اتجاهات طلاب جامعة عدن نحو عمل المرأة : مركز المرأة بجامعة عدن يناقش رسلتي الماجستير

عدن/ أمين المغني
 

تمت صباح اليوم مناقشة رسلتي الماجستير التي نظمها مركز المرأة للبحوث والدراسات في جامعة عدن ـ خور مكسر تحت عنوان: (الإنتاج البحثي والأدوار المهنية وعلاقتهما بالنوع الاجتماعي لدى أعضاء هيئة التدريس في كليات وأقسام الصيدلة جامعات عدن وصنعاء وحضرموت) والأخرى عنوان " اتجاهات طلاب جامعة عدن نحو عمل المرأة ) ضمن برنامج اللدراسات العليا في المركز بمشاركة واسعة حضر المناقشة كلا من الأكاديميين منظمات المجتمع المدني وناشطين وناشطات ومعنيين بقضايا المرآة واهم البرامج المساعدة في خلق الشراكة الفاعلة لتمكين الشباب لمجمل من البرامج التعليمية في بناء وتنمية قدراتهم ومهاراتهم اللازمة وتعزيز دورهم في المستقبل .

 

وفي جلسة المناقشة استمعت لجنة المناقشة إلى شرح موجز من الباحث عن هدف وأهمية الدراسة والنتائج التي تم التوصل إليها.

و قد هدفت هذه الدراسة أن قضية المرأة (الفرد) جزء لا يتجزأ من قضية الإنسان (المجتمع). فالمرأة نصف المجتمع وبهذا تمثل نصف طاقته الإنتاجية. كما أن التنمية المستدامة للألفية الثالثة ترتكز على عدة أهداف منها مايتعلق بالتعليم والصحة، حيث لن تتحقق تلك الأهداف إلاّ من خلال ثورة العلم والبحوث العلمية. ومنها مايتعلق بالمساواة بين الجنسين، حيث لا تُقاس درجة تطور المجتمعات إلا من خلال مشاركة ومساهمة المرأة فيها في كافة المجالات. وفي اليمن تواجه المرأة الأكاديمية الكثير من التحديات وهذا ينعكس على أدائها ومشاركاتها في إنتاج المعرفة مقارنة بزميلها الرجل. لذا تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على الإنتاج البحثي والأدوار المهنية وعلاقتهما بالنوع الاجتماعي لدى أعضاء هيئة التدريس في كليات وأقسام الصيدلة جامعات عدن وصنعاء وحضرموت، وتحديد المعوقات التي تحول بينهم وبين إنتاجهم للأبحاث وأدائهم للمهام الأكاديمية والمشاركة في الفعاليات العلمية، وكذلك تحديد المعوقات والعوامل الاجتماعية التي تُعرقل المرأة عضو هيئة التدريس من المشاركة في الإنتاج البحثي والمعرفي من وجهة نظر زملائها ومن واقع تجربتها.

وتكونت لجنة المناقشة كلاً من:

أ. د. أحلام صالح بن بارك رئيساً ممتحناً خارجياً جامعة حضرموت

مشارك أ.د. ندى السيد حسن نائب عميد كلية العلوم لشئون الطلاب ممتحنا داخلياً

أ.د. هدى عمر باسليم رئيس قسم طب المجتمع والصحة العامة ومدير مركز أبحاث وتسجيل السرطان في كلية الطب والعلوم الصحية عضو قيادي بمركز المرأة للبحوث والتدريب بجامعة عدن مشرفا

وقد أشادت لجنة المناقشة بالأطروحة التي قدمها الباحثة وبقدرات الباحث العلمية والبحثية، وأوصت بمنحه درجة الماجستير بتقدير امتياز.

 

فيما كانت الرسالة الثانية تحت عنوان " اتجاهات طلاب جامعة عدن نحو عمل المرأة" المقدمة من الباحثه/ رانيا خالد محمد وإشراف / أ. د. أنيس أحمد طايع.و أ.د. أسماء أحمد الريمي مناقش داخلي - جامعة عدن

وفي تصريح قالت الدكتورة/ هدى علي علوي مدير مركز المرأة للبحوث والتدريب بجامعة عدن أن المركز دشن اليوم برامجه الدراسية والبحثية للعام 2016م في أجواء علمية جادة يتطلع من خلالها إلى التحسين النوعي والكمي المواكب لتطور الدراسات النوعية ومحاولة اللحاق بركب الإتجاهات الجديدة, لما فيه إحداث طفرة في مستوى تحقيقه أهداف برنامج الدراسات النسوية والتنمية واستكمال المقتضيات اللازمة لنجاحه.

مؤكدة أن تحقيق المركز لكل هذه الإتجاهات والأهداف يأتي في ظل تعزيز عوامل التطبيع للحياة وتهيئة المناخات المواتية ابتداءً من استئناف الفصل التعويضي الثاني للعام الماضي إلى تنظيم فعاليات المناقشات العلنية لرسائل الماجستير, وأن ذلك يعد علامة فارقة في استنهاض شروط إنجاز الأبحاث العلمية وتعميم نتائجها.

وأوضحت الدكتورة/ هدى علوي أن الرسالتان تميزت بالجدية العلمية وبدلالات غير عادية من خلال قياسها للقدرات والملكات المعرفية والمنهجية للطالبتين بناءً على أساس النوع الاجتماعي, وأن ذلك يعد من صلب مهام وعمل مركز المرأة للبحوث والتدريب بجامعة عدن الذي يؤشر إلى كونه لا ينفصل عن المشروع النهضوي والحضاري نحو تمكين المرأة وردم الفجوة بين الجنسين وإصلاح الخلل في مفهوم العدالة الاجتماعية.