عدن..حفلا وتكريماً بمناسبة اليوم العالمي للمياة

عدن/عدن الحدث
 
تحت شعار المياة النظيفة من اجل عالم صحي، وبرعاية كل من وزير المياة والبيئة ومحافظ العاصمة عدن

احيت المؤسسةالمحلية للمياه والصرف الصحي بالعاصمة عدن والهيئة العامة للموارد المائية لمحافظات ( عدن- لحج- ابين) اليوم العالمي للمياه والتي جاءت تحت شعار( من اجل مياه نظيفة وعالم صحي)
حيث اُلقيت في الفعالية كلمة محافظ العاصمة عدن اللواء/ عيدروس الزُبيدي القاها وكيل قطاع الاعلام أ.محمد سعيد سالم : 
نقل في بدايتها تحيات القائد المقاوم اللواء عيدروس قاسم الزبيدي ..وفيما يلي نص الكلمةبسم الله الرحمن الرحيمالإخوة والأخواتالضيوف الأعزاءالحضور جميعاأسعد الله صباحكمالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. ًيحتفل العالم اليوم باليوم العالمي للمياه world water day والدي يصادف يوم 22 مارس من كل عام ويسرنا ان نشارك دول العالم بالاحتفال بهذه المناسبة بإقامة الفعاليات والأنشطة الهادفه الى حماية الثروة المائية وتطوير إدارتها وتنميه مواردها وترشيد استخداماتها. 
الإخوة والأخواتلقد اصبحت قضية المياه الشغل الشاغل لدى العديد من الأوسط السياسة والشعبية نظرا للتراجع الكبير في مصادر المياه الذي يقابله زيادة كبيرة في عدد السكان إضافة إلى تلوثها وهو مايهدد العالم بكوارث مائية خلال السنوات القليلة القادمة. 
وفي بلادنا فإن الوضع المائي يعاني كذلك من تدهور كبير لأسباب عديدة حيث أن بلادنا تعتبر واحده من البلدان التي تفتقر الى وجود مصادر مائيه سطحية دائمة ومتجدده كالانهار والينابيع وبالتالي فإن المياه الجوفية والمياه السطحية وتعدد المصادر الرئيسية للمياه والتي تغذيها مياه الأمطار الموسمية شحيحه.
كما أن تزايد الطلب على المياه في ظل موارد محدودة وغير متجددة وظهور انماط حياتية وصناعيه جديدة ادى الى تصاعد كبير في الاستهلاك كما اصبح التنافس على اشده على المياه في قطاع الري وقطاع الشرب وبين المرافق الصناعية والسياحية يضاف إلى هذا التزايد على الطلب الناتج عن الكتافه السكانية وتنامي حركة التمدن والمشاريع الاستثمارية في الوقت الذي بدأ الجفاف والتقلبات المناخية تؤثر على كثير من الأنشطة والقطاعات. 
ومن هدا المنطلق يمكن القول إلى ان مسألة تأمين المياه وامداد السكان بالمياه النقية وخدمات الصرف الصحي أصبحت ترتقي الى مستوى المسألة الحيوية والرؤى الاستراتيجيه دات العلاقة بمستقبل الدولة والتنمية فيها باعتبار أن المياه من العناصر الأساسية اللازمه للتنمية وبناء الإنسان حيث تدخل في مكونات جميع المتطلبات الضرورية للمياه على اختلافاتها الاجتماعية والزراعية الأمر الذي يجعل المياه من اولى مرتكزات الاستشعار بخطورة الوضع لدى كل مواطن لتجنب اي خطر يهدد مستقبل الأجيال. 
الإخوة والأخواتفي الختام نشكر الحضور ونبارك للإخوة المكرمين من مؤسسات المياه الذين قضو سنوات عمرهم في خدمة المؤسسة والمواطن ونشد على الجهات المختصة العاملة في قطاع المياه الارتقاء بتحسين خدمات المياه والصرف الصحي بما يأمن الإمدادات السليمه كما نأمل من الاخوه المواطنين والجهات المختلفة تسديد الفواتير والمديونيات التي عليهم لصالح مؤسسات المياه لضمان استمرارية الخدمات في الامتدادات وجوانب الصيانة والتشغيل. 
وعلى قيادة الموسسات المحلية البحث على التمويلات الازمة لتمويل المشاريع الحيوية والقروض المموله من الصناديق لتنفيذ مراحل المشاريع المتعثرة واعادة تاهيل اضرار الحرب الظالمة والتي دمرت كثير من البنى التحييه وخروج معظمها عن الخدمه كحقول المياة وشبكات الصرف الصحي ومحطات الضخ والمختبرات وورش الصيانة والمعدات والاليات الخ....
تحية لاشقائنا في دول التحالف العربي الذين شاركونا التضحيات والبطولات لاسقاط المشروع الانقلابي الطائفي المدعوم من ايران واستنهاض عدن وارض الجنوب.


 وكذالك كلمة مدير المياة بعدن المهندس سالمين علوي، وعدد من الكلمات اكدت في مجملها على حرص المسؤولين للعمل الجاد لحماية كافة المصادر المائية من التحديات التي تواجهها اكانت المتمثلة في التلوث و الحفر العشوائي .
وهذا مايبشر بالخير ويعطي مؤشرات ايجابية على قدرة العاملين على توفير وتوصيل المياه الى كل المستهلكين .
بعد ذلك قدم عدد من الاختصاصيين مداخلات علمية وشروحات عملية قدمت حلولا عملية لعديد من التحديات التي تواجه عملية توفير وضمان تدفق المياه لكل المواطنين.
وفي ختام الفعالية قام المسؤوليين المنظمين للفعالية بتكريم عدد من المحالين الى التقاعد من المؤسسة المحلية للمياه في عدن الذين افنوا اعمارهم لتطوير عمل المؤسسة .
حضر الفعالية الاخ احمد الجعيملاني وكيل محافظة عدن ومستشار المحافظ عبدالحكيم الشعبي و المهندس سالمين علوي علي مدير المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي فرع عدن والمهندس عبدالعزيز مهيوب مدير عام المواردالمائية لمحافظات عدن- لحج- ابين، وعدد من المسؤولين ذوي العلاقة.