محاضرة احتفالاً باليوم العربي للمعاق بكلية التربية بسيئون

عدن الحدث/سيئون / محمد مصطفى بامخرمة

نظمت كلية التربية بمدينة سيئون صباح اليوم الثلاثاء الموافق 16 من ديسمبر 2013م محاضرة احتفالاً باليوم العالمي للمعاق الذي يصادف 3 من ديسمبر واليوم العربي للمعاق الذي يصادف 13 من ديسمبر كل عام في قاعة الكلية حاضر فيها الأستاذ الكفيف صالح عبيد بن زيلع من جمعية المكفوفين بوادي حضرموت .
في المحاضرة التي حضرها عدد من طلاب الكلية وخاصة من قسم للغة العربية ورياض الاطفال وبعض الاقسام الأخرى تحدث المحاضر في البداية عن أهمية الاحتفال باليوم العالمي والعربي للمعاق الذي اعتبره يوم مميز بالنسبة للمعاقين لما يمثله هؤلاء الفئة من دور ونسبة داخل المجتمع .
أن العالم كله يحتفل مع هذه الفئة في مثل هذا التوقيت من كل عام بهذه الفئة والاهتمام به , ضرورة الاهتمام بهم لان يعاقب هؤلاء او يحرموا من حقهم بسبب لا قدرة لهم به .


ثم أستعرض المحاضر صالح بن زيلع عن دور جمعية المكفوفين او المعاقين او الصم او البكم وغيرها من جمعيات حيث أستعرض أهدافها وانشطة جمعية المكفوفين في وادي حضرموت وسيئون وافتتاح فرع الجديد في تريم والمدرسة التي يدرس فيها هؤلاء الفئة من المجتمع .
ان الصم والبكم لهم مدرسة خاصة يدرس فيها من مدرسين اختصاصيين يتم تدريبهم على التدريس بطريقة الإشارة وهناك مدرسة كذلك للمعاقين ومدرسة خاصة للمكفوفين لا يزيد عدد الطلاب في الصف الواحد عن عشرة طلاب لأن تدرسيهم أكثر صعوبة من المعاقين او غيرهم لانهم قد يستعطون الفهم والنظر والنطق ليست الا اعاقة في الرجل .
ان مدرسة المكفوفين تدرس من الصف الأول حتى الصف الثامن ..
ثم عرج المحاضر عن نماذج او شخصيات من المكفوفين كانت علامات بارزة في الأدب وغيرها من المجالات منهم البردوني وغيرها ولان ليست هناك صعوبة موضوح ان المكفوفين يستعطون القراءة بطريقة أبريل تقرأ من اليسار إلى اليمين عكس القراءة العربية من اليمين إلى اليسار مفصلاً للحاضرين كيفية القراءة والكتابة بالطريقة بالتفصيل .
ثم ذكر المحاضر دور هؤلاء الفئة من المجتمع في العصر الإسلامي وكان يمثله هؤلاء المكفوفين او المعاقين على مر العصور .
ثم وجه المحاضر عدد من الرسائل للمجتمع بضرورة الاهتمام بهذه الفئة من المجتمع , من خلال التعليم وحث فيها كل الحاضرين من الطلاب والطالبات بضرورة الاهتمام بالتعليم والتعليم ..
ان هؤلاء المكفوفين او المعاقين يجب ان لا يعاقبوا على ذنب لم يرتكبوه , شاكراً عمادة كلية التربية على هذه الاحتفال والاهتمام بهذه الفئة واتاحة الفرصة