ائتلاف الخير للإغاثة الإنسانية يدشن الحملة الإعلامية والتثقيف الصحي بحمة الضنك بالهجرين

دوعن /صالح عسكول
الدكتور الجريري: الهجرين كتاب و المشائخ آل بن محفوظ 

الأستاذ بن عثمان : مؤسسة العون ستكفل بتكاليف وجميع متطلبات الحملة وامداد مستشفى الهجرين ومستوصف بن عفيف بالأجهزة الحديثة.

الدكتور باهشم :حمى الضنك فيروس وليس لها علاج خاص بها



دشن ائتلاف الخير للإغاثة الإنسانية بمحافظة حضرموت اليوم بمستشفى الهجرين التعاوني بمدينة الهجرين التاريخية مديرية بمحافظة حضرموت الحملة الإعلامية والتثقيف الصحي بحمى الضنك برعاية مكتب وزارة الصحة العامة والسكان بمديريات ساحل حضرموت .

وناقش اللقاء الذي ضم المدير العام لمكتب ورزاة الصحة العامة والسكان بساحل حضرموت الدكتور رياض حبور الجريري ورئيس ائتلاف الخير للإغاثة الإنسانية المدير التنفيذي لمؤسسة العون للتنمية الأستاذ عبداللاه محمد بن عثمان ومدير برنامج مكافحة الملاريا بمحور حضرموت وشبوة والمهرة الدكتور ياسر باهشم ومدير إدارة مكتب الصحة العامة والسكان الدكتور محمد العمودي تقيم الإجراءات المتخذة بمستشفى الهجرين وتعامله مع وباء وانتشار حمى الضنك في مدينة الهجرين التاريخية وضواحيها والتعرف على جهود المستشفى والجهود الشعبية وما قامت به من مجهودات في اطار القضاء على الوباء وفق الإمكانيات المتاحة امامهم.

وفي اللقاء اكد العام لمكتب ورازة الصحة العامة والسكان بساحل حضرموت الدكتور رياض حبور الجريري ان مكتب الصحة بالمحافظة وبعد تلقيه بلاغات بوجود حالات مكتشفة قام بالإجراءات السريعة وتوجيه الجهات المعنية بسرعة النزول الى مدينة الهجرين بهدف اجراء مسح وتحري في المدينة والبيوت .

وواضح ان اختصاص مكتب التربية هو تشخيص الحالات ومعاينتها.

وأضاف ان مدينة الهجرين التاريخية كتاب والمشائخ من ال بن محفوظ عنوان وذلك من خلال دعمهم الكبير لمنطقة الهجرين في الجانب الصحي والمحافظة ويشهد بذلك القاصي والداني ولها سبق الشرف في إيلاء القطاع الصحي بالمحافظة جل اهتمامها ورعايته ودعمه لان الصحة تعتبر جانب مهم في حياة الناس .

رئيس ائتلاف الخير للإغاثة الإنسانية المدير التنفيذي لمؤسسة العون للتنمية الأستاذ عبداللاه محمد بن عثمان استهل كلمته بالاشادة بالمجهود الشعبي من أبناء مدينة الهجرين التاريخية وضواحيها وإدارة مستشفى الهجرين ومبادرتها في المكافحة والقضاء على بؤر تواجد البعوض الناقل للمرض وان شاء الله تأتي بثمارها في القريب العاجل .

واعلن بن عثمان ان مؤسسة العون للتنمية ستكفل بمراحل الحملة وتكاليف العلاج الحالية والسابقة وحملات الرش وإمكانية توفير الكادر الطبي ان تطلبت الحالة لسد النقص في العمل وتخفيف الأعباء على الطاقم بحكم تزايد الحالات وستقالبها يوميا.

وأضاف على مستشفى الهجرين ومستوصف بن عفيف رفع احتياجاتهم من الأجهزة والأدوات الطيبة والاسرة لسد العجز الذي تعانيه المستشفى والمستوصف بهدف تأمين حاجتهما .

وابدى استعدا المؤسسة توزيع الناموسيات على المواطنين مطالبا إدارة المستشفى ومكتب الصحة بالعمل بعمل آلية عمل ووضع خطة للتوزيع .

