رئيس الوزراء يصدر توجيهات هامه ويوجه باجراء تقييم لاسباب التراجع في نشاطه ميناء عدن

عدن الحدث

اطلع رئيس مجلس الوزراء الاخ خالد محفوظ بحاح أثناء زيارته التفقدية لميناء الحاويات بالمنطقة الحرة بمحافظة عدن على مجمل الأنشطة التي يقدمها الميناء في اطار تداول الحاويات وابرز المشاريع التطويرية المقبلة في اطار خططه الآنية والمستقبلية في تجاه تعزيز قدرته الاستيعابية وزيادة حركة التداول وتعظيم دور الميناء في خدمة الاقتصاد الوطني .
واستمع رئيس الوزراء خلال الزيارة إلى شرح من وزير النقل بدر باسلمه ومدير الميناء محمد عبد السلام عن مجمل الجوانب الفنية والمادية والبشرية المتعلقة بنشاط الميناء ، وملامح خطة تطوير الأداء المقرر البدء بتنفيذها خلال العام المقبل .
ولفت باسلمة وعبدالسلام إلى أهمية العمل على تعميق القناة وتوسعة الرصيف الحالي لإفساح المجال امام استقبال البواخر الكبيرة ومضاعفة حجم تداول الحاويات .. مشيرين إلى الانعكاسات السلبية للإشكاليات الناجمة عن تكرار إضرابات العمال على استقرار الخدمات المقدمة من قبل الميناء وكذا على مقدرته في تنفيذ خططه التطويرية .
وأوضحا مدى التراجع الناشئ في عدد الحاويات المتداولة من قبل الميناء خاصة خلال العام الحالي والتي وصلت الى ٢٦٩ الف حاوية فقط مقارنة بـ ٣٧٠ الف و٣٨٣ حاوية في عام ٢٠١٠م .
والتقى رئيس الوزارء خلال الزيارة ومعه وزير النقل وأمين عام مجلس الوزراء قيادة الميناء وممثلي نقابة العمال.
حيث جرى الوقوف على أوضاع الميناء والجهود التي ينبغي ان تبذل من قبل إدارة الميناء والعاملين فيه لتجاوز الإشكاليات التي تعترض عملهم اليومي لما من شأنه استقرار خدمات هذا الميناء الحيوي وتعزيز قدرته على الارتقاء بمستوى خدماته وتحسين الوضع الحقوقي لجميع العاملين فيه .
ووجه رئيس الوزراء وزير النقل وقيادة الميناء العمل على اجراء تقييم شامل للميناء وتحديد أسباب التراجع الملحوظ في نشاطه .. وحث الجميع على التركيز على النشاط الانتاجي ، والتواصل المستمر لمعالجة اي إشكالات طارئة في المجال الاداري والحقوقي وبحيث يكون هم الادارة والعاملين منصب على تعميق روح العمل الجماعي الذي من شأنه الارتقاء بمستوى خدمات الميناء لا على اتخاذ المواقف المتصادمة .
وأوضح ان إيقاف العمل لأي سبب من الأسباب فيه ضرر على العاملين قبل غيرهم .. داعيا الادارة والنقابة الى التركيز على سبل تطوير العمل وتنمية الموارد والمساهمة في الارتقاء بمكانة مدينة عدن اقتصاديا .
وأكد رئيس الوزراء دعم الحكومة للمشاريع التطويرية وخاصة ما يتعلق بتعميق القناة الملاحية أو توسعة الرصيف البحري .. مشددا على ضرورة العمل المنهجي وحضور الرؤية الواضحة والقادرة على زيارة فرص منافسة الميناء من حيث مستوى تقديم الخدمات وجاذبيته لشركات الملاحة الدولية .. متمنياً للميناء والعاملين فيه النجاح في اداء مهامهم المقبلة .
هذا وقد قام الاخ رئيس الوزراء ومعه وزير النقل ومحافظ عدن بجولة بحرية ضمن القناة الملاحية لموانئ عدن تعرف خلالها على الارصفة وطبيعة الانشطة التجارية والخدمية القائمة فيها .. مستمعا من وزير النقل والمسؤلين في مؤسسة موانئ خليج عدن اليمنية إلى إيضاحات عن فرص المشاريع الجديدة بما في ذلك خيارات وبدائل التطوير الملاحية والاقتصادية المتاحة في اطار المنطقة الحرة عدن .
إلى ذلك زار الاخ رئيس مجلس الوزراء الاخ خالد محفوظ بحاح وفي اطار زيارته الحالية لمحافظة عدن ، المرسم الحر الكائن في منطقة التواهي .
اطلع خلالها على طبيعة الوظيفة الإبداعية للمرسم وما يحتويه من لوحات تشكيلية متنوعة تجسد جمال الطبيعة والسلوك الانساني لعدن خاصة والمدن اليمنية عامة .
كما يحتوي المرسم على جناح خاص يحكي ويوثق لمرحلة هامة عاشتها هذه المدينة وأبنائها ، ويشتمل على صور فوتوغرافية نادرة لمدينة عدن وشواهدها الاثرية والتاريخية ، ونماذج لإصدارات بريدية وعملات مالية كانت متداولة خلال القرن الماضي .
عبر رئيس الوزراء خلال الزيارة عن سعادته بزيارة المرسم وما تضمنه من رسومات ابداعية وأنشطة توثيقية .. مبديا اعجابه بالإبداع الذي حفلت به جميع اللوحات التشكيلية .
وأشار الى اهمية تنويع صالات العرض الخاصة بهذه اللوحات والتعريف بهذا الجهد الإبداعي على نطاق أوسع .. معرباً عن أمنياته للمرسم والقائمين عليه المزيد من التألق واستمرار التميز .
رافق رئيس الوزراء في زيارته وزيرا الثقافة أروى عبده عثمان والصحة العامة والسكان الدكتور رياض ياسين ومحافظ عدن الدكتور عبدالعزيز حبتور وأمين عام مجلس الوزراء حسن حبيشي .

سبأ