بعد اتفاق الرياض .. البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن عطاء وتنمية في العاصمة عدن ( تقرير + انفوجرافيك )

الثلاثاء 07 يناير 2020 12:54 م
بعد اتفاق الرياض .. البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن عطاء وتنمية في العاصمة عدن ( تقرير + انفوجرافيك )
عدن الحدث - غرفة التحرير

تعافت المحافظات اليمنية المحررة، وعادت الأوضاع فيها إلى طبيعتها، رغم الدمار الكبير الذي خلفته مليشيا الانقلاب أثناء اجتياحها لهذه المحافظات .

هذا التعافي الذي بات الناس يلمسونه واقعاً في حياتهم، كان بفضل جهود كبيرة بذلتها دول التحالف العربي، وذلك مساعيها لتطبيع الحياة في المحافظات المحررة .

مركز الملك سلمان للإغاثة والاعمال الإنسانية مثل أحد أهم المنظمات الإنسانية التي كان لها دور بارز في هذا التعافي، إذ استنفر جهوده منذُ اللحظات الأولى للحرب الذي شنتها مليشيا الحوثي على اليمنيين، وظل يقدم جهوده الإنسانية لسنوات في مختلف المحافظات والمناطق اليمنية، وبعد توقيع إتفاق الرياض في نوفمبر من السنة الماضية، كثفت المملكة العربية السعودية جهودها الإنسانية والتنموية في العاصمة عدن بهدف تطبيع الحياة وتخفيف معاناة المواطنين .

زيارة عاجلة للعاصمة عدن لإعادة الخدمات

زار العاصمة عدن الأسبوع الماضي الفريق الفني التابع للبرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن برئاسة المهندس حسن العطاس .

وفي تصريح لوسائل الإعلام أوضح مدير المشاريع بالبرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن حسن العطاس أن الزيارة تأتي للإطلاع عن الاحتياجات المستعجلة للخدمات العامة بمحافظة عدن وعلى رأسها مطار عدن الدولي ومستشفى عدن العام الذي سيتم افتتاحه خلال شهرين من اليوم .

مؤكدا أن الفريق سوف يعقد لقاءات مكثفة مع قيادة السلطة المحلية ومدراء المكاتب الخدمية من أجل الوصول إلى نتيجة موحدة تتضمن كافة الخدمات .

وفي سياق متصل استعرضت رئيس قسم العلاقات الإعلامية والتواصل في البرنامج رندا الهُذلي في ورشة تعريفية للبرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن بعدن، اهم أشكال الدعم والمشاريع الخدمية التي نفذها البرنامج في اليمن بمختلف القطاعات الخدمية وفي مقدمتها الصحة والتعليم وقطاع الزراعة والثروة السمكية والبنية التحتية للمواصلات " المطارات " وشبكة الطرق _ والمياه والكهرباء بالإضافة دعم الاقتصاد اليمني وتعزيز الريال اليمني والحفاظ عليه أمام العملات الخارجية، واوضحت الهذلي بالارقام والصور للمشاريع التي تدخل بها البرنامج وفي مقدمتها تجهيز غرف الطوارئ في 6 مستشفيات وتزويدها بالمستلزمات الطبية إلى جانب إنشاء مركز لغسيل الكلى بطاقة إستيعابية تصل إلى 20 مريض، وفي قطاع التعليم شمل الدعم طباعة 550 الف و609 كتاب مدرسي وتوفير 60 حافلة مدرسية وتوزيع 6 الاف طاولة ومقعد مزدوج .

تأهيل مطار عدن الدولي

ودشن البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن الأسبوع الماضي الأعمال الخاصة بمشروع تأهيل وتطوير مطار عدن الدولي .

وفي كلمة للبرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن أكد الاخوين المهندس حسن العطار رئيس البرنامج السعودي ومشرف مشروع إعادة تأهيل مطار عدن احمد المدخلي " أن البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن سيعمل على إنجاز 7 مشاريع خدمية وعلى رأسها مشروع تطوير مطار عدن الدولي الذي سيتم تجهيزه على ثلاثة مراحل يبد بالجانب الديناميكي والمتمثل بالطاقة والسلامة وتأهيل مدرج المطار والإنارة وصالات المسافرين ومواقف السيارات وتنظيم الأرصاد واستكمال المتطلبات الملاحية والمتواكبة مع الشركات الدولية .

