لجمعية تطوير الحرف التراثية بمدينة شبام وماتحتويه من معروضات تراثية مختلفة تحاكي عدد من الصناعات الحرفية القديمة بمدينة شبام والأعمال الحرفية النسائية كالمشغولات والمنسوجات اليدوية وتناول للضيوف فناجين من الشاي الشبامي مع الاستماع إلى موشح ديني القاه الفنان المتألق أكرم محيسون .

بعد ذلك قام الوكيل والمدير العام وضيوف شبام جميعا بزيارة جناح جمعية العمارة الطينية بمدينة شبام حيث شاهدوا كيفية بناء البيت الشبامي واعمال النورة وغيرها من أعمال البناء .

كذلك كان للقوافل التجارية حضور في هذه الفعالية محاكاة لتلك الفترة التجارية من خلال دخول قافلة محملة بالبضائع وشاهد الضيوف في مشهد تمثيلي كيف تتم عملية البيع والشراء في تلك الفترة .

بعد ذلك توجه الوكيل والمدير العام وضيوف شبام إلى قاعة مركز شبام للتنمية الثقافية لحضور جلسات ندوة شبام في عهد ازدهارها التجاري .