في دورته الثانية في جدة بالسعودية مجلس أمناء جامعة حضرموت يقف امام عدد من القضايا الهامة

متابعات/احمدزين


عقِدَ مجلس أمناء جامعة حضرموت اجتماع دورته الثانية لعام 2014م برئاسة المهندس عبدالله أحمد بقشان رئيس مجلس الأمناء وبحضور الأستاذ الدكتور محمد سعيد خنبش رئيس الجامعة ونواب رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله صالح بابعير نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية، والأستاذ الدكتور سالم مبارك العوبثاني نائب رئيس الجامعة لشئون الطلاب، والدكتور أحمد سهل وحدين نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي وعدد من أعضاء المجلس وقيادة الجامعة صباح أمس الأربعاء 24/12/2014م بقاعة الاجتماعات في فندق (هليتون) بمدينة جدة وفي بداية الاجتماع قرأ الحاضرون الفاتحة ترحما على روح فقيد المجلس والجامعة والوطن الشيخ حمد بن صالح بن يمين، وثمنوا جهوده المخلصة التي بذلها في دعم العملية التعليمية بجامعة حضرموت وإسهاماته الفاعلة في إطار مجلس الأمناء.


كما قدّم المجلس التهنئة للأخ الدكتور أحمد سهل وحدين نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي؛ لنيله الثقة الرئاسية بتعيينه نائباً لوزير التعليم العالي والبحث العلمي.

وقد وقف الاجتماع أمام محضر اجتماع دورته الأولى المنعقدة في مدينة المكلا في 2/4/2014م، وتقرير عمَّا تم تنفيذه من قرارات تلك الدورة، كما ناقش المجلس عدد من الموضوعات المدرجة في جدول اعماله :

     تقرير عن احتياجات الجامعة لسدّ العجز القائم في الهيئة التدريسية والهيئة التدريسية المساعدة لعام 2014/2015م.

     تقرير عن الفعاليات الأكاديمية والطلابية التى جرى تنفيذها في العام المنصرم 2013/2014م.

     تقرير لنيابة الدراسات العليا والبحث العلمي بالجامعة حول إنجازاتها واحتياجاتها.

     مشروع خطة عمل المجلس للعام الجامعي 2014/2015م.

     المشاريع العاجلة للجامعة المطلوب تمويلها من مجلس الأمناء في القطاعات الأكاديمية والطلابية وقطاع الدراسات العليا والبحث العلمي.

     ما تم إنجازه من مشاريع الجامعة الممولة خارجياً.

     نشاط مركز التطوير الأكاديمي وضمان الجودة للعام الجامعي 2013/2014م.

     الاحتياجات المقدمة إلى المجلس من الهيئة الإدارية لنقابة أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم.

     الاحتياجات المقدمة إلى المجلس من الهيئة الإدارية لنقابة موظفي الجامعة.

     احتياجات الطلاب المقدمة من رئيس الاتحاد العام لطلاب الجامعة.

وبعد نقاشات مستفيضة للتقارير والوثائق المقدمة إلى الاجتماع أبدى المجلس ارتياحه للجهود الكبيرة التي تبذلها قيادة الجامعة ومنتسبوها كافةً من أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم والموظفين والطلاب، من أجل استقرار العملية التعليمية والحفاظ على الجامعة في خضم العراقيل والتحديات التي تواجهها، والارتياح للروح العالية التي تسود العلاقة القائمة بين مكونات الجامعة المختلفة، وتغليبها مصلحة الجامعة، والسمو بها فوق كل النزاعات الجانبية.

وقرر المجلس اعتماد تمويل عدد من الاحتياجات والمشاريع المقدمة إلى دورته الثانية فيما يخص الشئون الأكاديمية، والدراسات العليا والبحث العلمي، وهيئة التدريس، وشئون الطلاب.

كما قرر مجلس أمناء جامعة حضرموت في هذه الدورة نقل الاحتياجات الأخرى التي طُرِحَتْ في التقارير المقدَّمة إلى هذا الاجتماع إلى أعضاء المجلس من الداعمين، لتحديد أوجُه التمويل الممكنة حرصاً على استقرار العملية التعليمية بالجامعة.

كما طالب الاجتماع بإعادة رفع بعض المشاريع والاحتياجات المقدمة من بعض الجهات إلى رئيس مجلس الأمناء بعد الأخذ بالتوصيات والملاحظات المطروحة من قِبل المجلس؛ لعرضها على أعضاء المجلس الداعمين؛ لتحديد أوجه الدعم التي سيتم تقديمها.

وانتهى الاجتماع إلى تكليف رئيس المجلس ورئيس الجامعة بالتواصل مع معالي السيد رئيس مجلس الوزراء خالد محفوظ بحاح بشأن تنفيذ القضايا العاجلة للجامعة التي صدرت بها توجيهات من فخامة رئيس الجمهورية المشير عبد ربه منصور هادي ولم يتم تنفيذها، وهي:

•      دعم الموازنة التشغيلية للجامعة ومساواتها بموازنات الجامعات الحكومية الأخرى.

•      توظيف المتعاقدين من أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم والموظفين تخفيفاً للعبء الملقى على كاهل الجامعة.

•      إحلال بدلاء عن أعضاء هيئة التدريس المتقاعدين لتغطية النقص الحاد في الهيئة التدريسية.

•      استثناء الجامعة مؤقتاً من التخفيض السنوي من أعداد الهيئة التدريسية غير اليمنية.

وكذلك إزالة العراقيل القائمة أمام تنفيذ مشروع المستشفى الجامعي ومركز السرطان، الممول منحةً من الصندوق السعودي للتنمية، واستكمال إجراءات البدء في مشاريع البنية التحتية بمرحلتيها الأولى والثانية الممولة من الصندوق السعودي أيضاً.

ووصف الدكتور سالم عبود غانم أمين سرِّ المجلس الدورة الثانية بالناجحة وقال ان نقاشات مستفيضة ورؤى جديدة قد تطرقت لها الدورة ما يفتح افاقا جديدة للعمل مستقبلا بما يلبي حاجة الجامعة كمنبر اشعاع يحمل على كاهله خدمة المجتمع وبناء المستقبل من خلال بناء القدرات ورفد سوق العمل بالمؤهلين اكاديميا بما يرفع مستويات الأداء في كافة مجالات العمل .

حضر الاجتماع كلٌّ من: الأستاذ الدكتور عبدالله حسين الجفري مدير المركز الاستشاري بالجامعة والدكتور عبدالقادر محمد بايزيد رئيس الهيئة الإدارية لنقابة أعضاء هيئة التدريس، والدكتور سالم عبود غانم أمين سرِّ المجلس، والأستاذ حسين عبدالله باصليب مدير عام مكتب رئيس الجامعة والدكتور خالد صالح الظاهري من إدارة المشاريع الخيرية لأبناء الشيخ سالم بن محفوظ، ومحمد علي المحمدي رئيس الهيئة الإدارية لنقابة العاملين بالجامعة، وسالم أحمد المشجري رئيس الاتحاد العام لطلبة جامعة حضرموت.