تشكيل لجان مناصرة حول تعليم الفتاة في محافظة الحديدة

الحديدة| خاص ( عدن الحدث) يحيى دعبوش

دشنت صباح يوم الخميس منظمة الإغاثة الأولية المساعدات الطبية بدعم من منظمة اليونيسيف، اجتماع لتشكيل لجان تستهدف تعليم الفتاة الريفية.

 بدأت الجلسة الأولى بعنوان قضية تعليم الفتاة في مديريتي السخنة والمنصورية

 

في الافتتاح رحب منسق برامج منظمة الإغاثة  الأولية  المساعدات الطبية الدكتور صادق حسين بالحضور من مدراء عموم ومديريات المحافظة، واللجان المجتمعية.

 

 وأوضح الدكتور / الصادق أن هذا المشروع يتركز حول تعليم الفتاة،  وله أثر عميق في جانب التغذية في ما يخص الأطفال حيث أنه يوجد 50%من الأطفال باليمن يعانون من سوء التغذية، وعلينا بان نضع قليلا من الجهد لنتغلب على هذه المشكلة.

وأضاف سنعمل مع المسئولين بالحكومة،  وكذلك اللجان المجتمعية ونكون يدا بيد للقضاء على المشاكل المجتمعية ومنها تسرب الفتاة من التعليم.

 وأفاد الدكتور الصادق، أن هذه الجلسات ستقام كل ثلاثة أشهر لمناقشة قضية معينة في مديرتي السخنة والمنصورية، ويجمع اللقاء بين صناع القرار والمجتمع المحلي وبعد كل لقاء يتم تشكيل لجان ضغط.

 

في كلماته أشار الأستاذ/  عبد الرحمن المشرعي مدير عام مكتب التعليم الفني والتدريب المهني، بأن العلم ينير ويرسم لنا الطريق، وتتقدم الأمم وتتطور المجتمعات به.

 

وأضاف المشرعي،  نحن على استعداد بالتعاون مع المنظمة في حل هذه القضية كون تعليم الفتاة هي ركيزة مهمة لنشر العلم والقضاء على الجهل، ولدينا خطط طموحة حول قطاع الفتاة في التعليم الفني والتدريب المهني، خلال توسيع وإضافة أقسام وتخصصات ومعاهد أخرى لمنع تسرب الفتاة من التعليم.

  

 

ومن جهته تحدث الأستاذ عبد الماجد الشميري نائب مدير مكتب التربية والتعليم، بأن لدينا وفي مكتب التربية إدارة تعليم الفتاة، تستهدف الفتاة وتعليمها ونعمل على ادرجها ضمن المنظمات المجتمعية،

 

وأشار الشميري،  بالجهود المبذولة من قبل القائمين على المنظمات المجتمعية، والتي تستهدف تعليم الفتاة .

خلال  الجلسة قدمت عروض تقديمية ، حول الوضع التغذوي و تشخيص الوضع التعليمي للفتاة بمحافظة الحديدة وفي مديريتي السخنة والمنصورية وعن الوضع التغذوي بوجه الخصوص وفتح باب النقاش للحاضرين من قرى المديريتين من اللجان المجتمعية واختتمت الجلسة بانتخاب لجنة ضغط لقضية تعليم الفتاة في المديريتين وإعلان التوصيات والمقترحات.

 

 

حضر التدشين كلا من الأستاذة نوال العقيلي مديرة إدارة تعليم الفتاة ومدير مدير مديرية  السخنة والمنصورية، وعدد من المهتمين بقضية تعليم الفتاة .