عاجل ..الكشف عن إجراءات حازمة للبنك المركزي عدن تطال شركات الصرافة

عدن الحدث / خاص.

كشفت مصادر مطلعة عن عزم البنك المركزي خلال الأيام القادمة تعليق تراخيص عمل عدد من شركات ومنشئات الصرافة التي سبق توجيه إنذار لها بوقف مخالفاتها للقانون المنظم لنشاطها ، بعد أن تبين عدم التزامها بتنفيذ تعهداتها السابقة.

ومن المقرر أن يعقد نائب محافظ البنك المركزي إجتماعا طارئاً يوم السبت القادم مع قطاع الرقابة على البنوك، للنظر في تلك المخالفات وبحث اجراءات التعليق المتوجب إتخاذها.

وكان البنك المركزي قد نفذ حملة موسعة قبل شهر تقريبا لضبط المخالفين وتصحيح الإختلالات في سوق الصرافة تم خلالها إغلاق عدد من شركات الصرافة بأوامر من النيابة العامة، وأعيد فتحها بعد أن تعهدت بالإلتزام بالقانون والضوابط التي بموجبها منحت تراخيص مزاولة نشاطها في مجال الصرافة، وتوعد حينها البنك المركزي بتطبيق إجراءات صارمه في حال أخلت تلك الشركات بتعهداتها ويتضمن ذلك سحب تراخيص نشاطها.

ويأتي الإجراء المرتقب من البنك المركزي، في ظل تراجع كبير لسعر صرف العملة المحلية أمام العملات الأجنبية، وفي أجواء سخط شعبي عام بسبب تهاون البنك المركزي في ممارسة دوره لضبط الإنفلات في سوق الصرف، ومواجهة ممارسات محلات الصرافة ومضارباتهم غير المشروعة في سوق صرف النقد الأجنبي.

وطالب الكثير من المحللين الإقتصاديين قيام البنك المركزي بتفعيل أدواته وإتخاذ إجراءات أكثر حزماً لوقف تلاعب الصرافين والتصدي لعبثهم الضار بقيمة العملة الوطنية والذي يهدد في حال استمراره الإستقرار العام في بلادنا.