الباحث راشد حازب يمنح الدرجة العالية للماجستير مع التوصية بالطباعة

الجمعـة 14 يناير 2022 5:42
الباحث راشد حازب يمنح الدرجة العالية للماجستير مع التوصية بالطباعة
عدن. رضوان المسوري
 ناقش صباح اليوم الخميس الموافق 13 يناير 2022م الباحث راشد قاسم محمد حازب رسالة الماجستير العلمية الموسومة بـ( آلية فض المنازعات بين الجهات الحكومية) في قسم القانون العام كلية الحقوق بجامعة عدن .
وتكونت لجنة المناقشة العلمية من الاساتذة: أ.مشارك.د.سعيد عبدالرزاق باخبيرة عضوا ومشرفا علميا جامعة عدن، وأ.د.محمد علي سليمان مناقشا خارجيا جامعة صنعاء و أ. مساعد. د محمد هاشم همت عضوا ومناقشا داخليا.
واستعرض الباحث في مناقشة رسالته العلمية بفصلها الأول: مفهوم التحكيم الإداري ومشروعيته وأهميته والتسلسل التاريخي للتحكيم وتشريعاته في القانون اليمني و القوانين المقارنة، كما تطرق في الفصل الثاني من الدراسة الآلية القانونية لفض المنازعات بين الجهات الحكومية وخاصة ما يتعلق بالمنازعات الضريبية وفي نهاية الدراسة خلص الباحث الى مجموعة من النتائج أهمها الدعوة للتوجه للتحكيم الإداري في المنازعات بين الجهات الإدارية كونها الوسيلة الافضل لفض المنازعات فهي توفر الجهد والوقت والمال .
 كما اوصى الباحث عدد من التوصيات وأهمها تفعيل تشريعات التحكيم الإداري للعقود الإدارية وإنشاء مركز تحكيم يتبع وزارة الصناعة والتجارة لتسهيل عمل المستثمرين وغيرها وتسهيل العمل بها لما تحققه من مصالح.
من جانبها أشادت اللجنة المناقشة العلمية بالجهود المبذولة من الباحث ومنحتُ درجة العالية في الماجستير كما أوصت بطباعة الدراسة وتبادلها بين الجامعات اليمنية و العربية .
حضر المناقشة العلمية العلنية رئيس جامعة عدن الاخ الخضر لصور  وعميد كلية الحقوق بجامعة عدن د. محمد صالح والقاضي فيصل حسن بن مهري  ومدير عام مكتب الصناعة والتجارة بعدن الاستاذ محمد عبادي، وأستاذ القانون التجاري والبحري بجامعة عدن د.أمين كوشاب والمحامي والمستشار القانوني د.فارس زين السقاف وعدد من مدراء العموم في ديوان عام وزارة الصناعة والتجارة  وعدد كبير من الباحثين والمهتمين وزملاء المذكور وأقاربه.

صحيفة عدن الحدث

الاعداد السابقة

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر