شباب الهجرين أنموذج

بقلم / جمعان دويل

حقيقة ان وراء كل عمل ناجح تقف عقول شامخة ورجال بذلوا جهودا لإبراز هذا العمل الى النور ويوافقه النجاح من خلال التخطيط السليم للوصول للهدف الاسمى لذلك العمل إن ما تشهده مدينة الهجرين التاريخية من حراك رياضي هذه الايام شد له الانظار ليس على مستوى محيط المنطقة فحسب بل على مستوى وادي وساحل حضرموت . فحينها برزت مدينة الهجرين بروز تاريخها وهي أحد مدن مديرية دوعن أحد المديريات التابعة لساحل حضرموت وتقع في بداية وادي دوعن في محافظة حضرموت ، و تبعد عن مدينة سيئون 100 كم جنوب غربها وقد شيدت مدينة الهجرين على مرتفع صخري بالوادي يشرف على الوادي الأيمن و الأيسر . ويبلغ ارتفاع المرتفع الصخري للهجرين بـ 950 متر تقريباً إذا كانت تعتبر مدينة إستراتيجية في تاريخ اليمن القديم في عهد الدولة الحميرية . وتقع على مقربة من مستوطنة ريبون .

مدينة الهجرين جزء من العمارة الطينية في وادي حضرموت تمتاز بمنازلها الشاهقة والجميلة، المتقاربة والمتلاصقة، التي تنسجم مع لون الجبال الشامخة من حولها، فقد تمكن مهندسوها من بنائها بمواد محلية من الطين والتبن ، وكانت هذه المواد تصنع في أحواض النخيل وفي الأدوية المحيطة بها ثم تُجلب على قمة الجبال على ظهور الحيوانات حتى وقت قريب في طرق وممرات محددة ووعرة. إذ تبدو المدينة وكأنها جزيرة تتوسط مجرى واديين وادي "الغبر" غربا و"دوعن" الشهير شرقاً حيث تكثر أشجار السدر التي يتغذى النحل على رحيقها . "الهجرين" إحدى مدن حضرموت التاريخية والتراثية فهي شاهدة على حقبة زاخرة بالحياة والأنهار والجداول، وتمثل أحد رموز الحضارة التراثية القديمة، ومزاراً للشعراء والأدباء والمؤرخين والباحثين لما تحتويه من شواهد أثرية ومعالم تاريخية لازالت تحتفظ بها مدينة الهجرين الى يومنا هذا ,

ان الحراك الرياضي او ما نسميه المهرجان الرياضي الكروي المتمثل في دوري الشيخ طارق بن محفوظ حفظه الله الداعم الاول والممول لذلك النشاط والتي اشترك فيه احدى عشر فريقا وهي الفرق التابعة لنادي شباب الهجرين الثقافي الرياضي الاجتماعي وهو احد اندية محافظة حضرموت في الدرجة الثالثة والذي ينطوي ضمن أندية الوادي ومكتب الشباب والرياضة بوادي حضرموت نظرا لقربه للمدن والمناطق وأندية وادي حضرموت برغم ان المدينة إداريا تتبع ضمن مدن مديرية دوعن التابعة لساحل حضرموت , وكان هذا النشاط الذي كان لإدارته الدور الابرز في تنظيم هذا الحدث بقيادة رئيسه الشاب سالمين بن جبل .

إن تنظيم هذا الدوري او المهرجان الرياضي قبل انطلاقته شهد اعادة ترميم المدينة الرياضية بالمدينة مدينة الشيخ / علي بن سالم بن عفيف الرياضية لتستقبل هذا الحدث ليس على مستوى الهجرين فحسب بل على مستوى وادي وساحل حضرموت الذي لقي اهتماما واسعا من قبل السلطة المحلية بمديرية دوعن او القيادات الرياضية التي تفاعلت مع هذا الحدث .

تلك الجهود التي يقف خلفها الممول والداعم السخي لشباب منطقته وليس غريبا عليه بانتمائه لأسرة البر والإحسان ومحبة الخير الشيخ الفاضل الشاب / طارق علي بن محفوظ بتبني هذا العرس الرياضي وترميم المدينة الرياضة من خلال مؤسسته مؤسسة جنى طارق بن محفوظ الداعمة بمبلغ 7 مليون ريال هذا الدعم وبحسن الترتيب واللجان العاملة لإنجاح هذا الحدث الذي حقيقة جاء في وقته المناسب وفي الظروف والأوضاع المناسبة لحفظ الشباب والشعور بالانتماء وليس هذا الدعم فحسب فمدينة الهجرين والمناطق المجاورة لها حضيت اهتمام من تلك الاسرة الكريمة في بنيتها التحتية وهي شامخة للعيان .

فشكرا لكل من خطط ومن نفذ ومن شارك في هذا العرس الكروي والذي يحضا بمتابعة جماهيرية كبيرة . اخيرا اهمس في مسامع اللجنة الاعلامية ان لا تغفل في تغطيتها بذكر عريس المهرجان وهو نادي شباب الهجرين المنطوية تلك الفرق المشاركة تحت رعايته كونه نادي جميع الشباب بالمنطقة .

تحية شكر وتقدير للجميع وأقول اليس شباب الهجرين أنموذج ......