*بن مبارك يدعو المجتمع الدولي لمساندة الدول التي تعيش حالة صراعات*

السبت 24 سبتمبر 2022 7:11
*بن مبارك يدعو المجتمع الدولي لمساندة الدول التي تعيش حالة صراعات*
شارك وزير الخارجية وشؤون المغتربين الدكتور أحمد عوض بن مبارك اليوم في الاجتماع الوزاري لمجموعة الـ ٧٧ والصين الذي انعقد على هامش الدورة ال٧٧ للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.
وأكد وزير الخارجية في كلمة اليمن التي القاها في الاجتماع على إيلاء قضايا الدول التي تعيش مرحلة الصراع والحرب اولويه خاصة والبحث عن حلول مبتكرة تتوافق مع الاحتياجات الخاصة بها، من اجل تحقيق الهدف الأشمل لأجندة التنمية المستدامة ٢٠٣٠ المتمثل بضمان ان لا يتخلف احد عن الركب.
وتطرق الوزير الى المعاناة الانسانية والتدهور الاقتصادي في اليمن الناجم عن انقلاب مليشيات الحوثي، حيث زادت معدلات الفقر وأصبح غالبية السكان بحاجة الى شكل من اشكال المساعدة الإنسانية او الحماية واجبر هذا الوضع الناس على استنفاد آلية التأقلم الخاصة بهم والاضطرار الى الهجرة او النزوح مما سبب أعباء إضافية تتحملها الحكومة.
واضاف ان تفشي جائحة كورونا والحرب في اوكرانيا تسهما في تعزيز حالة انعدام الامن الغذائي وتفشي الجوع والفقر واستمرار التدهور في سعر العملة الوطنية، داعيا الدول المانحة الى مساعدة الحكومة للعمل على تعزيز قدرات الصمود والتخطيط لمرحلتي التعافي المبكر و إعادة الاعمار.
كما تحدث عن ظاهرة التغير المناخي وما تشكله من تحدي مصيري لمستقبل الجميع، وان العديد من الدول الاقل نمواً تدفع ثمنا باهظا لهذه الظاهرة، بالرغم من انها الاقل تأثيرا وتسببا في حدوث هذه الظاهرة، وشدد على مبدأ المسئولية المشتركة وغير المتساوية، داعيا الدول المتقدمة والمانحين لتوفير الدعم اللازم للدول الاقل نموا لمواجهة أثار التغير المناخي وتعزيز قدراتها على الصمود أمام تبعات هذه الظاهرة.

صحيفة عدن الحدث

الاعداد السابقة

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر