وكالة تنمية المنشأت ووزارة الصناعة تنفذا ورشة عمل لتمكين القطاع الخاص بعدن

الخميس 21 نوفمبر 2019 4:26 م
 وكالة تنمية المنشأت ووزارة الصناعة تنفذا ورشة عمل لتمكين القطاع الخاص بعدن
عدن الحدث - عدن : رضوان المسوري

نظمت وكالة تنمية المنشأت الصغيرة والاصغر SMEPS التابعة للصندوق الاجتماعي للتنمية ، بالشراكة مع وزارة الصناعة والتجارة ، اليوم في العاصمة المؤقتة عدن ، ورشة عمل خاصة بتمكين القطاع الخاص ضمن مشروعي دعم استمرارية الاعمال للقطاع الخاص ( BRAVE - BRAVE WOMEN ) .

وتتضمن الورشة التي تأتي بمشاركة 80 من ممثلي هيئة الوزارة و الشركات الخاصة وفريق عمل المشروع ، بحضور وكيل وزارة الصناعة والتجارة علي عاطف الشرفي ، عدد من المعارف حول دور وزارة الصناعة والتجارة في تنمية المنشأت الصناعية بعدن ، والتعرف حول الوثائق والاجراءات المتعلقة بالسجل التجاري والصناعي والعلامات التجارية والوكالات والاسماء التجارية وادارة المرأة ، وتقديم أوراق عمل حول الادارة العامة للوكالات التجارية وفروع الشركات والبيوت الاجنبي ، والادارة العامة لحماية الملكية الفكرية ، وانجاز أعمال إدارة السجل التجاري .

وفي الورشة أكد نائب وزير الصناعة والتجارة سالم سلمان الوالي، ان الوزارة تقدم كافة التسهيلات الممكنة لرجال وسيدات الاعمال في تنفيذ اعمالهم التجارية في مختلف القطاعات الداعمة للاقتصاد الوطني ، كما ان الوزارة لديها خطة في نقل أغلب الصلاحيات من داخل الديوان الوزاري الى مكاتب المحافظات اليمنية لتسهيل اجراءات المستثمرين في الحصول على التراخيص اللازمة للبدء في تنفيذ المشاريع .

واوضح سلمان ، ان قطاع التنمية في البلاد يعتمد على المنشأت الصغيرة والاصغر باعتباره الركيزة الاساسية في اقتصاد الوطني خاصة في مثل هذه الاوضاع التي تمر بها البلاد ، حيث ان المنظمات الدولية تسعى دوما الى تقديم الدعم اللازمة في تحسين الاقتصاد الوطني ..

متمنيا من المشاركين في الورشة الخروج بتوصيات يتم تنفيذها لتطوير العمل المشترك بين القطاع الخاص والوزارة .

من جانبه أشار مدير مكتب وزارة الصناعة بعدن المهندس محمد عبادي، الى أهمية هذه الورشة التي تهدف الى حل كافة الاشكاليات والصعوبات التي تواجه عمل اصحاب المشاريع الصغير والاصغر خلال فتح مشاريعهم ، وتعريفهم الاجراءات المطلوبة والخاصة بالسجل التجاري والتراخيص ، وسد الفجوة المعرفية بين الاجراءات المتخذة في الوزارة ورجال المال والاعمال من خلال الاطلاع على مهام الوزارة ومكتبها في عدن لتسهيل مساعدتهم في اعمالهم التجارية الجديدة .

واشار مدير وكالة تنمية المنشأت الصغيرة والاصغر smeps بعدن محمد العويني ، ان الورشة تهدف الى التعاون مع وزارة الصناعة والتجارة في تنظيم عمل المنشأت الصغيرة والاصغر وتعريفهم بإجراءات المطلوبه لرجال وسيدات المال والاعمال ..

موضحا بان منذ اندلاع الحرب في 2015 وحتى الان تأثر القطاع الخاص بشكل كبير ، حيث ان هناك 70% من المنشأت تم تسريح الاعمال فيها الامر الذي ادى الى ارتفاع في عدد البطالة باليمن ،  وتدنى الصادرات والواردات الى اكثر من 50% ، وتم اغلاق حوالي 30% من المنشأت بشكل كلي وجزئي .

وأكد ، ان الوكالة تبنت دعم عدد من المشاريع بهدف استمرارية العمل الخاص في البلاد من خلال تقديم منح مالية متفاوته تصل مابين 15 الف دولار الى 50 الف دولار في مختلف القطاعات الخدمية ، وان منذ 2017 الى الان تم تدريب اكثر من 11 الف مستفيد في مختلف القطاعات وتقديم منح مالية الى 7 الف و190 مستفيد ومستفيدة وتوفير اكثر من 189 فرصة عمل ، وتحسين فرص عيش لعدد 75 الف أسرة .

وخلال الورشة أستعرضت مديرة المشروع رنا أنور ، اهداف مشروعي دعم استمرارية الاعمال للقطاع الخاص  ( BRAVE - BRAVE WOMEN )  ،  وماتم انجازه خلال فترة المشروع والانشطة التي نفذت وماسيتم تنفيذه خلال الفترة القادمة .

حضر ورشة العمل مدير مكتب وزير الصناعة محمد الحميدي ومدير مكتب نائب الوزير راشد حازب .

صحيفة عدن الحدث

الاعداد السابقة

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر