الوكيل الأحمدي يشيد بتوجهات الشركة اليمنية للاستثمارات النفطية لتطوير قطاع 4بشبوة

شبوة/خاص
دشنت اللجنة المكلفة من السلطة المحلية بمحافظة شبوة اليوم برامج نزولها الميداني الى شركات النفط العاملة في المحافظة لتفقد أوضاعها وإنعاش علاقات التعاون والتنسيق بينها و بين قيادة المحافظة .

و في هذا الإطار قامت اللجنة التي يرأسها وكيل المحافظة سالم عبدالله بحبح بزيارة تفقدية لموقع الشركة اليمنية للاستثمارات النفطية والعالمة في القطاع رقم أربعة بمديرية جردان اطلع خلالها على مختلف أوضاع الشركة ومستوى تنفيذ خططها الإنتاجية .

و استمع بحبح من رئيس القطاع الدكتور عبد الرقيب احمد علي والمهندسين إلى شرح عن طبيعة الأعمال الفنية والتقنية لمكونات القطاع وبنية منشأته الأساسية والمتمثلة في حقول الإنتاج التي تضم 97 بئرا نفطيا ينتج منها 14بئرا فقط ومحطات معالجته وضخه إلى ثلاثة صهاريج تبلغ سعتها 60 ألف برميل إضافة لمحطة ضخ النفط إلى الأنبوب الرئيس والذي ينقله إلى ميناء التصدير بالنشيمة بمديرية رضوم بطول 204 كلم.

و خلال الزيارة أشار الدكتور عبد الرقيب الى ان القطاع يعد واحدا من اكبر وأقدم الحقول النفطية في اليمن ..لافتا إلى سوء ادارته من قبل الشركات المتعاقبة على عمليات الإنتاج فيه لأكثر من عشرين عاما .

و لفت الى ان هذه العوامل جعلت الوزارة تفكر في تولية أدارة الاستثمار لشركة حكومية 100بالمئة باعتبار أن القطاع هو الأخر حكومي 100 بالمئة من دون القطاعات الاستثمارية الأخرى .

واوضح ان كميات الإنتاج اليومي له لم تستقر عند مستوى معين بل تتأرجح مابين ألف إلى 200ـ 400 برميل يوميا ..لافتا بان كافة المكونات والمنشآت الأساسية بحاجة للقطاع بحاجة ماسة إلى إعادة تأهيل شاملة لها .



وأكد ان الأزمة الحالية حالت دون عزم الشركة القيام بإعمال تحديث وتطوير القاعدة الإنتاجية الأساسية للقطاع وإعادة تأهيل الآبار المتوقفة عن الإنتاج وأجراء الصيانة اللازمة.

كما اكد ان انجاز الاعمال الفنية والتقنية كفيلة برفع إنتاجية الحقول إلى أكثر من خمسة ألاف برميل يوميا وقابلة لزيادة باستمرار كما تكفل زيادة وإقبال ورغبة الشركات الاستثمارية الكبرى للاستحواذ عليه وحصولها على حق الامتياز لاستثمار خيراته .

و بين ان 12 شركة استثمارية كبيرة من بينها شركة "أو ام في" صاحبة الامتياز بالقطاع (أسى 2) بشبوة قد ابدت رغبتها الأكيدة للاستثمار في القطاع .

ونوه الوكيل سالم الأحمدي بتوجهات تطوير البنية الأساسية لمكونات القطاع وزيادة طاقته الإنتاجية من النفط .

و أثنى على الخطوات العملية التي اتخذتها الشركة لاحتواء تسرب النفط وعزمها على الشروع في معالجة الأثر البيئي له .

وبارك الاتفاق الأولي بين الشركة وشركة "أو أم في" على تصدير إنتاجها من النفط عبر القطاع أربعة وذلك بإنشاء خط أنبوب بينهما يصل طوله إلى 18 كلم .