اليمن يخوض "حرب صلاحيات" بين صنعاء وعدن

عدن الحدث| متابعات


قال الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، إن الاتفاقية الجوية التي وقعتها جماعة الحوثي الشيعية المسلحة مع طهران وبدأت أولى رحلاتها اليوم، غير شرعية.

وأضاف هادي "أن مَنْ وقع هذه الاتفاقية سيحاسب، باعتبارها اتفاقية باطلة فرضتها جماعة متمردة على شرعية الدولة".

وكانت رحلة مباشرة للطيران الإيراني وصلت الاحد إلى مطار صنعاء الدولي، هي الأولى منذ سيطرة الحوثيين على العاصمة اليمنية في الـ21 من سبتمبر/أيلول الماضي، قيل أنها حملت طواقم طبية ومساعدات دوائية.

ويرى مراقبون أن هذه بداية حقيقية لمسلسل تنازع الصلاحيات بين الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي في عدن، وبين جماعة الحوثي التي تسيطر على العاصمة صنعاء منذ سبتمبر الماضي.

وقال محمد السريحي مدير النقل الجوي في مطار صنعاء الدولي في تصريح صحفي، إن "طائرة إيرانية محملة بشحنات من المساعدات الدوائية وصلت إلى مطار صنعاء الدولي قادمة من طهران"، دون الإدلاء بمزيد من التفاصيل.

وفي إطار سعي جماعة الحوثي لكسر الحصار المفروض عليها، توجه وفد من الجماعة إلى العاصمة الإيرانية طهران، اليوم الأحد، برئاسة "صالح الصماد"، رئيس المجلس السياسي لجماعة الحوثي لاجراء مباحثات مع المسؤولين في الحكومة الإيرانية بهدف بحث آفاق تعزيز التعاون المستقبلي بين البلدين الشقيقين في المجالات الاقتصادية والسياسية وغيرها من المجالات". حسب وكالة الأنباء الحكومية اليمنية التي يسيطر عليها الحوثيون.

وأضاف الصماد للوكالة، "أن هذه الزيارة تأتي في إطار ترجمة ما جاء في خطاب عبد الملك الحوثي الذي تحدث عن إمكانية فتح آفاق جديدة للعلاقات مع الدول التي تحترم إرادة الشعب اليمني وسيادة أراضيه"، مشيراً إلى "أن العلاقات بين اليمن وإيران كانت أخوية وإيجابية، لكن "ارتماء الحكومات السابقة في أحضان بعض الدول أدى إلى التأثير سلبا على العلاقات مع إيران"، في غشارة إلى دول الخليج العربي.

وكان هادي قال فور وصوله إلى عدن في 21 فبراير"إن كل القرارات الصادرة منذ 21 سبتمبر/أيلول الماضي (تاريخ سيطرة الحوثيين على صنعاء) باطلة ولا شرعية لها".