مؤكدين أن إنجاز وتطوير مطار عدن سيكون له أثر إيجابي في الحركة الملاحية وتعزيز الجانب الاقتصادي للبلاد .

واضاف القائم بأعمال مطار عدن المهندس" عبدالرقيب العمري " أن تدشين المرحلة الأولى لتاهيل مطار يمثل مرحلة تاريخية وذلك بعد التدمير جراء حرب مليشيات الحوثي وفساد الأنظمة السابقة التي همشت دور المطار بشكل ممنهج .

لافتا أن مطار عدن ارتبط ارتباط بتاريخ مدينة عدن وكان أول نقطة لتحرير المدينة من المليشيات الحوثية ، وفور الانتهاء من الحرب ضل مفتوحا أمام المسافرين وذلك بناء على دعم الأشقاء بالمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة وبمتابعة من رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلح المشير عبد ربه منصور هادي .

لافتا انه تم تسلم من البرنامج السعودي عربة اطفاء الحرائق بسعة 14 ألف لتر ومولد كهرباء بقوة 500 ميجا بالإضافة إلى 2 باصات لنقل المسافرين من الصالة إلى مكان اقلاع الطائرات .

دعم العملية التعليمية في اليمن

سلم البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، الدفعة الأولى من باصات نقل طلاب جامعة عدن .

وناقش رئيس جامعة عدن د. الخضر لصور، مع وفد البرنامج احتياج الجامعة من المشاريع، خصوصا فيما يتعلق بتجهيز كلية الصيدلة وإعادة تأهيل مطبعة الجامعة .

واطلع رئيس الجامعة الوفد الذي يضم مدير ادارة المشاريع والدراسات في البرنامج المهندس حسن العطاس، على اهم المشاريع والأنشطة الطلابية التي تعتزم الجامعة تنفيذها خلال الفترة المقبلة، بمناسبة مرور ٥٠ عاما على تأسيس جامعة عدن، مثمناً دعم البرنامج للجامعة والعملية التعليمية في اليمن .

من جانبه قال المهندس العطاس: اليوم دشنا باكورة التعاون بين البرنامج وجامعة عدن، بتسليم باصات النقل والتي ستخفف من معاناة الطلاب في الإنتقال، كما بحثنا عدد من المشاريع وعلى رأسها تجهيز كلية الصيدلة ومبادرة مستدامة في مجال التنمية الزراعية مع كلية الزراعة بالجامعة .

واكد العطاس ان البرنامج سيقدم الدعم اللازم، بما بسهم في إنجاح سير العملية التعليمية في اليمن.

مشاريع تأهيلية وتطويرية

وواصل وفد برنامج أعمار اليمن نزوله الميداني إلى عددا من المؤسسات والمنشات الخدمية في العاصمة المؤقتة عدن، حيث زار كلا من محطة كهرباء الحسوة الجديدة، التى يتم تشييدها بقدرة 264‪ ميجاوات، وكذا مركز الإنزال السمكي بالمعلا والمعهد التقني بالمعلا، والتي يعتزم البرنامج تنفيذ مشاريع تأهيلية وتطويرية لها.

توزيع " 3000" الف طن من التمور لعشر محافظات يمنية

دشن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية اليوم مشروع توزيع التمور " 3000 " طن مع بداية للعام الجديد 2020 لعشر محافظات يمنية يشمل الاسر النازحة والأسر المحتاجة .

وقال عبدالله الطيار منسق مركز الملك سلمان للإغاثة والاعمال الإنسانية مكتب عدن: ان هذا التوزيع يأتي أستمرار لجهود المركز الرامية إلى تخفيف معاناة الاسر النازحة والمحتاجة .

واضاف ان هذا التدشين ياتي ضمن برنامج توزيع التمور المقدر ب3000 طن الذي ستستفيد منه 10 محافطات يمنية .

صحيفة عدن الحدث

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر