دوري ابطال اوروبا: سان جرمان يثأر من تشلسي وبايرن ميونيخ يسحق شاختار

وكالات


عاد باريس سان جرمان الفرنسي من ارض تشلسي الانكليزي بتأهل دراماتيكي الى ربع نهائي دوري ابطال اوروبا لكرة القدم عندما خاض اكثر من 90 دقيقة بعشرة لاعبين اثر طرد نجمه السويدي زلاتان ابراهيموفيتش واجبره على التعادل 2-2 بعد التمديد في اياب ثمن النهائي (1-1 ذهابا)، فيما سحق بايرن ميونيخ الالماني ضيفه شاختار دانيتسك الاوكراني المنقوص ايضاً 7- صفر.

وطرد نجم سان جرمان الاول ابراهيموفيتش في الدقيقة 31 فتقدم تشلسي عبر مدافعه غاري كايهل (81)، قبل ان يعادل البرازيلي دافيد لويز في مرمى فريقه السابق فارضاً وقتاً اضافياً (86)، اخطأ خلاله مواطنه تياغو سيلفا مانحاً ركلة جزاء ترجمها البلجيكي ادين هازار (96) قبل ان يعوض سيلفا بهدف التأهل قبل 6 دقائق على انتهاء الوقت الاضافي.

وانضمّ سان جرمان وبايرن ميونيخ الى ريال مدريد الاسباني وبورتو البرتغالي اللذين تأهلا الثلاثاء.

ونجح باريس سان جرمان بالثأر من خصمه بعدما خرج بسيناريو موجع العام الماضي، فبعد تقدمه على الفريق اللندني 3-1 في باريس سقط 2-صفر اياباً بهدف متأخر للمهاجم السنغالي ديمبا با، ليتكرر تعادل الطرفين 3-3 بعد مواجهتي الذهاب والاياب.

في المباراة الاولى على ملعب ستامفورد بريدج امام 37692 متفرجا، لم تكن تشكيلة سان جرمان مفاجئة مع عودة صانع اللعب الارجنتيني خافيير باستوري وساعد الدفاع الايطالي تياغو موتا، فيما ظهر تشلسي بوجه دفاعي مع البرازيلي راميريش والصربي نيمانيا ماتيتش في وسط الملعب.

وترك المدرب لوران بلان المهاجم الارجنتيني ايزيكييل لافيتزي على مقاعد البدلاء ليلعب باستوري الى جانب العملاق ابراهيموفيتش والاوروغوياني ادينسون كافاني.

وخاض موتا مواجهته الثانية كاساسي بعد غيابه لمدة شهر ولعب الى جانب مواطنه ماركو فيراتي والدولي بليز ماتويدي.

وكان دفاع سان جرمان برازيلياً مئة بالمئة مع تياغو سيلفا ودافيد لويز والظهيرين ماركينيوس وماكسويل.

من جهته، اعتمد البرتغالي جوزيه مورينيو على البلجيكي تيبو كورتوا في حراسة المرمى والاسباني دييغو كوستا في مركز رأس الحربة. ولعب الاسباني سيسك فابريغاس في مركز صناعة اللعب وراء البجليكي ادين هازار والبرازيلي اوسكار.

وفي المباراة الثانية، حقق بايرن ميونيخ الالماني فوزاً ساحقاً بسباعية نظيفة على ضيفه شاختار دانيتسك الاوكراني المنقوص عددياً وبلغ الدور ربع النهائي.

فعلى ملعب "اليانز ارينا" وامام 70 الف متفرج، سجل توماس مولر (4 من ركلة جزاء و52) وجيروم بواتنغ (34) والفرنسي فرانك ريبيري (49) وهولغر بادشتوبر (63) والبولندي روبرت ليفاندوفسكي (75) وماريو غوتسه (87) الاهداف.

وكان الفريقان تعادلا ذهاباً صفر- صفر. وبلغ بايرن ربع النهائي من دون ان يتلقى اي هدف في المباريات التي لعبها على ارضه.

ونجح لاعبو المدرب الاسباني جوسيب غوارديولا بتسجيل هدف مبكر على ملعب "اليانز ارينا" مستفيدين من طرد لاعب في صفوف شاختار. وغاب عن حامل لقب 2013 لاعب وسطه الاسباني تشابي الونسو بعد طرده في مباراة الذهاب.