معهد الشحر العالي للعلوم الصحية يقيم المعرض العلمي الأول لطلابه بحضور مدير عام المديرية وعدد كبير من الزوار

(عدن الحدث) الشحر - إعلام المعهد :

إفتتح صباح اليوم مدير عام مديرية الشحر الأستاذ عادل باعكابة بمعية عميد معهد الشحر العالي للعلوم الصحية الأستاذ بلعيد بن لمير، المعرض العلمي الأول لطلاب المعهد بجهود الطلاب تحت عنوان "اليوم المفتوح للطالب" بحضور عدد من الأكاديميين والأطباء والشخصيات الإجتماعية وجمع غفير من الزوار. وخلال أوقات المعرض أقيم طبق خيري لدعم مرضى سرطان الثدي.

وطاف الزوار في أقسام المعرض للتعرف على أركانه والمكونة من قسم المختبرات وقسم الصيدلة وقسم مساعد طبيب، وركن الضيافة وركن الطبق الخيري. حيث تم زيارة قسم المختبرات وفيه تم التعرف على أركان فحوصات الروتين والفحوصات الكيميائية وفحوصات المناعة والأمصال وفحوصات الأحياء الدقيقة وفحوصات عِلم الدم، كما تم شرح عِلم الطفيليات طفيل الملاريا والأميبيا والدودة الدبوسية، مع التوعية وإستعراض بعض أنواع الديدان. وتم في ركن عِلم الدم شرح مكونات عِلم الدم ومكوناته و وظائفه. أيضاّ تم شرح أسباب مرض الأنيميا مع إستعراض مجسم يوضح تغيير خلايا الدم الحمراء. و في ركن بنك الدم تم شرح فصائل الدم وكيفية التبرع مع طرح بعض الأسئلة وتوزيع جوائز للزوار. أما في ركن الميكروبات تم شرح جرثومة المعدة وشرح كيفية الفحص الزراعي وكيفية إستخدام الميكروسكوب والفحوصات المرتبطة.

وخلال الزيارة أيضاً طاف الزوار في قسم الصيدلة والتعرف على التجارب الصيدلانية والتجارب الكيميائية. وفي ركن التثقيف الصحي تم إستعراض بعض الرموز المهمة في علب البلاستيك المستخدمة. وكذا سوء إستخدام المضادات الحيوية ومقاومة البكتيريا للعلاج. أيضاً تم شرح أنواع الفيتامينات والأمراض التي تنتج في حالة نقص أي فيتامين. و في ركن العقاقير تم شرح أهمية الأعشاب الطبية وإستخداماتها العلاجية مع إستعراض بعض النماذج. وهناك أيضاً ركن جرعة أمل حيث تمت فيه إقامة بعض المسابقات وعرض مهارات الطلبة وإبداعاتهم.

ولم يقتصر المعرض على قسم المختبرات وقسم الصيدلة فقط.. بل كان هناك قسم مساعد طبيب، والذي تميز بأقسامه التي أمتعت الزوار؛ منها قسم الطوارئ والإسعافات الأولية والذي تم فيه عرض مشهد على الواقع، يمثل النزيف والجروح والحروق والكسور، حيث تم شرح كيفية التعامل معها. أيضاً ركن اللقاحات وركن قياس الوزن والطول.

وفي الختام أكد مدير عام مديرية الشحر أن المعرض يعد نقلة نوعية للمعهد والمديرية في الجانب الصحي العلمي والتثقيفي، جاء ذلك عقب زيارته للمعرض حيث أشاد بالعمل الكبير الذي تم إنجازه. كما أشاد الضيوف بالمعرض وما إحتواه من أركان متميزة أعطتهم الكثير من الفوائد بعد شرح الطلبة لهم.