النزاهة والشفافية في الإعلام ندوة بجامعة الحديدة احتفاء بعام العلم

الحديدة – يحيى دعبوش
ضمن سلسة من الفعاليات التي تقيمها جامعة الحديدة احتفاء بعام العلم 2015م .

احتضنت يوم أمس الثلاثاء قاعة المؤتمرات في كليات الطب ندوة توعوية حول (النزاهة والشفافية في الإعلام لبناء وتطوير مؤسسات الدولة المدنية الحديثة ) .

وخلال الندوة رحب رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور / حسين عمر قاضي بالأخوة الضيوف والحاضرين مشيرا إلى أهمية الندوة التي تأتي ضمن فعاليات الجامعة احتفاء 2015م عام العلم بجامعة الحديدة وتجسيداً لمبدأ النزاهة والشفافية التي تنتهجها الجامعة من خلال إنشاء مركز النزاهة والشفافية بالجامعة وتعيين عميدا للمركز .

 

وألقي رئيس مركز المسار للدراسات الإستراتيجية الأستاذ/ محمد يحيى شنيف كلمه تركزت على مفهوم النزاهة والشفافية ودلالاتهما الدينية والأخلاقية والوضوح والمصداقية ..

 

مؤكداً شنيف على أن الإعلام لا يصنع القرار السياسي بل يسهم في تكوين وتشكيل رأي عام والإعلام له دور في تجسيد النزاهة والشفافية في مكافحة الفساد ومنظومته بكل أشكاله المتعددة بمختلف الوسائل التي يمتلكها والتي تأثير على الجمهور

 

كما تضمنت الندوة كلمة لنائب رئيس الجامعة لشئون الطلاب الأستاذ الدكتور / عبده يحيى هديش تطرق فيها حول توجهات متنوعة في تعريف الفساد فهناك من يعرفه بأنه خروج عن القيم الإنسانية والأخلاقية ومفهوم الفساد يختلف في مدلول الاستخدام من قبل الشخص أو الجماعة من اجل تحقيق مصالح سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية للفرد .

وأضاف الهديش بأن الفساد سلوك يخالف الواجبات الرسمية للمنصب العام تطلعا إلى تحقيق مكاسب خاصة مادية أو معنوية. وهناك اتفاق دولي على تعريف الفساد كما حددته "منظمة الشفافية الدولية" بأنه " كل عمل يتضمن سوء استخدام المنصب العام لتحقيق مصلحة خاصة ذاتية لنفسه أو مجموعة من الأشخاص .

وأختتم نائب رئيس الجامعة لشئون الطلاب كلمته بأن الأسباب الكامنة وراء بروز ظاهرة الفساد وتفشيها في المجتمعات بالرغم من وجود شبه إجماع على كون هذه الظاهرة سلوك إنساني سلبي تحركه المصلحة الذاتية في الشخص ، ويجب على الجميع من منتسبين الجامعة تحمل المسئولية الأكاديمية والبعد عن كل الخلافات الجانبية والشخصية ولكي نكون قدر المسئولية لسير بالعملية التعليمية نحو المستقبل الأفضل .

 

وشهدت الندوة مداخلات من قبل مستشار رئيس الجامعة الدكتور / حميد المخلافي القانون ودوره في تحقيق مبدأ النزاهة والشفافية وعضو مؤتمر الحوار الوطني الأستاذ محمد عياش قحيم الدور النقابي في تحقيق مبدأ النزاهة والشفافية في مؤسسات الدولة ونائب عميد كلية الطب الدكتورة إنتصار الهلالي وعلى مقشر وطلاب طالبات قسم الإعلام أكدوا أهمية هذه الندوة التي تنظمها الجامعة للتوعية بمفاهيم النزاهة والشفافية ومكافحة الفساد بأشكاله المختلفة من فساد أخلاقي وسياسي وإداري ومالي

حضر الندوة الدكتور / عبد الرحمن البيضاني نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والدكتور / محمود العجيلي مدير عام المختبر المركزي بصنعاء عضو هيئة التدريس بالجامعة وعميد مركز النزاهة والشفافية بالجامعة أ. د / حمدي محمد البنا وأمين عام الجامعة حسن سعيد وعدد من الشخصيات الاجتماعية وطلاب قسم الإعلام بالجامعة .