من جانبه أشار مدير برنامج مكافحة الملاريا بمحور حضرموت وشبوة والمهرة الدكتور ياسر باهشم الى ان مرض حمة الضنك هو مشكلة عامة اذا تم اكتشاف حالات مصابة في عدد من مديريات المحافظة مؤكدا أهمية إزالة بؤر تكاثر وأماكن تواجد البعوض الناقل للمرض .

ولفت الى برنامج الملاريا بالمحور سيتدخل في الهجرين بعلمية الرش الضبابي .

وواضح أهمية توعية المواطنين بان الرش لايؤثر على صحتهم وانما يقتل الحشرات ولا خوف ولا قلق من عملية الرش داخل وخارج البيوت .

وبين ان تقرير فريق التحري الحشري اكد تواجد البعوض الناقل في الاحواض بكثافة عالية وهو ما يتطلب دخل سريع للرش للقضاء على الوباء والحد من انتشار الحمى.

  وكان مدير مستشفى الهجرين الدكتور محمد بن عفيف استعرض الحالات المصابة والتي ارتفعت من 85 حالة بنهاية الأسبوع الماضي الى 120 حالة الى يوم امس الاحد. موضحا ان المستشفى بذل جهود كبيرة وفق إمكانيته والتي زادت الحمل على الأطباء والعاملين الصحيين بالإضافة الى اعداد برنامجا تثقيفا وتوعويا من خلال المحاضرات التوعوية للرجال والنساء الى جانب فرق التي باشرت في عملية الرش مطلع الأسبوع الحالي بعملية الرش الضبابي بالهجرين وضواحيها وتستهدف اكثر من 1560 بيت موزعة على احياء الهجرين تنفذها ثمان فرق .

وقال ان هذه العلمية هي بمثابة التدخل السريع للقضاء على البعوض الناقل في داخل المنازل وخارجها .مشيدا بالروح الكبير التي يتحلى بها أبناء الهجرين في المسارعة الى التطوع والالتحاق بفرق الرش الذين تم اعطاهم معلومات عن كيفية استخدام أدوات الرش .

وأضاف ومن ضمن حملاتنا التوعوية تم القاء محاضره توعوية للنساء .مؤكدا على ضرورة التخلص من بؤر ومشكلة تواجد البعوض في البيوت . حاثا المواطنين على تغطية الخزانات والبرك المستخدمة للمياه والمكيفات الصحراوية التي لا تستخدم .

وابدى مديرادارة مكتب الصحة العامة والسكان بمديرية دوعن الدكتور محمد العمودي استعداد المكتب تذليل كافة الصعوبات التي تعانيه مسشتفى الهجرين ومستوصف بن عفيف وتفريغ كادر صحي من مرافق أخرى لتدعيم الطاقم الحالي في هذه الفترة الحرجة .

وتحدث في اللقاء المدير الفني لمستوصف بن عفيف الدكتور صالح باربيد اكد ان اول حالة وصلت للمستوصف كانت تحمل فيروس حمى الضنك كانت في 16 من مايو الماضي .

وأشار الى ان حي وحدة مدرم جور الشيخ والتي يقع فيه المستوصف هو اكثر الاحياء التي أصيب فيه المواطنين بالحمى اذ سجل بالمستوصف اكثر من 40 حالة مما جعل العمل في المستشفى والعاملين ضغط شديد كون الكادر الطبي لا يتجاوز خمسة اشخاص طيب عام وممرض وممرضة وفني مختبر وقد أصيب الممرضة والممرضة بالحمى مما زاد اكثر صعوبة الى جانب السعة السرية للمستوصف حتى ان في وقت يرقد على السرير مريضين لأخذ العلاج المخصص لهم .

واكد عدد من أبناء الهجرين ضرورة الالتقات من الجهات الرسمية ومنظمات المجتمع المدني ورجال الخير الى الوضع الصحي والبيئي حيث تعيش المدينة أوضاعا صحية وبيئية مأساويا.

حضر التدشين الناطق الرسمي لائتلاف الخير للإغاثة الإنسانية صالح عمر باناعمة وعدد من المسؤولين من مكتب الصحة بالمحافظة والمشائخ والشخصيات الاجتماعية والفعاليات الشبابية بمدينة الهجرين وضواحيها.

........................................