كلية البيئة بجامعة حضرموت بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة حضرموت تنظم حلقة نقاشية بعنوان ,, أثر قرار إيقاف مصانع طحن الأسماك على الموارد البحرية ,, بالمكلا

(عدن الحدث) الإعلام الجامعي :

عقدت بقاعة الأديب باكثير برئاسة جامعة حضرموت حلقة نقاشية بعنوان ,, أثر قرار إيقاف مصانع طحن الأسماك على الموارد البحرية ,, نظمتها كلية العلوم البيئية والأحياء البحرية بالجامعة بالتعاون والتنسيق مع غرفة تجارة وصناعة حضرموت ، وذلك برعاية كريمة من الأستاذ مبخوت مبارك بن ماضي محافظ محافظة حضرموت .

وفي حفل التدشين نقل الأستاذ الدكتور سالم فرج بامسعود نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي تحيات رئيس جامعة حضرموت الأستاذ الدكتور محمد سعيد خنبش للحاضرين ، وقال أن جامعة حضرموت تشهد حراك علمي وبحثي ومنها إقامه مثل هذه الندوات وورش العمل ، راجيا من المشاركين الخروج بنتائج وتوصيات تخدم المجتمع وكذلك رفعها للجهات ذات العلاقة للرفع من  المستوى المعيشي المواطنين خلال المدة القادمة  .

من جانبه أشار الأستاذ الدكتور خالد عوض الرباكي عميد كلية العلوم البيئية والأحياء البحرية بجامعة حضرموت إلى أن الثروة السمكية تعد ركيزة أساسية للدول وهذه الثروة في بلادنا تتعرض لتحديات كثيرة ومنها انتشار مصانع لطحن الأسماك ، ولهذا أصبحت كلية البيئة ملتزمة لمناقشة مدى إيقاف هذا القرار لمصانع طحن الأسماك ووضع الحلول والمقترحات ورفعها للسلطات لاتخاذ القرار ، معربا عن شكرهم وتقديرهم لرئاسة الجامعة و الغرفة التجارية لجهودهم في تسهيل إقامة هذه الورشة ، وكذلك اللجنة الفنية وكل المسهمين في إنجاح هذه الورشة .

من جهته نقل الأستاذ نادر عبدالرحيم باوزير مستشار وزير الزراعة والري و الثروة السمكية اللواء سالم السقطري ، مشيرا إلى أن هذه الظاهرة جاءت من المجتمع وسيتم اليوم بالورشة مناقشة الجانب الأكاديمي لقرار إيقاف طحن الأسماك ما سببه من أثر ، لافتا بأن القرار كان بقرار رئيس الوزراء شاكرا كلية البيئة بجامعة حضرموت والغرفة التجارية لدورهم في تنظيم هذه الورشة .

وبدوره أكد الأستاذ يسلم بابلغوم المدير العام لهيئة المصائد السمكية بالبحر العربي بأن السلطة المحلية بالمحافظة تشجع الاستثمار لكن بالطرق السليمة وفق خطوان ومعايير ونأمل من هذه الورشة رسم السياسةت السمكية بمساعدة كلية البيئة بجامعة حضرموت ، وكذا رسم رؤية مستقبلية للقطاع السمكي بمساهمة فاعلة من المختصين في حضرموت ، مشيرا إلى أنه سيكون إلى جانبهم خلال المدة القادمة لما من شأنة خدمة القطاع السمكي بالمحافظة .

كما نقل المحامي مجدي مبارك بوعابس تحيات مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة حضرموت للحاضرين بالورشة ، مشيرا إلى أن الغرفة كانت متواجدة في كل المواقف من البداية فيما يخص قرار  إيقاف مصانع طحن الأسماك ، والعمل على تشجيع الاستثمارات الصحيحة الفاعلة التي تسهم في خدمة المجتمع وتحريك عجلة التنمية الاقتصادية بالمحافظة .

وناقشت الحلقة النقاشية عدد من المحاور الرئيسية حول أثر قرار إيقاف مصانع طحن الأسماك على الموارد البحرية ، قدمها عدد من المختصين من كلية العلوم البيئية والأحياء البحرية بجامعة حضرموت و القطاع السمكي بحضرموت  .

وتخللت الحلقة النقاشية العديد من الأسئلة والاستفسارات والمقترحات التي طرحت من قبل الحاضرين ومن ثم قام المختصين بالرد عليها  .

حضر الحلقة النقاشية كل من : الدكتور صالح عرم مستشار وزير التربية والتعليم ، و الأستاذ فياض باعامر مستشار المدير العام لمديرية مدينة المكلا ، و عدد من أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم و الأكاديميين بجامعة حضرموت ، و الأستاذة فائزة فرج بامطرف رئيسة اللجنة الوطنية للمرأة بحضرموت ، وممثلين الجمعيات السمكية ،  وعدد من الباحثين و المهتمين بالقطاع السمكي بالمحافظة .