عدالة للحقوق والحريات ورشة عمل حول القضايا التمييزية وانتهاكات حقوق الانسان

رعد حيدر الريمي- خاص
 
افتتحت ورشة عمل نظمتها مؤسسة عدالة للحقوق والحريات بتمويل من الإتحاد الأوربي حول جمع أدلة موثقة عن القضايا التمييزية وانتهاكات حقوق الإنسان للفترة الخاصة بالرصد من أغسطس 2015م حتى أكتوبر 2016م للمحافظات الأربع عدن -لحج-الضالع-أبين.

مؤسسة عــــــدالة للحقوق و الحــريات هي مؤسسه , خاصة ,مستقلة , شبابية , غيرربحيهتعملبحياديهكأمله(طوعيه) تعملبمجالحقوقية , تنموية) مقرهاالرئيسي (عــــــــدن) .. يدير أعمالها مجلس تنفيذي.

وقد بدأ تتتبلور ألفكره نهاية 2011م من اجل الدفاع عن الحريات والحقوق الأساسية للإنسان خاصة اثر تزايد انتهاك الحقوق في ظل فراغ السلطة الحاصل والانفلات الأمني جراء الاحتجاجات وانعكاس ذلك على حالة حقوق الإنسان و بشكل أدق أوضاع الحقوق والحريات وضياعها ..حيث تعمل على تعزيز وحماية حقوق الإنسان .. في اليمن ككل وجنوبه بشكل خاص .

حيث أفادت رئيسة المؤسسة"وردة بن سميط" أن الحاجة لهذا اللون من الجمع للأدلة تفرضه الواقع وذلك بعد التفاقم ألا محدود للانتهاكات التي عانتها المحافظات الجنوبية من انتهاكات تنوعت وتعددت سواء الانتهاكات التميزية وانتهاكات حقوق الإنسان.

مضيفة " بن سميط " أن هذا هو المشروع الأول بعد المرحلة العصيبة التي مرت فيها البلد  المستهدف للمحافظات التي كانت تحت خط النار كمرحلة أولىيحقق أحدا أهداف مؤسسة عدالة الخاصة بحماية ورصد حقوق الإنسان .

مردفة أن الحرب لم يكن دورها إلا أن قامت بتجلية القشرة والطبقة التي كانت تحتمي بها كل هذه الانتهاكاتمحذرة من تفاقم هذا الأنواع من الانتهاكات وداعية كل أفراد المجتمع إلى تجلية أمثال هذه التمييزي وخاصة بعد الحرب الغاشمة التي من المؤمل أن يتم بناء الدولة والمجتمع وفق المعايير الصحيحة والخالية من الشوائب.

حيث سيعمل الفريق المكون من إحدى عشر راصد بالمحافظات الأربع خلال خمسة عشر شهراً ابتدءا من أغسطس 2015م وحتى أكتوبر 2016م في المحافظات الأربع (لحج-أبين-عدن-الضالع)وذلك بناء على المعطيات والمعايير التي تلقوها في ورشة العمل في المديريات .