دائرة الخدمات الطبية للقوات المسلحة الجنوبية تحتفي باليوم العالمي للصحة النفسية

(عدن الحدث) غازي النقيب :

نظمت دائرة الخدمات الطبية للقوات المسلحة الجنوبية احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية، بحضور عدد من القيادات العسكرية والمختصين في المجال الصحي.

وفي كلمته خلال الاحتفالية، ألقى العميد الدكتور عارف الداعري، مدير دائرة الخدمات الطبية، كلمة أشاد فيها بالحضور وتحملهم عناء المشاركة في هذه الفعالية التي تتزامن مع الاحتفال العالمي بالصحة النفسية. وأكد الداعري أن الصحة النفسية تعتبر حجر الزاوية لرفعة الإنسان وتطوره، حيث تمكنه من التعامل بمرونة مع الأزمات والمواقف الصعبة. وأشار إلى أن الشخص المؤمن هو الذي يستوعب الصدمات دون أن يفقد توازنه أو يغيب عن أداء واجباته.

وأعرب الداعري عن شكره لقسم الإرشاد النفسي بمعسكر عبود على اهتمامه الخاص بالفئات المتأثرة نفسيًا نتيجة للحروب التي شهدها الجنوب، إضافة إلى الأوضاع الاقتصادية المتدهورة التي يعاني منها شعب الجنوب. وأضاف أن هذه الفعالية تحمل رسالة واضحة إلى المسؤولين وصناع القرار بأن هناك شريحة كبيرة من الناس في الجنوب تعاني من ضغوط نفسية حادة، بما في ذلك الاكتئاب والانفصام، مشددًا على أهمية تنظيم مثل هذه الفعاليات بمشاركة مختصين من الجامعات.

كما ألقت الأستاذة ياسمين مساعد، رئيسة دائرة المرأة والطفل في الأمانة العامة لهيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، كلمة تناولت فيها الجهل المجتمعي بمعاني الصحة النفسية، موضحة أنها ليست مجرد حالة نفسية بل هي مرض عضوي يؤثر على الإنسان بشكل عام.

وأكدت على ضرورة الاهتمام بالصحة النفسية في المحافظات الجنوبية التي شهدت وتشهد مواجهات مع مليشيات الحوثي الإرهابية، مخلفة ضحايا وجرحى، ما يزيد من الضغوط النفسية على أهاليهم.

ودعت ياسمين مساعد الجهات المعنية إلى توفير الإمكانات اللازمة للتعامل مع المرضى النفسيين، وحذرت من تجاهل هذا الجانب المهم الذي قد يؤدي إلى تفاقم الأوضاع الصحية والنفسية في المجتمع. كما أشادت بمشاركة الفتيات في هذه الفعالية، مؤكدة أنهن الأكثر عرضة للضغوط النفسية سواء في العمل أو المنزل.

واختتمت كلمتها بالدعوة إلى تكثيف دعم المنظمات الدولية لهذه الشريحة، من أجل إيجاد بيئة إيجابية تعزز من الصحة النفسية وتخفف من آثار الضغوطات على المجتمع.