محافظ المهرة يناقش مع البرنامج السعودي ترتيبات التشغيل الأولي لمدينة الملك سلمان الطبية والمشاريع التنموية بالمحافظة
ناقش محافظ محافظة المهرة، الأستاذ محمد علي ياسر، اليوم، مع وفد البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن برئاسة مساعد المشرف العام على البرنامج المهندس حسن العطاس، ومدير مكتب البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن بمحافظة المهرة المهندس عبدالله أحمد باسليمان، التحضيرات النهائية الخاصة بالتشغيل الأولي لمدينة الملك سلمان الطبية والتعليمية، إلى جانب عدد من المشاريع التنموية والخدمية التي ينفذها البرنامج بالمحافظة.
وخلال اللقاء، الذي حضره الأمين العام للمجلس المحلي الأستاذ سالم عبدالله نيمر، ووكيل المحافظة الأول العميد الدكتور مختار محمد بن عويض الجعفري، والوكيل الفني المهندس عوض أحمد قويزان، والوكيل المساعد الأستاذ حسين المسعدي، رحب المحافظ بوفد البرنامج السعودي، مشيداً بمستوى التعاون والشراكة القائمة بين السلطة المحلية والبرنامج السعودي في تنفيذ المشاريع الاستراتيجية التي تسهم في تحسين الخدمات وتعزيز التنمية بمحافظة المهرة.
وأعرب المحافظ محمد علي ياسر عن بالغ شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، على ما يقدمانه من دعم سخي ومتواصل للشعب اليمني، مثمناً الجهود الكبيرة التي يبذلها سفير خادم الحرمين الشريفين لدى اليمن والمشرف العام على البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن محمد آل جابر، ومتابعته المستمرة لتنفيذ المشاريع التنموية والخدمية في محافظة المهرة.
واستمع المحافظ إلى شرح من المهندس حسن العطاس حول الترتيبات النهائية الخاصة بتشغيل مدينة الملك سلمان الطبية والتعليمية، موضحاً أنه تم تسليم المنشأة للشركة المشغلة تمهيداً لبدء مرحلة التشغيل الأولي التي ستستمر من شهرين إلى ثلاثة أشهر، وتتضمن تدريب وتأهيل الكوادر الطبية والفنية والإدارية على تشغيل الأجهزة والمعدات الطبية الحديثة، بما يضمن الجاهزية الكاملة للمنشأة قبل افتتاحها رسمياً واستقبال المرضى من محافظة المهرة والمحافظات المجاورة.
وأشار العطاس إلى أن عقد تشغيل المستشفى يمتد لمدة ثلاث سنوات بتمويل من المملكة العربية السعودية، عبر البرنامج السعودي لتنمية واعمار اليمن عن طريق مجموعة السعد للاستثمار والتنمية، التي تمتلك خبرة تتجاوز أربعين عاماً في إدارة وتشغيل المنشآت الصحية، مؤكداً أن المدينة الطبية ستوفر خدمات تخصصية متقدمة تشمل خدمات الطوارئ، والعيادات الخارجية، والتنويم، والعمليات الجراحية، والعناية المركزة، إلى جانب مجموعة من التخصصات الطبية المختلفة. كما يوفر المستشفى خدمات التشخيص الطبي، بما في ذلك المختبرات والأشعة بمختلف أنواعها، إضافة إلى خدمات الصيدلة. وتتكامل هذه الخدمات مع منظومة من الخدمات المساندة، مثل التعقيم المركزي، وبنك الدم، والتغذية، والإسعاف، وإدارة السجلات الطبية، بما يسهم في تقديم رعاية صحية متكاملة وفق أعلى معايير الجودة.
كما اطلع المحافظ على آلية وإجراءات استقطاب الكوادر الطبية والفنية والإدارية للعمل في المدينة الطبية، حيث جرى التأكيد على إعطاء الأولوية لأبناء محافظة المهرة وفق معايير الكفاءة والاستحقاق والشفافية، بما يضمن استقطاب الكفاءات المؤهلة لتقديم خدمات صحية متميزة.
وناقش اللقاء عدداً من المشاريع الاستراتيجية التي تحتاجها المحافظة، وفي مقدمتها المرحلة الثانية من مشروع مدينة الملك سلمان الطبية والمتمثلة في إنشاء كلية للعلوم الصحية، بما يسهم في تأهيل الكوادر الطبية محلياً ورفد القطاع الصحي بالكفاءات المتخصصة.
كما تطرق اللقاء إلى عدد من القضايا الخدمية والتنموية، من بينها أوضاع الكهرباء واحتياجات الوقود، والحاجة لإنشاء محطة طاقة شمسية بقدرة 50 ميجاوات، إضافة إلى مشاريع الطرق والمياه، وفي مقدمتها مشروع طريق الغيضة – تريم، والسبل الكفيلة بتعزيز البنية التحتية وتحسين الخدمات الأساسية بالمحافظة.
من جانبه، أكد وفد البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن استمرار دعم المشاريع التنموية والخدمية بمحافظة المهرة، والعمل بالشراكة مع السلطة المحلية على تنفيذ المشاريع ذات الأولوية التي تلبي احتياجات المواطنين وتسهم في تحقيق التنمية المستدامة.



