المبعوث الأمريكي: إيران تسلِّح الحوثيين وتدربهم والأزمة اليمنية تهدد الملاحة العالمية

السبت 04 ديسمبر 2021 8:08
المبعوث الأمريكي: إيران تسلِّح الحوثيين وتدربهم والأزمة اليمنية تهدد الملاحة العالمية
عدن الحدث..
 
قال المبعوث الأميركي إلى اليمن، تيم ليندركينغ، إن ” إيران تسلح الحوثيين وتدربهم.. ودور إيران في الأزمة غير إيجابي”.
وأوضح ليندركينغ خلال مؤتمر “حوارات المتوسط” أن “الأزمة اليمنية ليست إقليمية فقط ولكنها تهدد الملاحة العالمية”. مؤكدا التزام بلاده “بحل الصراع في اليمن”.
بدوره قال وزير خارجية اليمن، أحمد عوض بن مبارك، إن مليشيا الحوثي الانقلابية تواصل انتهاك اتفاقيات وقف إطلاق النار، مشيرا إلى أن “مشروع الحوثيين طائفي وعنصري”.
وأضاف بن مبارك في جلسة بعنوان “مستقبل اليمن” خلال مؤتمر “حوارات المتوسط” في دورته السابعة المنعقد حالياً في العاصمة الإيطالية روما، أن “إيران تستخدم الحوثي لتحقيق مصالحها”.
وتابع قائلا: “نبحث عن آلية مستدامة لحماية حقوق الإنسان في البلاد”.
ولفت إلى أن تخلي مليشيا الحوثي عن التمسك بالحق الالهي بالحكم والالتزام بالمواطنة المتساوية كبند دستوري شرط اساسي للسلام الدائم في اليمن.
وأكد بن مبارك أن “الحكومة تعمل من العاصمة المؤقتة عدن لتحسين الأوضاع الاقتصادية ومواجهة جميع التحديات الماثلة، مشيرا إلى أن دعم الحكومة سياسيا واقتصاديا سيساعد على تحقيق الاستقرار ومعالجة أثار التداعيات الانسانية للحرب في اليمن وسيمهد للوصول لتسوية سياسية”.
كما أشار وزير الخارجية، إلى أن الحكومة اليمنية رحبت بكافة المبادرات لوقف إطلاق النار الشامل واستئناف المشاورات لإنهاء الحرب في البلاد، وقدمت تنازلات من أجل السلام على مدار الأعوام الستة الماضية، ولكن جميع تلك الجهود قوبلت بالتعنت الكامل من قبل مليشيا الحوثي وبالتصعيد والعدوان العسكري.

صحيفة عدن الحدث

الاعداد السابقة

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر