مراكز حقوقية ومنظمات مجتمع مدني تدعو الاطراف المتحاربة الى وقف التدمير المتعمد للبنية التحتية والتاريخية لعدن

عدن الحدث ــ متابعات.

دعت منظمات مجتمع مدني ومراكز حقوقية واخرى مهتمة بالثراث الاطراف المتحاربة بمدينة عدن الى وقف الاستهداف الذي تتعرض له البنية التحتية والتاريخية بعدن
وجاء ذلك في بيانات تلقتها عدن الغد وجاء فيها:
تصريح صادر عن مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان في عدن.. حول استهداف طيران التحالف للمدنيين والمواقع اﻻثرية والمدنية في عدن والجنوب...
----------------------
تابع مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان في عدن تكرار اخطاء طيران التحالف التي تسببت في اﻻيام واﻻسابيع القليلة الماضية بقتل العشرات وجرح المئات من المواطنين اﻻبرياء وآخرها حادثة الفيوش في محافظة لحج.
لقد تسببت اخطاء طيران التحالف باستهداف واضرار لمواقع اثرية ومواقع مدنية رمزية في مدينة عدن .
وهنا نود ان نتسائل ويتسائل معنا المواطنين في عدن وفي لحج وفي الضالع وغيرها من محافظات الجنوب ... نتسائل عن هذه اﻻخطاء القاتلة للناس اﻻبرياء واﻻثرية والمدنية والخدمية واﻻستراتيجية كما حصل مع محوﻻت ومواقع محطات الكهرباء في ريجل وخورمكسر ..ومن يقف ورائها.. وهل هي اخطاء ام افعال وامور اخرى ..
في كل اﻻحوال نطالب بتوضيح ماحصل والمسؤولين عن ما حصل والمتسببين في هذه الجرائم.. التي هي بالفعل جرائم مهما كان سببها او من يقف ورائها..
وهي مناسبة هنا ليؤكد مركز اليمن لدراسات حقوق اﻻنسان على اهمية سرعة وقف هذه الحرب الملعونة .. وسرعة تحقيق هدنة حقيقية تضمن خروج المسلحين من المدن و سرعة اصﻻح خدمات الكهرباء والمياه.. وبما يمكن المواطنين من العودة الى منازلهم ...
كما يود مركز اليمن ان يؤكد على اهمية ان تتولى لجنة اﻻغاثة والمسؤولين المتواجدين في عدن ولحج والضالع وابين وبالتنسيق مع منظمات المجتمع المدني والخيرين من ايناء هذه المحافظات وشبابها الرائعين للقيام بحمﻻت لتنظيف الشوارع العامة ومواقع تجميع القمامات وعلى المسؤولين المتواجدين في عدن توفير المتطلبات الﻻزمة ﻻنجاح هذه المهمات التي تندرج ضمن مهام اغاثة اﻻنسانية ..
فاذا كنا ﻻنستطيع توفير اﻻغاثة الغذائية والعﻻجية والدوائية الﻻزمة للسكان فيجب القيام بوقايتهم من اﻻمراض واﻻوبئة التي تنتشر اليوم وتهدد كل السكان باﻻمراض والموت..
ويجب توظيف اﻻمكانات والمخصصات المتوفرة لهذه المهمة اﻻنسانية.
وينتهز مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان في عدن ان يتقدم بالتهاني القلبية للجميع بخواتم شهر رمضان الكريم..
وللشهداء والجرحى واسرهم عظيم التحايا ..

بيان صادر عن: رئيس (مركز تراث عدن)

نحمل جميع اﻷطراف المتحاربة في عدن بمن فيهم دول التحالف ومليشيات الحوثي وصالح، نحملهم المسؤولية اﻷدبية والقانونية الكاملة عن كل الأضرار التي سببتها ولازالت تسببها هذه الحرب للمعالم والمواقع اﻵثارية والتاريخية في مدينة عدن التي تنتشر فيها العشرات من أقدم المعالم والشواهد التاريخية والحضارية لﻹنسانية ، حيث تعتبر هذه المعالم جزءاً لايتجزأ من التراث اﻹنساني العالمي ..
وعليه .. فأننا نوجه شكوى رسمية إلى اﻷمم المتحدة ممثلة بمنظمتها العالمية للتراث (يونيسكو) ضد اﻷطراف المذكورة آنفاً ونناشدهم التدخل الجاد والعمل سريعاً على إنقاذ معالم مدينتنا اﻵثارية والتاريخية من ماتتعرض له من مايتربص بها من خطر محدق وتدمير للبشر والحجر والتاريخ.

وديع أمان
رئيس مركز تراث عدن
السبت 11 يوليو 2015